مؤتمر الأمن والاستقرار الإسلامي العالمي يوصي بالتصدي لتيارات التطرف ونشر ثقافة الاعتدال

الامارات 7 - أوصى المؤتمر الإسلامي العالمي للأمن والاستقرار في ظل التحديات المعاصرة في ختام أعماله اليوم بضرورة التصدي لتيارات الغلو والتطرف وتحصين الشباب بنشر ثقافة الاعتدال وتطوير الخطاب الديني بما يراعي فوارق الزمان والمكان ويتلاءم مع ثوابت الإسلام بعيدا عن الانفعال الذي يعبر عن ردة فعل آنية.

ودعا المؤتمر في بيانه الختامي العلماء والدعاة والمؤسسات الإسلامية الى إيضاح جناية التيارات الفكرية المتطرفة على الإسلام وبعدها عن مقاصده وأحكامه والنأي بما يؤجج الفتن ويثير عداء الآخرين مع الإسلام وحضارته وأبنائه وإزالة اللبس عن مفاهيم الإسلام وأحكامه وتصحيح المفاهيم الخاطئة عنه وعن المسلمين وتبيان منهجه الوسطي بعيدا عن تحريف التطرف والغلو وانتحال المبطلين وتأويل الجاهلين.

وطالب المؤتمر الذي عقدته رابطة العالم الإسلامي بالعاصمة النيجيرية أبوجا بمواجهة الطائفية بالدعوة إلى الاعتصام بالكتاب والسنة وتفويت الفرص على الغلاة الساعين إلى تأجيج الصراع بين أتباع الأديان والحضارات بجانب تقوية التواصل مع الشباب وتوسيع آفاق الحوار معهم وتعميق اعتزازهم بهويتهم وتمسكهم بدينهم .

وشدد على أسس الوحدة الوطنية ومواجهة دعوات التمزيق القبلي والعرقي من أجل تعميق ثقافة الوحدة وفق رؤية مشتركة لأولويات العمل الإسلامي تراعي طبيعة المجتمع وتلبي احتياجاته وتقدم مقاصد الأمة العليا على المصالح الحزبية والفئوية .

وحث على العناية بالدعوة في أفريقيا وتأسيس أوقاف إسلامية لرعاية المساجد والمناشط الإسلامية والاهتمام بترجمة القرآن الكريم والكتب الإسلامية إلى اللغات المحلية والتأكيد على أهمية الفتوى الجماعية والتحذير من الفتاوى الشاذة وتعزيز التنسيق في التصدي للنوازل والقضايا العامة.

وأكدت التوصيات على دعم مبادرات الحوار الحضاري حول العالم والاستفادة من المواقف الدولية والبرامج العالمية في تحقيق التفاهم والتعايش بين شعوب العالم ودوله والسعي المشترك لحل المشكلات التي تعرقل العيش المشترك في مجتمع إنساني آمن يسوده التعاون بجانب استثمار مقاصد الحق والخير والعدل والسلام التي يدعو إليها الإسلام في تعزيز السلم العالمي وإشاعة ثقافة الرحمة والتعاون على الخير وبناء جسور التواصل في تحقيق الشراكة في مسيرة الحضارة الإنسانية.

ورفض المؤتمر دعوات الصراع بين الحضارات ورصد آثارها السلبية على العلاقات بين الأمم والشعوب المختلفة ومعالجة النزاعات التي تواجهها البشرية بإيجاد حلول عادلة وصولا إلى مجتمع إنساني يأمن فيه الجميع ويسوده العدل والرحمة وفق إستراتيجية لتجفيف منابع الإرهاب والتصدي لهذه الظاهرة بموضوعية وعلمية والتأكيد على رفض استغلال ظاهرة الإرهاب في التحريض على الإسلام والتخويف من المسلمين والإساءة إلى رموزه والتضييق على المؤسسات الإسلامية.



شريط الأخبار الإمارات تسير طائرتها الإغاثية الـ 238 بحمولة 90 طنا لدعم سكان غزة تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا