بالصور والفيديو: نلسون مانديلا من جوهانسبيرغ إلى رام الله

الامارات 7 - -دشن في مدينة رام الله وسط الضفة الغربية، مساء اليوم الثلاثاء، ميدان المناضل الأممي الراحل نيسلون مانديلا، عبر نصب كبير للزعيم الراحل وصل خصيصاً من مدينة جواهنسبيرغ في جنوب أفريقيا، بعد احتجاز دام أكثر من شهر لدى سلطات الاحتلال الإسرائيلي.

وأزاح الرئيس الفلسطيني محمود عباس الستار عن تمثال ضخم لنيلسون مانديلا، وسط حضور كبير من الشخصيات الفلسطينية الدينية والوطنية والشعبية ورئيس بلدية جوهانسبيرغ وممثل جنوب أفريقيا لدى السلطة الوطنية الفلسطينية أشرف سليمان.

واستعرض رئيس بلدية رام الله موسى حديد رحلة وصول التمثال من جنوب أفريقيا إلى فلسطين قائلاً: "لم تكن رحلة وصول مانديلا إلى فلسطين سهلة، كما هي مسيرة حياته، فحتى النصب الذي يمثل رمزية المناضل الكوني احتجز في مسرح الاعتقال عند دولة الاحتلال للتحقيق والتحقق من أنه لا يحمل عنفوان مانديلا وعشقه للحرية الكونية، اعتقلوه أكثر من شهر إدارياً دون لائحة اتهام، وأطلق سراحه قبل أيام من موعد حفل التدشين".

وأضاف: "ندشن هنا في رام الله فلسطين على مرمى قبلة ونبضة قلب من القدس نصب تمثال مانديلا الرمز العالمي للنضال والكفاح ضد قوى الظلم والاستعباد، من أجل حرية فلسطين التي كم عشق مانديلا أن يزورها محررة من غبش الاحتلال وسواده".

من ناحيته، قال رئيس بلدية جوهانسبيرغ: "إن إقامة هذا النصب في مدينة رام الله اليوم، يتزامن مع الذكرى الثانية والعشرين للحرية في جنوب أفريقيا، ويوافق ذكرى الانتصار بعد أعوام من النضال ضد العنصرية، كما يمثل هذا النصب يمثل الأب الروحي للحرية في بلادنا نيلسون مانديلا".

وأعرب عن أمله في أن يتمكن شعب فلسطين من نيل الحرية والاستقلال، تماماً كما حصل مع شعب جنوب أفريقيا الذي كافح ونضال من أجل حريته والانعتاق من العنصرية.



24



شريط الأخبار الإمارات تسير طائرتها الإغاثية الـ 238 بحمولة 90 طنا لدعم سكان غزة تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا