احذروا المصافحة و التقبيل

الامارات 7 - - الدكتور فايز أبو حميدان - يعد انتشار متلازمة الشرق الأوسط التنفسية (MERS) والتي أصابت العالم العربي في السنوات الماضية بالإضافة إلى أمراض معدية أخرى يتم تناقلها عبر المصافحة والتقبيل، من اهم عادات التحية والتواصل الاجتماعي لدى شعوب العالم، وبالتالي يصبح انتقال العدوى بين القارات أمر عادي ويتم بسهولة وسرعة فائقة ، كما ان الكثير من الأمراض المعدية يتم انتشارها وتناقلها عبر الحيوانات كالقطط في مرض SARS أو الإبل في مرض MERS ، وهناك توقعات حول أمراض أخرى يتم تناقلها عبر الحيوانات ، ومن الأمراض الأكثر انتشاراً في العالم والتي تنتقل بواسطة التلامس والتقبيل هي أمراض الانفلونزا التي تسببها فيروسات يكون علاجها ليس بالأمر السهل كما نعتقد وذلك لإمكانية هذه الفيروسات من تغيير صفاتها الوراثية وقدرتها على مقاومة العلاجات والمطعوم الذي يقدم للإنسان .

ان التغيرات المناخية أيضاً تلعب دوراً هاماً في تكاثر الأمراض، كما حدث حالياً مع مرض الزيكا والذي ينتج عن تكاثر أنواع من البعوض نظراً لزيادة المستنقعات في أمريكا اللاتينية، والذي يتسبب في حدوث تشوهات خلقية لدى الأطفال في فترة حمل الأمهات بالإضافة إلى أمراض أخرى قد تنقلها أنواع أخرى من البعوض حول العالم .

و من الوارد أيضاً الحديث عن عدة أمراض أصبحت شبه منقرضة كالسل والحمى الصفراء إضافة إلى أمراض تصيب الجهاز الهضمي والتي يتم تناقلها أيضاً عبر التلامس والتقبيل .

ومن أهم العوامل التي تؤدي إلى صعوبة مقاومة هذه الأمراض هو اكتساب ميكروبات هذه الأمراض مناعة للمضادات الحيوية والتي قد تطرقنا للحديث عنها في مقالات سابقة .

إن من أهم طرق الوقاية من هذه الأمراض هي الحفاظ على النظافة وذلك بالمداومة على غسيل الأيدي بالصابون وتعقيمها، والابتعاد عن التجمعات الكبرى للناس، وتجنب التقبيل والتلامس، والالتزام بتعليمات الأطباء ومؤسسات الوقاية، والانتظام في تناول العقاقير اللازمة من أهم الطرق لمقاومة انتشار هذه الأمراض.



شريط الأخبار الإمارات تسير طائرتها الإغاثية الـ 238 بحمولة 90 طنا لدعم سكان غزة تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا