ويكيليكس: غوغل صمّمت بالتعاون مع "الجزيرة" أداة لدعم المنشقين السوريين

الامارات 7 - -أظهرت الرسائل السرية للمرشحة الرئاسية للبيت الأبيض، وزيرة الخارجية الأمريكية السابقة، هيلاري كلينتون، أن شركة غوغل عملت في صيف 2012 على دعم المجموعات المعارضة لنظام الرئيس السوري بشار الأسد.

وبحسب رسالة تلقتها كلينتون في أغسطس (آب) 2012، وسرّبها موقع ويكيليكس أول من أمس السبت، حصلت مراسلات بين موظفي مكتب وزيرة الخارجية ومدير تنفيذي في شركة غوغل، تضمنت خططاً للدخول إلى الملف السوري و"المساهمة" فيه.

وجاء في الرسالة، التي بدت محاولة للحصول على تأييد ودعم أمريكيين لهذه الخطوة، أن المسؤول عن قسم "الأفكار" داخل شركة غوغل، جاريد كوهين، أكد أن "فريقي يعمل على إطلاق أداة من شأنها أن تتعقب بشكل علني الانشقاقات في سوريا والأقسام التي ينتمي إليها المسؤولون في دمشق داخل هيكلية النظام".

وتابع كوهين في رسالته، التي تلقاها عدد من المسؤولين في الإدارة الأمريكية إلى جانب وزيرة الخارجية، "المنطق وراء هذه الفكرة، أن هناك العديد من الجهات ترصد هذه الانشقاقات، إلا أن ليس هناك من يهتم بإظهار هذه الانشقاقات ووضعها في رسم بياني واضح، الأمر الذي نعتبره خطوة مهمة لتشجيع المزيد على الانشقاق وزيادة الثقة لدى المعارضة".

استخدام الإعلام
واقترح كوهين تقديم هذه الأداة إلى وسائل الإعلام لإعطائها التغطية المطلوبة لنشرها على أكبر صعيد ممكن، موضحاً أنه "في ظل صعوبة إيصال المعلومات إلى الداخل السوري الآن، سنقوم بالتعاون مع (قناة) "الجزيرة" التي ستكون المالك الأول لهذه الأداة التي قمنا ببنائها، وتقوم بدورها بتتبع البيانات والتحقق منها، وبثها مجدداً إلى سوريا".

وختم كوهين رسالته بالقول "أرجو ابقاء هذا الأمر سرياً، وأخبروني إن كان بالإمكان القيام بالمزيد أو التفكير بأمور إضافية لهذا الموضوع قبل الإطلاق والنشر. نظن أن هذه الأداة بإمكانها ترك أثر مهم".

وبحسب المعلومات المتضمنة في الرسالة التي كشفها موقع ويكيليكس من ضمن مجموعة وثائق تصل إلى أكثر من 50547 وثيقة تغطي الفترة الممتدة من 30 يونيو (حزيران) 2010 إلى 12 أغسطس (آب) 2014، فإن هذه الرسالة أعيد إرسالها من نائب مدير الموظفين لدى كلينتون جاك سوليفان مع عبارة "فكرة رائعة جداً".

كما تضمنت الرسالة مستنداً بصيغة "بي دي أف" بعنوان "متعقب المنشقين"، إلا أنه لم يتم الوصول إليه.

الكشف عن "متعقب المنشقين"

ومن خلال البحث على موقع قناة "الجزيرة" تبين أن الأداة المذكورة في 3 أغسطس (آب) 2012، ظهرت على الإنترنت في مايو (أيار) 2013، أي بعد تصميم وتخطيط استمرا أكثر من 8 أشهر.

ويظهر في الرسم البياني الأجهزة المرتطبة بالرئيس السوري بشار الأسد والمنشقون عنه، وتم تصنيفهم: "مسؤولون في الدولة" و"متوفون" و"منشقون" و"آخر المنشقين".

وتشير القناة على موقعها إلى أن هذا الرسم البياني "تم بناؤه باستخدام أدوات مفتوحة المصدر من شركة غوغل".



شريط الأخبار الإمارات تسير طائرتها الإغاثية الـ 238 بحمولة 90 طنا لدعم سكان غزة تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا