العبادي يراهن بزعامته وبالحملة ضد داعش على معركة الفلوجة

الامارات 7 - - رويترز
يتوقع رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي تحقيق انتصارين في المعركة الدائرة الآن في الفلوجة معقل تنظيم داعش قرب العاصمة العراقية.

الانتصار الأول على داعش والانتصار الثاني على خصومه السياسيين بمن فيهم بعض المدعومين من إيران.

وقال حلفاء ومحللون سياسيون إن استعادة الفلوجة قبل عودة البرلمان من عطلة في رمضان في منتصف يوليو (تموز) المقبل، ستمكن العبادي من تدعيم قيادته للدولة.

وسيفسح ذلك أيضاً المجال أمام الجيش العراقي للزحف على مدينة الموصل الشمالية، بهدف السيطرة عليها هذا العام.

أما إذا طالت معركة الفلوجة، فستؤدي إلى إضعاف قدرة العبادي على إنهاء الأزمة السياسية، بسبب تدابير مكافحة الفساد، وسيفتح ذلك الطريق أمام منافسين لتحدي حكمه وإرجاء الحملة التي تدعمها الولايات المتحدة لهزيمة تنظيم داعش.

وقال المحلل هشام الهاشمي في بغداد "الرهان كبير بالنسبة لرئيس الوزراء والحملة على داعش".

وأضاف الهاشمي مؤلف كتاب (عالم داعش) "ثمة موعد نهائي غير معلن يحتاج للانتهاء فيه من الفلوجة، وهذا الموعد هو عندما يعود البرلمان للانعقاد".

وسمحت المعركة التي بدأها العبادي في الفلوجة يوم 23 مايو (أيار) له، بنقل التركيز على الساحة الداخلية بعيداً عن أزمة تكشفت عندما فشل في إنجاز تعديل حكومي كان يحاول إجراءه في إطار حملته لمكافحة الفساد.

وكان العبادي الشيعي المعتدل، انتخب قبل عامين بناء على وعود بالحد من الفساد وهزيمة داعش وإصلاح ذات البين مع الأقلية السنية.

وتحولت مظاهرات نظمها تأييدا لإصلاحاته أنصار رجل الدين الشيعي مقتدى الصدر من السلم إلى العنف، واقتحم محتجون مرتين المنطقة الخضراء التي تضم المقار الحكومية والبرلمان والسفارات.

عنوان ثانوي
وقال حسن حسن مؤلف كتاب (داعش: داخل جيش الإرهاب) "بدلاً من القتال في المنطقة الخضراء اختار العبادي القتال في الفلوجة".

وأضاف حسن أن الخوف أن تؤدي المعركة المتعثرة في الفلوجة إلى إضعاف معركة الموصل أو تأخذ منحى طائفياً لمشاركة فصائل شيعية فيها.

وكان انهيار الجيش العراقي عندما اكتسح تنظيم داعش شمال العراق ودخل مدينة الموصل في يونيو (حزيران) عام 2014، جعل العبادي يعتمد على الفصائل الشيعية المعروفة باسم الحشد الشعبي لتقوم بدور القوات البرية، وقد تولت إيران تدريب الفصائل ولها عليها نفوذ.

لكن مع اشتداد قوة الجيش خلال العام الأخير تمكن من قيادة عدة عمليات استهدفت التنظيم واستعاد الرمادي عاصمة محافظة الأنبار السنية الواقعة غربي بغداد.

وقال المسؤول الحكومي إنه تم تكليف وحدات خاصة من الجيش بخوض المعركة داخل مدينة الفلوجة على أن يتبعها مقاتلون من العشائر السنية للاحتفاظ بالمواقع.

وأضاف أن الحشد الشعبي يجب أن يظل على مشارف المدينة لتنفيذ عملية تطويقها.

وحرص العبادي على نزع فتيل التوتر الطائفي، بعد أن أعرب ساسة من السنة عن انزعاجهم خشية أن تسعى الفصائل الشيعية لتسوية الحسابات مع سكان المدينة.

وتعهد بمعاقبة من يرتكبون أي انتهاكات بحق المدنيين، وقال إن وتيرة الهجوم تباطأت لحماية من بقوا في المدينة والذين تقدر الأمم المتحدة عددهم بنحو 90 ألفاً.

وقالت الأمم المتحدة إن ثمة تقارير مزعجة للغاية ولها مصداقية، عن إعدام رجال وصبية أو تعرضهم لسوء المعاملة بعد هروبهم من الفلوجة إلى أراض خاضعة لسيطرة القوات الحكومية وحلفائها من الفصائل الشيعية.

وقال من استطاعوا الهرب إنهم عاشوا على التمر شهوراً لأنه لم يعد بوسعهم شراء الطعام، ويقدر الجيش الأمريكي أن ما بين 500 و700 مقاتل موجودون في الفلوجة، وتقول الفصائل الشيعية أن عددهم أقرب إلى 2500 مقاتل.

ويحاول العبادي الحفاظ على مساره في سياسته الخاصة ببناء الجسور مع السنة في العراق ومع الدول السنية المجاورة، وهو يحاول إبعاد بغداد عن الصراع على النفوذ الإقليمي.

وبعد أن ظهر قائد فيلق القدس الإيراني قاسم سليماني بالقرب من الفلوجة وهو يزور القوات العراقية، أرسل العبادي وزراء في جولة بعدة دول العربية لتهدئة مخاوفها.

وزار وزير الخارجية الشيعي ابراهيم الجعفري القاهرة وعمان مع رجل الدين السني العراقي الكبير عبد اللطيف الهميم، إظهاراً للوحدة الوطنية.



شريط الأخبار الإمارات تسير طائرتها الإغاثية الـ 238 بحمولة 90 طنا لدعم سكان غزة تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا