اليابان تعيد كمية من "البلوتونيوم" للولايات المتحدة

الامارات 7 - -ذكرت وسائل الإعلام المحلية في طوكيو، أن سفينة بريطانية ستغادر المنطقة الشرقية من اليابان، في غضون الأيام المقبلة، متجهة إلى الولايات المتحدة، بعد أن تم تحميلها بشحنة من "البلوتونيوم" اليوم الثلاثاء.

وكانت الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا، قد زودت اليابان بمادة "البلوتونيوم" المشع أثناء فترة "الحرب الباردة" مع الاتحاد السوفيتي، السابق لأغراض الأبحاث، وتم تخزينها داخل منشآت وكالة الطاقة الذرية اليابانية بقرية توكاي، الكائنة بشرقي طوكيو.

وقالت وكالة الأنباء اليابانية "كيودو" إن السفينة التي تحمل اسم "باسفيك إيغرت" ستنقل شحنة "البلوتونيوم" التي تزن 331 كغم، وهي "كمية تكفي لإنتاج 40 قنبلة نووية"، إلى موقع "سافانا ريفر" وهو منشأة أمريكية تقع بولاية ساوث كارولينا لتخزينها.

وسترافق سفينتان حربيتان بريطانيتان السفينة "باسيفك إيغرت" لتأمينها.

وكانت الولايات المتحدة قد طلبت عام 2014، أن تعيد اليابان كمية "البلوتونيوم" التي حصلت عليها لأغراض الأبحاث أثناء "الحرب الباردة".

وتردد أن طوكيو، تأمل في أن تؤدي عملية إعادة "البلوتونيوم" إلى تبديد المخاوف الأمنية حول مخزونها من هذه المادة المشعة وبرنامجها بشأن دورة الوقود النووي.

وتأتي عملية الشحن قبيل عقد قمة حول "الأمن النووي" بواشنطن، في نهاية مارس (آذار) الحالي.



شريط الأخبار الإمارات تسير طائرتها الإغاثية الـ 238 بحمولة 90 طنا لدعم سكان غزة تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا