مواجهات في اليمن رغم وقف إطلاق النار

الامارات 7 - - أ ف ب
شهدت مناطق يمنية عدة مواجهات ليل الإثنين الثلاثاء، بين القوات الحكومية المدعومة من التحالف العربي بقيادة السعودية، والمتمردين الحوثيين وحلفائهم، على رغم وقف إطلاق النار، الذي دخل حيز التنفيذ منتصف ليل الأحد الإثنين، بحسب مصادر عسكرية.

وأشارت المصادر إلى أن "القوات الموالية للرئيس، عبد ربه منصور هادي، اشتبكت مع الحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق، علي عبد الله صالح، في مدينة صرواح بمحافظة مأرب (شرق صنعاء)، ونهم (شمال شرق) وبيحان في محافظة شبوة (جنوب).

وأفادت المصادر عن مقتل سبعة عناصر من القوات الحكومية في صرواح منذ بدء تطبيق وقف النار، وسقوط قتلى وجرحى لم يحدد عددهم، في معارك نهم.

وفي بيحان، قتل جندي موال وجرح تسعة في قصف من المتمردين استهدف قاعدة عسكرية تابعة للقوات الحكومية، بحسب المصادر نفسها.

وبدأ تطبيق وقف النار منتصف ليل الأحد الاثنين بتوقيت اليمن (21.00 ليل الأحد ت غ)، تمهيداً لاستئناف مباحثات في 18 أبريل(نيسان) بالكويت، ترعاها الأمم المتحدة بين أطراف النزاع المستمر منذ أكثر من عام.

والاتفاق هو الرابع منذ بدء التحالف عملياته دعما للرئيس هادي نهاية مارس(آذار) 2015. وعموماً، لم تصمد الاتفاقات السابقة بشكل كبير. ورغم الخروقات، اعتبرت الأمم المتحدة وقف النار "صامداً بشكل عام".

وتبادل طرفا النزاع الاتهامات بالخروقات الميدانية.

وأشار المتحدث الرسمي باسم جماعة "أنصار الله" الحوثيون محمد عبد السلام، إلى أن طرفي النزاع شكلا لجاناً لمراقبة التزام وقف إطلاق النار "في كافة المحاور العسكرية"، وأنها التقت من أجل الإشراف على ذلك والتنسيق مع الأمم المتحدة في ما يخص المساعدات الإنسانية".

وأدى النزاع إلى مقتل زهاء 6300 شخص منذ مارس(آذار) 2015، بحسب الأمم المتحدة، وتسبب بأوضاع إنسانية ومعيشية صعبة.



شريط الأخبار الإمارات تسير طائرتها الإغاثية الـ 238 بحمولة 90 طنا لدعم سكان غزة تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا