رباعية إماراتية تدك الشباك القطرية

الامارات 7 - لقن منتخبنا الوطني الأول لكرة القدم، منافسه منتخب قطر بطل «خليجي 22»، درساً قاسياً بأداء راق على طريقة الـ«تيكا تاكا» الشهيرة، في المباراة التي أقيمت بينهما أمس على استاد العاصمة الأسترالية كانبيرا،

وانتهت نتيجتها بفوز الأبيض بأربعة أهداف مقابل هدف وحيد، ضمن الجولة الأولى من منافسات في كأس آسيا 2015، تقدم العنابي بهدف خلفان إبراهيم في الدقيقة 22، قبل أن يرد الأبيض برباعية عن طريق أحمد خليل (36 و51) وعلي مبخوت (56 و89)، وكان من الممكن أن يخرج الأبيض فائزا بنتيجة كبيرة لولا التسرع في إهدار العديد من الفرص خاصة في شوط المباراة الأول.

بهذه النتيجة يستهل بها منتخبنا مشوار المنافسة الأسيوية، ويتصدر قمة المجموعة الثالثة برصيد 3 نقاط، وبفارق الأهداف عن إيران الذي تفوق على البحرين بهدفين، في حين بقي رصيد قطر والبحرين خاليا من النقاط.

ووضحت سخونة المباراة مبكراً ومنذ اللحظات الأولى، من خلال اللعب السريع والالتحام القوي خاصة من الجانب القطري، حيث استخدمت القوة مع علي مبخوت على حدود منطقة الجزاء القطرية للحد من خطورته.

واحتسب الحكم ضربة حرة مباشرة واعترض مهدي علي مدرب منتخبنا الوطني، على عدم منح لاعب قطر بطاقة صفراء، وقام عموري بتنفيذ اللعبة مسدداً الكرة بشكل طيب ولكن الحارس برهان تصدى لها منقذاً فريقه من فرصة خطرة، ووضح مدى سيطرة منتخبنا على ضربة البداية التي تتسم بالحذر دائماً.

تنظيم جيد



ويحسب للأبيض الإماراتي تنظيمه الجيد وسيطرته على منطقة الوسط مبكراً، بفضل جهد وموهبة الساحر «عموري» وشقيقه محمد عبد الرحمن اللذين قدما أداء متميزا، فيما يعتمد الجانب القطري على تأمين الدفاع للحد من خطورة أحمد خليل ومبخوت وكلاهما سنحت له فرصة لا تعوض وهو منفرد بالمرمى.

فيما تشكل الجبهة اليسرى للعنابي خطورة عن طريق محمد مونتاري الذي يلعب للمرة الأولى مع العنابي، ولكن يقظة دفاع الأبيض أبطلت مصدر الخطورة.

هدف قطري

شهدت الدقيقة 22 هدف التقدم للمنتخب القطري عن طريق خلفان إبراهيم الذي لعب الكرة (لوب) من فوق رأس ماجد ناصر، بعد أن سددها زميله حيدروس وأنقذها الحارس الإماراتي قبل أن ترتد إلى مهاجم العنابي الذي استلم الكرة وسط حالة من الارتباك للدفاع وعدم التمركز الصحيح للاعبيه.

لتسكن الكرة الشباك معلنة تقدم منتخب قطر، لم تمض سوى دقيقة حتى سنحت ضربة حرة مباشرة للأبيض سددها عامر عبد الرحمن قوية ينقذها قاسم برهان بأعجوبة يرد عليها عبدالكريم حسن بتسديدة تمر بجوار القائم مباشرة.

هدف بلياردو



شهدت الدقيقة 36 إحراز هدف التعادل لمنتخبنا الوطني عن طريق احمد خليل، من لعبة أشبه بألعاب البلياردو، حيث مرر عموري الكرة من داخل منطقة الجزاء إلى أحمد خليل الذي يسدد فيخرجها الدفاع لتجد أحمد خليل المتابع والذي يسدد قوية داخل المرمى، ليكون مكافأة لمنتخبنا على جهد اللاعبين خلال الدقائق الماضية، وتعويضاً عن الفرص المتعددة للأبيض.

توترت أعصاب لاعبي المنتخب القطري بعد الهدف الأبيض، حيث استخدم المدافع أحمد السيد الخشونة مع عموري، وكادت تحدث مشكلة بين لاعبي الفريقين احتواها حكم المباراة بمنح اللاعب القطري بطاقة صفراء، ويواصل منتخبنا مسلسل إهدار الفرص بعد أن أهدر أحمد خليل فرصة العمر إثر تمريرة ماكرة من المايسترو عموري، لينتهي الشوط بالتعادل بين الفريقين بهدف لكل منهما، مع الأفضلية الميدانية للأبيض.

كرات ثابتة

مع بداية الشوط الثاني استمرت السيطرة الميدانية للأبيض مع زيادة تركيز اللاعبين خاصة المهاجمين الذين استغلوا أخطاء لاعبي الفريق القطري في الفاولات المتعمدة، حيث شكلت الكرات الثابتة خطورة شديدة على الفريق القطري، وشهدت الدقيقة 51 هدفا ثانيا للأبيض عن طريق أحمد خليل الذي أحسن استغلال كرة ثابتة وسدد قوية تخدع الحارس وتسكن مرماه، منح هذا الهدف ثقة كبيرة للاعبي منتخبنا.

وواصل لاعبونا الاستعراض الكروي الممتع، فيما واصل لاعبو قطر الخشونة مما جعل الحكم يحتسب ركلة حرة أحسن علي مبخوت استغلالها بتسديدة صاروخية تسكن الشباك القطرية معلنة عن الهدف الثالث بعد 61 دقيقة.

تغيرات

أجرى المهندس مهدي علي تغييرات هو الآخر بإشراك إسماعيل الحمادي بديلاً لمحمد عبدالرحمن، وماجد حسن بديلاً عن عامر عبدالرحمن من أجل تعزيز أداء لاعبي خط الوسط والحفاظ على نتيجة المباراة، وبمجرد مشاركة الحمادي تعرض للخشونة وتم علاجه، وسنحت فرصة للأبيض عدما رفع عموري كرة عرضة حاول مبخوت تسديها بالرأس ولكن الكرة مرت سريعة من أمامه، ثم اشرك حبيب الفردان بديلاً عن أحمد خليل.

وعلي الرغم من سيطرة المنتخب على أحداث اللعب سيطرة شبه كاملة إلا أن المنتخب القطري كانت له محاولات خاصة من البديل إسماعيل محمد الذي كانت تحركاته متميزة ولكن دفاع منتخبنا نجح في الحد من خطورته، وكانت أخطر محاولات قطر في الدقائق الأخيرة عبر تسديدة حسن هيدروس من داخل منطقة الجزاء والتي ارتدت من الحارس ماجد ناصر واصطدمت بالقائم قبل أن تخرج إلى ركلة ركنية.

ورد الأبيض بفرصة خطرة عندما أرسل عمر عبدالرحمن كرة متقنة إلى علي مبخوت الذي انفرد بالمرمى ولكنه حاول مراوغة الحارس برهان ففقد السيطرة على الكرة، وعرقل الدفاع القطري عموري داخل المنطقة ولم يحتسب الحكم ركلة جزاء مؤكدة.

ختامها مسك



وقبل أن تلفظ المباراة أنفاسها الاخيرة نجح علي مبخوت في اضافة الهدف الرابع بعدما تبادل الكرة مع عمر عبدالرحمن من جديد قبل أن يسدد بقوة في الشباك محرزا الهدف الرابع في الدقيقة (89) مما أعلن عن انتهاء مباراة تاريخية للأبيض يستحق فيها الفوز بكل المقاييس.

61

يعتبر الهدف الذي سجله لاعب منتخبنا الوطني أحمد خليل رقم 61 في تاريخ لقاءات المنتخبين، بينما كان الهدف القطري لمهاجم العنابي خلفان إبراهيم يحمل الرقم 60 في تاريخ كامل لقاءات الأبيض والعنابي في مختلف المنافسات الخليجية والقارية .

حرص

السركال يلتقي حمد بن خليفة

حرص يوسف السركال رئيس اتحاد كرة القدم على الالتقاء مع الشيخ حمد بن خليفة رئيس الاتحاد القطري لكرة القدم في مقر إقامة بعثة منتخبنا في فندق حياة في مدينة كانبيرا، حيث اتسم اللقاء بالود، نظراً للعلاقات الطيبة بين الاتحادين على مدى السنوات الماضية.

وتناول اللقاء الأخوي كيفية تعزيز العلاقات بين الاتحادين خلال الفترة المقبلة، كما ناقشا المشاركة العربية في بطولة آسيا والتي لا تبشر خلال الجولة الأولى، إضافة إلى الحديث عن الانتخابات في الاتحادين الدولي والآسيوي لتوحيد الرؤى قبل الاقتراع.

مدرب

تشكيلتا الأبيض والعنابي

دفع مهدي علي مدرب منتخبنا الوطني بتشكيلة تتكون من ماجد ناصر في حراسة المرمى، ومن أمامه وليد عباس وحمدان الكمالي ومهند العنزي وعبدالعزيز صنقور لخط الدفاع، ومحمد عبدالرحمن وعامر عبدالرحمن وخميس إسماعيل وعموري في الوسط، وعلي مبخوت واحمد خليل ثنائي الهجوم.

فيما لعب المنتخب القطري بتشكيلة دفع بها مدربه الجزائري جمال بلماضي مكونة من قاسم برهان في حراسة المرمى، وعبدالكريم حسن، إبراهيم ماجد، مهدي علي، محمد عبدالله في خط الدفاع، وعبدالعزيز حاتم، كريم ابوضيف، خلفان إبراهيم، أحمد السيد لخط الوسط، وحسن هيدروس، محمد مونتاري في الهجوم.

خليل الأفضل

استحق أحمد خليل نيل لقب أفضل لاعب في المباراة بعد قدم مستوى طيباً خلال زمن المباراة التاريخية وسجل هدفين من أروع الأهداف لينال تكريم الاتحاد الآسيوي.

متفرقات

الأمطار تتوقف قبل المباراة

توقف سقوط الأمطار قبل انطلاقة مباراة منتخبنا الوطني أمام شقيقه القطري بحوالي نصف الساعة، بعد أن استمر هطولها من أمس الأول بشكل غزير، مما جعل منتخبنا يخوض مرانه في آخر يومين تحت الأمطار، ولكن الشيء الجيد أن الطقس جيد ودرجة الحرارة حوالي 22 درجة مئوية على الرغم من سقوط الأمطار، وأقيمت المباراة في طقس كروي رائع، ولكن مع قرب انتهاء المباراة بدأ رذاذ المطر يتساقط على الملعب وكأن السماء تحتفل بفوز الأبيض.



جماهير أسترالية تتابع المباراة

حرص عدد من الجماهير الأسترالية على حضور مباراة منتخبنا أمام قطر، بشكل مكثف، وشجع الجمهور الأسترالي الفريقين من منطلق تشجيع اللعبة الجميلة، وكانت الجماهير الاسترالية قد حضرت لملعب كانبيرا بأعداد غفيرة وملأت جنبات مدرجات ملعب كانبيرا في مباراة كوريا وعمان من أجل تشجيع المنتخب الكوري.



تشجيع من الطلبة الدارسين

حرص عدد من أبناء الدولة الدارسين في أستراليا وعدد من الجماهير التي جاءت من البلاد، وعدد من أبناء الدول العربية من التواجد في ملعب كانبيرا من أجل دعم منتخبنا أمام قطر في افتتاح منافسات المجموعة الثالثة، وحملت الجماهير أعلام الدولة وشجعت الفريق بحرارة وبشكل مثالي طوال المباراة.



عزف السلام الوطني للمنتخبين

فور نزول منتخبنا الوطني وشقيقه القطري إلى أرض ملعب استاد كانبيرا، اصطف الفريقان في ارض الملعب وعزفت الموسيقى السلام الوطني للدولة وتفاعلت معها الجماهير التي أخذت تردد النشيد، بعدها السلام الوطني القطري، قبل أن يقوم المنتخب العنابي بمصافحة لاعبي منتخبنا في روح رياضية أخوية تعكس مدى العلاقة القوية بين الطرفين.

المصدر: كانبيرا – البيان الرياضي



شريط الأخبار الإمارات تسير طائرتها الإغاثية الـ 238 بحمولة 90 طنا لدعم سكان غزة تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا