شاب من تدمر يكتب في "الإندبندنت": نظام الأسد ليس أفضل من داعش

الامارات 7 - -نشرت صحيفة إندبندنت البريطانية، مقالاً لشاب سوري من مدينة تدمر، لتسليط الضوء على رأي أهالي المنطقة بتحريرها من قبل قوات النظام من تنظيم داعش.

وذكر الشاب الذي يدعى محمد الخطيب، أنه لا يرى نظام الرئيس السوري بشار الأسد، أفضل بأي شكل من تنظيم داعش الإرهابي، مسلطاً الضوء على مخاوف تمنع السكان من العودة إلى مدينتهم خشية عقاب جماعي.

وفيما يلي ننشر نص المقال:

اسمي محمد الخطيب، ولدت وترعرعت في تدمر، ذهبت إلى الجامعة في حمص، ولكن عندما بدأت أصوات الحركة الثورية، علمت أن علي العودة إلى مدينتي.

في بداية الثورة السورية، أنشأت مع أصدقائي ما يسمى بـ"تنسيقية تدمر"، وهي في الأساس مجموعة لتنسيق وقيادة المظاهرات السلمية المطالبة بالحرية، لكن سرعان ما خرج الوضع عن نطاق السيطرة، وكانت قوات الأمن داخل المدينة عاجزة عن السيطرة على الثورة المتصاعدة أو الصمود في وجه الطوفان، حينها قتل عشرات من المتظاهرين.

وبعد أشهر من الاحتجاجات، أرسل نظام الأسد نحو 50 دبابة و3 آلاف جندي للسيطرة على المدينة، وبعد أن اقتحمها، علمنا أنا وبعض أصدقائي أن علينا الفرار.

بعد 6 أيام من اقتحام المدينة، اعتقلنا من قبل مجموعة تضم نحو 30 جندياً، على حواجز المناطق الريفية للمدينة، ولا داعي لذكر أننا تلقينا معاملة سيئة من قبل هؤلاء الجنود، صفعونا وضربونا، ثم ساروا بنا إلى فرع الأمن في تدمر لبدء التحقيق معنا، وكنا نعلم أن الآتي أسوأ.

وخلال الاستجواب، شهدنا كل أنواع العنف، وربما الطريف في الأمر أننا اتهمنا بالمشاركة في المظاهرات والاحتجاجات التي كانت حقاً سلمية أكثر من أي وقت لاحق.

التحقيق لم ينته عند هذا الحد، أرسلت إلى ما يعرف باسم فرع الأمن رقم 291 في دمشق، حيث شاهدت عدداً لا يحصى من أساليب التعذيب، وبدا لي أن لا نهاية لهذا، ولكن بعد 7 أشهر، بشكل لا يصدق، أفرج عني النظام.

عندما عدت إلى تدمر، كان كل شيء تغير، شعرت أنني غير قادر على البقاء في المدينة، وفقدت الشعور بالأمان، وكان من المستحيل أن أعرف متى قد أسجن مجدداً، وفي النهاية اتخذت قرار المغادرة والسفر مع مهربي البشر إلى تركيا.

في مايو (أيار) 2015، شن تنظيم داعش هجومه على تدمر، وكنت مدمراً، لعلمي أن هذا سيؤدي إلى المزيد من الاستبداد والظلم بحق أهلي، وكما هو متوقع، بعد سيطرته على المدينة بدأ التنظيم في تطبيق سياساته الصارمة، ببساطة، تحت حكم داعش كل شيء ممنوع، ويعاقب كل من يخالف قواعده التعسفية إما بالتعذيب الشديد أو الموت.

من الصعب أن تعيش تحت سيطرة داعش، وأصبح الوضع أكثر صعوبة عندما بدأ الأسد في قصف المدينة، لأن الأسد يدعي أن قنابله تقصف المتشددين، ولكن في واقع الأمر أكثر ضحاياه هم مدنيون.

وبعد أشهر من القصف، فر معظم سكان تدمر إلى شمال وشرق سوريا، ووفقاً للمرصد السوري، عندما استعيدت المدينة كان هناك أقل من 100 مدني داخلها.

وحتى الآن بعد تحرير تدمر المفترض من قبل جنود الأسد، يخشى سكان المدينة العودة إليها، وأعرب الكثيرون عن مخاوفهم من قوات الأسد والميليشيات المقاتلة في صفوفه.

كما يخشى بعض السكان من اتهامهم بالتعاون مع داعش، ومعاقبتهم على هذا الجرم، كما فعل النظام في أماكن أخرى من البلاد.

يدعي الأسد أنه أطلق حملته في تدمر لحماية السوريين وتحرير مواقع التراث العالمي، ولكن قنابله قضت على أكبر قدر من المدينة وآثارها الثمينة كما فعل داعش.

ونحن شعب تدمر، ننظر إلى كل من داعش والأسد بنفس النظرة، فكلاهما مجرم قتل الأبرياء ودمر المدينة وآثارها التاريخية، وكلاهما تسبب بتهجير مئات آلاف المواطنين الأبرياء من خلال أعمال تضمنت الاعتقال والتعذيب وقتل النشطاء السياسيين.

لم تتحرر تدمر، فقط استبدل الطغيان بطغيان آخر.

رسالتنا إلى الغرب والمجتمع الدولي هي: لا تتصرفوا كما لو كنتم كنت لا ترون جرائم الأسد، وكما تعاقبون داعش، يجب عليكم معاقبة نظام الأسد، إن جوهر المشكلة في سوريا هو أن داعش والأسد معاً أعداء للشعب السوري على حد سواء.



شريط الأخبار الإمارات تسير طائرتها الإغاثية الـ 238 بحمولة 90 طنا لدعم سكان غزة تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا