اليمن: وقف إطلاق النار صامد رغم اعتداءات الحوثيين

الامارات 7 - - أ ف ب
أكد مسؤول عسكري يمني، اليوم الإثنين، صمود وقف إطلاق النار، الذي بدأ تطبيقه منتصف الليل رغم "اعتداءات" من المتمردين، بينما حضت الأمم المتحدة على تثبيت الاتفاق، تمهيداً للبحث عن حل سياسي خلال مباحثات ترعاها الأسبوع المقبل.

ودخل الاتفاق حيز التنفيذ الساعة 2100 ت غ، وتعهد أطراف النزاع المتمثلين بحكومة الرئيس، عبد ربه منصور هادي، المدعوم من التحالف العربي بقيادة السعودية، والمتمردين الحوثيين وحلفائهم من القوات الموالية للرئيس السابق، علي عبد الله صالح، بالتزام تطبيقه.

ورغم خروقات المليشيات على جبهات عدة، أكد رئيس أركان الجيش الموالي لهادي، اللواء محمد علي المقدشي، صمود وقف إطلاق النار.

وقال المقدشي: "الهدنة لم تنهر، ونأمل أن توقف الميليشيات الاعتداءات وتلتزم بوقف إطلاق النار".

وشدد على أن قواته تعمل على "وقف أي محاولة تقدم للحوثيين"، مشيراً إلى أن "هؤلاء وحلفاءهم من الموالين للرئيس السابق علي عبد الله صالح "خرقوا" وقف إطلاق النار، خصوصاً في تعز (جنوب غرب) ومأرب (شرق صنعاء) ومحافظة الجوف (شمال)".

وأوضح أن المتمردين أطلقوا بعيد دخول وقف إطلاق النار حيز التنفيذ منتصف ليل الأحد، صاروخاً من صنعاء التي يسيطرون عليها منذ سبتمبر(أيلول) 2014، باتجاه مأرب، إلا أنه تم اعتراضه.

وأفاد المجلس العسكري المرتبط بالقوات الحكومية في تعز عن تسجيل "12 خرقاً لوقف إطلاق النار" من قبل المتمردين الذين يحاصرون المدينة منذ أشهر، مشيراً إلى أنه "قام بالرد في إطار الدفاع عن النفس".

ودخل وقف إطلاق النار حيز التنفيذ منتصف الليل، تمهيداً لاستئناف مباحثات سلام برعاية الأمم المتحدة في الكويت في 18 أبريل(نيسان).

وحض موفد الأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أطراف النزاع على احترام الهدنة، معتبراً أنها "أساسية وملحة ولا غنى عنها"، وأنه "لم يعد بإمكان اليمن السماح بخسارة المزيد من الأرواح".



شريط الأخبار الإمارات تسير طائرتها الإغاثية الـ 238 بحمولة 90 طنا لدعم سكان غزة تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا