مقتل لاجئين سوريين بشكل شبه يومي قبل دخولهم إلى الأردن

الامارات 7 - -قالت مصادر حدودية "إن اللاجئين السوريين يتعرضون للقتل بشكل شبه يومي داخل الأراضي السورية أثناء رحلة اللجوء إلى الأردن".وأضافت هذه المصادر لـموقع 24 بأن "قوات النظام السوري وفصائل إسلامية إرهابية مبايعة لتنظيم داعش تشترك في قتل هؤلاء اللاجئين".
وأوضحت بأن القتلى ينقلون في العادة إلى مستشفى الرمثا الحكومي القريب من الحدود الأردنية السورية، تمهيداً لدفنهم من قبل أقاربهم في الرمثا.
وكانت الأردن اختصرت نقاط اللجوء على الحدود من 45 نقطة العام قبل عامين إلى نقطتين رئيسيتين، لتسهيل السيطرة الأمنية على عملية اللجوء، خاصة وان اللاجئين السوريين يخضعون إلى عملية تدقيق أمني شديد قبل السماح لهم بالعبور إلى الاراضي الأردنية، بعد اكتشاف وجود متعاطفين مع "داعش" يندسون بين اللاجئين السوريين.
وقالت ذات المصادر "إن فصائل الجيش الحر تحاول بالعادة توفير حماية لمن يرغب باللجوء إلى الأردن، غير أن أفواج اللجوء تتعرض أحياناً إلى كمائن ينصبها لهم الجيش السوري أو التنظيمات الإرهابية".
وأوضحت بأن الأردن ما زال يستقبل بشكل شبه يومي أفواج من اللاجئين السوريين عبر حدوده، تصل أعدادهم إلى أكثر من 100 لاجئ يومياً.

وتشهد حركة العودة من قبل اللاجئين إلى سوريا توقفا شبه كامل بسبب المعارك المشتعلة بين فصائل الجيش الحر وألوية مبايعة لداعش في محافظة درعا، رغم سريان اتفاق وقف إطلاق النار في بلادهم بين قوات النظام وفصائل الجيش الحر.

وكان اللاجئون علقوا الآمال على الاتفاق بالعودة إلى بلادهم، غير أن ظهور "داعش" بشكل مفاجئ في درعا الحدودية مع الأردن، قضى على هذه الآمال.

ويستضيف الأردن أكثر من مليون و500 سوري على أراضيه، تم تسجيل حوالي 600 ألف منهم كلاجئين.

وكان مستشفى الرمثا الأردني استقبل يومي الخميس والجمعة الماضيين جثامين 3 لاجئين سوريين تم التعرف على هوية أحدهم، وفق مصدر طبي.

وقال المصدر في تصريحات صحافية "إن الجثث كانت قد تعرضت للإصابة بعدة أعيرة نارية أثناء اجتياز الحدود الأردنية السورية، حيث تم نقلهم إلى المستشفى متوفين، و تحويلهم إلى مركز الطب الشرعي بانتظار إجراءات دفنهم بحسب التعليمات والقوانين".

وأشار المصدر إلى أن المستشفى ومنظمة أطباء بلا حدود يستقبلان يومياً أعداداً من المصابين السوريين، حيث يتم تقديم العلاجات المناسبة لهم وتحويلهم إلى مستشفيات أخرى في حال اقتضت الحاجة.24



شريط الأخبار الإمارات تسير طائرتها الإغاثية الـ 238 بحمولة 90 طنا لدعم سكان غزة تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا