وزيران وأمين عام “النداء” أقوى المرشحين لرئاسة الحكومة التونسية

الامارات 7 - كشفت مصادر مطلعة أمس السبت النقاب عن ثلاث شخصيات لتولي منصب رئيس الحكومة الجديدة في تونس .
وقالت المصادر لإذاعة "موزاييك اف ام" إنّ غازي الجريبي وزير الدفاع الحالي والهادي العربي وزير التجهيز الحالي، والطيب البكوش أمين عام حزب نداء تونس، من الأسماء المطروحة خلال المشاورات بخصوص رئيس الحكومة .
ووضع نداء تونس، الفائز بالأغلبية في البرلمان، شرطا مسبقا بأن يكون رئيس الحكومة المقبلة في انسجام مع رئيس الدولة بحجة تفادي الصدام وعدم تعطيل مؤسسات الدولة .
من جهة اخرى اكد رئيس الوزراء التونسي مهدي بن جمعة انه تلقى عرضا لترؤس الحكومة الجديدة . وقال "نعم، لكن جوابي لم يتغير لست معنيا . انا جئت في مهمة محددة في الزمان والموضوع" . وأضاف "البلد اختار نظاما ديمقراطيا قائما على التداول ولن نكسر القاعدة عند اول تجربة" . وتابع "يمكن ان نمر عبر السلطة، يمكننا ان نختار تركها، هذا هو الخيار الذي قمت به"، موضحا انه يعتزم "العودة إلى حياة طبيعية خاصة" .
على صعيد آخر أعلن جمعة انه سيزور فرنسا والولايات المتحدة الاسبوع الحالي بهدف تمهيد الطريق امام الحكومة المقبلة و"الاطمئنان إلى مستقبل البلاد" .
وسيجري جمعة الذي سيحتفظ بمنصبه حتى تشكيل حكومة جديدة، محادثات غدا الاثنين في باريس مع نظيره الفرنسي مانويل فالس .
وسيكون بعد غد الثلاثاء والأربعاء في نيويورك حيث سيلتقي الامين العام للأمم المتحدة بان كي مون، ثم في واشنطن حيث ستستقبله المديرة العامة لصندوق النقد الدولي كريستين لاغارد ورئيس البنك الدولي جيم يونغ كيم . وقال جمعة ان "استعراض وجهات النظر يمثل تقليدا جيدا، والتقليد الجيد أيضاً أن نمهد الأرض للحكومة المقبلة" .
المصدر: وكالات



شريط الأخبار الإمارات تسير طائرتها الإغاثية الـ 238 بحمولة 90 طنا لدعم سكان غزة تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا