كتاب سعوديون يردون على فيلم "المال الحرام"

الامارات 7 - -جدل كبير أثاره "فيلم المال الحرام" الذي أطلقته القناة الإخوانية "نيزك"، خلال اليومين الماضيين، حيث اشتعل تويتر الخليجي بالعديد من الآراء وذلك بعدما اتضحت أهداف الفيلم، بالإساءة إلى دولة الإمارات، وضرب علاقتها مع السعودية، عبر إظهارها وكأنها تحارب المملكة، من خلال الشيخ وسيم يوسف، الذي قام بفضح منتج الفيلم وانتماءاته وتحريضاته.

وكشف الشيخ وسيم يوسف عبر حسابه على تويتر بأن منتج فيلم "المال الحرام" هو محمد القرني، والذي رفض الاعتراف بأنه صاحب قناة "نيزك"، كما حاول استمالة عاطفة المشاهدين، زاعماً بأنه يدافع عن وطنه في الفيلم، في حين أن الفيلم محاولة يائسة للتحريض على الفتنة، من خلال اتخاذه الداعية الإخواني، محمد العريفي مثالاً، جاعلاً هجوم وسيم يوسف على العريفي، هجوماً على السعودية، مختصراً السعودية بالعريفي الذي سجن أكثر من مرة، بسبب تحريضه في المملكة.

حقد وكراهية
ورد كتاب سعوديون على هذا التحريض، ومنهم صالح الديواني الذي كتب في صحيفة الوطن السعودية قائلاً: "من المشين أن تحاول بعض التيارات والأفراد المنتمية إلى أفكار ما بعينها، تسخير آلتها الإعلامية المرتبكة في أدائها وأدواتها، إنتاج فيلم بهدف تشويه عموم الإعلام السعودي وكيل الاتهامات له وتخوينه، ومحاولة ضرب العلاقة بينه وبين قيادته ووطنه، وبث الشبهات والشائعات حوله، من خلال الاستدلال بإعلام عميل لدولة طالما عُرفت بمعاداتها العرب والمملكة العربية السعودية على وجه الخصوص، واتخاذ المقارنة -المضحكة- بينهما منطلقاً لهجومهم المشين ذاك".

واعتبر الديواني في مقال بعنوان "فيلم تشويه الإعلام السعودي" أن "الطريقة التي بني عليها الفيلم عاطفية النزعة، خلت من المفاهيم العلمية للعمل الإعلامي تماماً، تقفز بعبثية من فكرة إلى أخرى، تعكس مدى رداءة وانفعال منفذي الفيلم العنصري المحرض على الحقد والكراهية، وهي منطلقات يتفق العالم على رفضها ونبذها".

وأضاف "لقد تجاهل من يقفون خلف فيلم "المال الحرام" هذا العمل المتهالك، كل الأدوار الوطنية المهمة التي يقوم بها الإعلام السعودي للدفاع عن وطنه ورفعته بمهنية، مؤكداً انه مارس التضليل على المشاهدين، وكمثال موقف الإعلام السعودي من قضية ما سميت بمظاهرات حنين في المنطقة الشرقية في 11 مارس 2011، واتخذ منفذو الفيلم -الفضيحة- ما كُتب من رأي -يمثل كتّابه- في صحيفتين سعوديتين فقط، وصفهما الفيلم بالصحيفتين الكبيرتين، ووصف موقف الإعلام السعودي بـ(المخزي)!. وبمثل هذه السخافة والبدائية التي لم تستوف أبسط معايير العمل الإعلامي، أن تشكل دليلا للحكم على آلة وطنية هائلة كالإعلام السعودي".

ادعاءات وشعارات
وبدوره قال الكاتب السعودي، وحيد الغامدي في مقال بعنوان "الفيلم الحرام" في صحيفة مكة السعودية إن "كمية من الادعاءات وشعارات التعلق بأيقونات الوطنية حملها الفيلم ذوالعشرين دقيقة (المال الحرام) لا تتناسب مع ما لا يزال عالقاً في ذاكرتنا الشعبية عن ذلك التيار (الحزبي) ومواقفه منذ غزو الكويت، وموقفه السلبي من قرار الإجماع العربي والضرورة السياسية آنذاك في الاستعانة بقوات تحالف دولي، مروراً بمبادرة الابتزاز التي سميت بخطاب المطالب، ومنشورات الاعتصام التي طبعت ووزعت في محاولة لاستنهاض تلك الحشود التي كانت تملأ المحاضرات التي على ضوء صورتها التعبوية ظن تيار الصحوة أنه استطاع امتلاك الشارع، حتى اصطدم بحقيقة وعمق العلاقة التاريخية وتجذرها الراسخ بين المجتمع والدولة".

وأضاف "لا أطمح في هذا المقال نزع صفة الوطنية في حق تيار كامل هم أهلنا وإخوتنا وشركاؤنا في هذا الوطن وفي مصيره، إنما أردت أن أناقش بكل هدوء تلك الادعاءات التي وردت في ذلك الفيلم والتي حصرت خط الدفاع الأول في بعض الدعاة والمشايخ، مستخدمةً أسوأ أنواع التحريض لدق الإسفين بين المملكة ودولة الإمارات، واللتين كانتا - ولا تزالان - يداً واحدة، فلا تدخل المملكة في حرب حتى تبادر الإمارات بدماء أبنائها البررة، في صورة دفاعية حقيقية، وليس بالكلام المجاني وحده مثلما تم ادعاؤه كمبادرة حصرية بأولئك الدعاة وحدهم دون غيرهم من أبناء هذا الوطن، كما تم تصويره في ذلك الفيلم".24



شريط الأخبار الإمارات تسير طائرتها الإغاثية الـ 238 بحمولة 90 طنا لدعم سكان غزة تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا