تعثر اجتماع الدوحة في اللحظات الأخيرة قبل التوصل إلى اتفاق

الامارات 7 - - رويترز
قالت مصادر إن مشاكل طارئة تعترض اجتماع الدول المنتجة للنفط من خارج وداخل أوبك في الدوحة القطرية الأحد، للاتفاق على تجميد مستوى الإنتاج، في بعد طلب جديد من السعودية.
وسيلتقي وزراء النفط مع أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، الذي لعب دوراً محوراً في الترويج لتثبيت الإنتاج في الأشهر الأخيرة، في محاولة لإنقاذ الاتفاق الرامي إلى دعم أسعار النفط المتدنية.
وقال مصدر: "ثمة مشكلة، يبحث الخبراء كيفية التوصل إلى حل مقبول، أثق بقدرتهم على التوصل إلى حلّ".

إنتاج إيراني
وذكر مصدر آخر أن السعودية أبدت رغبةً في مشاركة جميع الدول في المحادثات رغم إصرارها السابق على استبعاد إيران، لرفض طهران تثبيت الإنتاج.
وتتبني السعودية موقفاً متشدداً تجاه إيران، المنتج الرئيسي الوحيد في أوبك الذي يرفض المشاركة في تجميد مستوى الإنتاج.
وتقول إيران إنها تحتاج استعادة حصتها من السوق بعد رفع العقوبات الدولية التي كانت مفروضة عليها في يناير(كانون الثاني).
وكان ولي ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان قال لوكالة بلومبرغ السبت، إن المملكة لن تكبح إنتاجها إلا إذا وافق المنتجون الرئيسيون الآخرون، بما في ذلك إيران على تثبيت الإنتاج.
ولم يتضح ما إذا كانت السعودية ستلتزم بهذا الموقف في المحادثات.
وأكدت أكثر من 12 دولة من داخل منظمة أوبك وخارجها رسمياً مشاركتها في اجتماع الدوحة، ولكن دور إيران يظل القضية الرئيسية التي تلقي بظلالها على المحادثات.
استفادة من رفع العقوبات
ونقل موقع معلومات وزارة النفط الإيرانية الإلكتروني السبت، عن وزير النفط بيجن زنغنه قوله: "أبلغنا بعض أعضاء أوبك ودول غير أعضاء مثل روسيا، أنه عليهم قبول حقيقة عودة إيران إلى سوق النفط العالمية"، مضيفاً" إذا جمدت إيران إنتاجها من النفط عند مستوى فبراير، فإن هذا يعني أنها لن تستفيد من رفع العقوبات".



شريط الأخبار الإمارات تسير طائرتها الإغاثية الـ 238 بحمولة 90 طنا لدعم سكان غزة تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا