موظفون غاضبون يقتحمون مقر رئاسة الوزراء في غزة

الامارات 7 - اقتحم موظفون غاضبون مقر مجلس الوزراء في مدينة غزة خلال انعقاد الجلسة الأسبوعية لحكومة التوافق الوطني، أمس، احتجاجاً على تنصل الحكومة من حقوقهم وعدم صرف رواتبهم منذ تشكيلها في الثاني من يونيو/حزيران الماضي، فيما تعهدت حكومة الوفاق بإيجاد حلول عادلة للأزمة ودعت كل الأطراف الفلسطينية الى الوحدة .
وقالت الحكومة، في بيان عقب اجتماعها الأسبوعي في رام الله/غزة إنها ملتزمة ب"إيجاد حلول إدارية عادلة ومنصفة للموظفين من دون تمييز وفق اللوائح والقوانين الفلسطينية، ووفق اتفاق القاهرة" للمصالحة الفلسطينية . ودعت الحكومة جميع الأطياف السياسية الفلسطينية إلى الوحدة "أمام أية محاولة لشق صفنا الوطني وزعزعة أمننا الداخلي، وأمام كل من يعيق إنجاز المصالحة الوطنية" .
وشددت على ضرورة توحيد الجهود وتوفير الأجواء الملائمة لتمكينها من القيام بدورها في قطاع غزة وتسهيل عملها لدفع عملية توحيد المؤسسات، واستلام المعابر "ما يشجع الدول المانحة على الوفاء بالتزاماتها تجاه إعادة الإعمار" في القطاع . وأعربت الحكومة عن الأسف ل"إصرار البعض على وضع العراقيل والمعيقات، وعدم إعطائها أية فرصة لأداء مهامها، واللجوء إلى التحريض وإطلاق التصريحات غير المسؤولة وكيل الاتهامات" .
وكان مئات الموظفين الذين عينتهم حركة "حماس" عقب وقوع الانقسام في ،2007 احتشدوا أمام مدخل المقر قبيل اقتحامه، بدعوة من نقابة الموظفين في القطاع العام وعدد من النقابات المهنية . وتعالى صراخ الموظفين بشعارات وهتافات هي الأشد غضباً بسبب تفاقم أزمتهم، وكان للرئيس محمود عباس ورئيس حكومته رامي الحمد الله النصيب الأكبر من حالة الغضب .
ويطالب موظفو الحكومة السابقة في غزة بأن تعاملهم حكومة التوافق أسوة بباقي الموظفين، خصوصاً موظفي السلطة في غزة الذي يتقاضون رواتبهم بانتظام رغم استنكافهم عن العمل منذ وقوع الانقسام .
وقال الناطق باسم نقابة الموظفين العمومين محمد صيام إن "هذا الاعتصام مستمر حتى صرف الرواتب المستحقة لجميع الموظفين في قطاع غزة" . وطالب في كلمة أمام المعتصمين جميع الموظفين بعدم مغادرة المكان حتى انتزاع جميع الحقوق، مؤكداً ضرورة العمل بكافة الوسائل لعدم مغادرة أحد من الوزراء الموجودين في الداخل . وقال "لن يخرج أي من الوزراء من هذا المكان إلا بعد إعلان الموقف الصريح والواضح، إما الاستقالة أو الاستجابة لكل مطالب الموظفين" .
إلى ذلك، ذكر رئيس هيئة الشؤون المدنية الفلسطينية التابعة للسلطة الفلسطينية حسين الشيخ أن عناصر من حركة حماس استولوا على النقطة الفلسطينية في معبر بيت حانون (ايريز) شمال القطاع، لكن حماس اتهمت الهيئة بوقف العمل في المعبر "دون مبرر" .
السعودية تسدد حصتها عن 3 أشهر في موازنة السلطة

القاهرة "الخليج":
أعلن سفير السعودية في القاهرة ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية، أحمد عبدالعزيز قطان، أن الصندوق السعودي للتنمية، قام بتحويل ما يعادل 60 مليون دولار أمريكي، إلى حساب وزارة المالية الفلسطينية، وذلك قيمة مساهمات المملكة الشهرية لدعم ميزانية السلطة الوطنية الفلسطينية، لأشهر أكتوبر/تشرين الأول ونوفمبر/تشرين الثاني وديسمبر/كانون الأول من العام الماضي، بواقع 20 مليون دولار شهرياً .
وأكد قطان في بيان أمس، أن السعودية سوف تستمر دوماً في دعم القضية الفلسطينية، على كل الصعد، مشيراً إلى أنها حرصت منذ يناير/كانون الثاني ،2013 على زيادة حصتها في ميزانية السلطة الفلسطينية، من 14 مليون دولار إلى 20 مليون دولار شهرياً .

وفاة رضيع ترفع عدد ضحايا موجة البرد إلى 5 في غزة

غزة "الخليج":
توفي رضيع فلسطيني بسبب موجة البرد والصقيع التي يتعرض لها قطاع غزة، ليرتفع بذلك عدد ضحايا هذه الموجة إلى خمسة فلسطينيين، بحسب مصادر طبية ومحلية .
وقال الناطق باسم وزارة الصحة الفلسطينية في غزة الدكتور أشرف القدرة: "إن الرضيع محمد فادي محمود قديح الذي يبلغ من العمر ثلاثة أسابيع فقط، وهو من سكان خان يونس جنوب قطاع غزة، توفي أمس جراء قرصة برد، حيث وصل إلى مجمع ناصر الطبي جثة هامدة" .
وكان أربعة فلسطينيين بينهم ثلاثة أطفال قضوا جراء موجة البرد والصقيع التي يتعرض لها قطاع غزة أثناء المنخفض الجوي العميق، في الوقت الذي يعاني فيه القطاع انقطاع شبه دائم للكهرباء ونقصاً حاداً في الغاز اللازمين للتدفئة .

المصدر:غزة -"الخليج"، وكالات



شريط الأخبار الإمارات تسير طائرتها الإغاثية الـ 238 بحمولة 90 طنا لدعم سكان غزة تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا