«الإنتربول» تلاحق الرئيس الأوكراني المخلوع

الامارات 7 - أدرجت الشرطة الدولية «الإنتربول» اسم الرئيس الأوكراني المخلوع فيكتور يانوكوفيتش على قائمة الملاحقين من قبلها، بتهمة الكسب غير المشروع، في حين دعت روسيا إلى وقف فوري للعمليات القتالية في شرق أوكرانيا وحذّرت من أن حكومة كييف تسعى إلى حل عسكري للصراع.

وأفادت مذكرة على موقع الإنتربول على الإنترنت أمس بأن الشرطة الدولية أدرجت اسم يانوكوفيتش على القائمة الدولية للمطلوبين، بعد اتهامات أوكرانية له بالكسب غير المشروع وارتكاب مخالفات مالية.

وذكرت السلطات الأوكرانية أن نشرة الإنتربول الحمراء ضد يانوكوفيتش (64 عاماً)، الذي يقيم في روسيا منذ الإطاحة به في احتجاجات شعبية منذ نحو عام، تمنح أي قوة شرطة سلطة تسليمه لأوكرانيا إذا ألقي القبض عليــه.

في السياق ذكرت وكالة انترفاكس الروسية للأنباء أمس نقلاً عن مصدر مطلع على الوضع أن من المرجح أن ترفض روسيا أي طلب لتسليم الرئيس الأوكراني المخلوع فيكتور يانوكوفيتش.

في الأثناء نقلت وكالة «انترفاكس» للأنباء عن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف قوله: «نتحقق الآن من المعلومات القائلة بأن الجيش الأوكراني يعد حالياً لمحاولة أخرى لحل المشكلة بالقوة.

وهذا سيكون كارثة». وأضاف أنه يجب التوصل إلى وقف إطلاق نار تام في أقرب وقت ممكن، ودعا الغرب إلى الضغط على ما وصفه بـ« حزب الحرب» في كييف.

يتزامن ذلك مع بحث وزراء خارجية أوكرانيا وروسيا وألمانيا وفرنسا في برلين فرصة عقد قمة مخصصة لأوكرانيا منتصف الجاري في كازاخستان، في ظل تصاعد أعمال العنف في شرق البلاد الانفصالي الموالي لروسيا.

وشددت المستشارة الألمانية انغيلا ميركل على ان قمة استانة في منتصف الشهر الجاري لا معنى لها إذا لم تسمح بتحقيق تقدم ملمـــوس بعــد المحادثات الهاتفيـــة مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والأوكراني بيترو بوروشنكو.

في غضون ذلك، لم يتم تحقيق اي تقدم دبلوماسي تحضيراً للقمة في حين استؤنفت اعمال العنف الدامية خلال الأيام الأخيرة في شرق اوكرانيا المتمرد منتهكة وقف اطلاق النار المبرم في التاسع من ديسمبر.

فيما نقل عن الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينز شتولتنبرج قوله: «إن القتال بين القوات الأوكرانية والمتمردين الموالين لروسيا خف في شرق أوكرانيا، على الرغم من إبدائه قلقاً بشأن الأخطار التي تواجه السكان المحليين».

المصدر:وكالات



شريط الأخبار الإمارات تسير طائرتها الإغاثية الـ 238 بحمولة 90 طنا لدعم سكان غزة تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا