ماذا ستكون عليه السياسة الخارجية لترامب اذا انتخب رئيسا للولايات المتحدة؟

الامارات 7 - - مع ان المرشح الجمهوري دونالد ترامب ليس لديه مستشارون دبلوماسيون بعد، لكن ذلك لا يحول دون ادلائه بتصريحات مثيرة للجدل حول السياسة الخارجية التي سينتهجها في حال انتخابه رئيسا للولايات المتحدة.

واذا اخذت اقواله حرفيا، فان ترامب الاوفر حظا في كسب ترشيح الحزب الجمهوري في السباق الرئاسي المقرر في 8 تشرين الثاني/نوفمبر، سيشيد جدارا على الحدود مع المكسيك تتكفل هذه الاخيرة بكلفته، وذلك لمنع دخول المهاجرين غير الشرعيين.

كما انه تعهد بطرد 11 مليون شخص يقيمون بشكل غير شرعي في الولايات المتحدة ويريد ان يمنع دخول المسلمين الاجانب الى البلاد لانه على قناعة بان الاسلام "يكره" الولايات المتحدة.

وتوعد ترامب بتدمير تنظيم الدولة الاسلامية ولوح بشن حرب تجارية على الصين واليابان والمكسيك وبالعمل على تقارب اكبر مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الذي يكن له اعجابا.

- "لا فريق بعد" للسياسة الخارجية -

يجد المعلقون مادة خصبة للتهكم في قيام ترامب بارجاء اعلان تشكيلة فريقه للسياسة الخارجية الى الغد.

وعند سؤاله من قبل شبكة "ام اس ان بي سي" حول الموضوع الثلاثاء، اجاب قطب الاعمال "نعم هناك فريق"، لكنه اقر على الفور "حسنا، لم يتشكل الفريق بعد".

وتابع "ساشكل فريقا في الوقت المناسب كما انني التقيت اكثر من ثلاثة اشخاص"، وتباهى بانه يحظى بدعم سناتور الاباما الجمهوري جيف سيشونز.

واشار ايضا الى لقائه مع ريتشارد هاس الدبلوماسي السابق ورئيس مجلس العلاقات الخارجية في واشنطن.

واقر هاس انه التقى ترامب في اب/اغسطس لكنه غرد قائلا "بصفتي رئيس لمجلس العلاقات الخارجية انا لا ادعم اي مرشح. انا اعرض ملخصا للاوضاع على كل المرشحين وقمت بذلك مع عدد كبير منهم من الديموقراطيين والجمهوريين".

وتشير الصحف الاميركية الى ان 110 دبلوماسيا متقاعدا مقربين من الحزب الجمهوري وقعوا رسالة هاجموا فيها السياسة الخارجية لترامب التي ستقوض برايهم امن الولايات المتحدة. كما اشار دبلوماسيون اميركيون في مجالس خاصة الى قلق نظرائهم الاجانب من تبعات انتخاب ترامب على علاقات الولايات المتحدة مع سائر دول العالم.

- جدار المكسيك -

منذ انطلاق حملته، اتهم ترامب المكسيك بارسال مهربي "مخدرات" و"مجرمين" و"مغتصبين" الى الولايات المتحدة، لذلك تعهد تشييد جدار ضخم بكلفة ثمانية مليارات دولار تتولى المكسيك تسديد كلفته وذلك لوقف تدفق المهاجرين غير الشرعيين من هذا البلد. واثار ذلك غضبا شديدا لدى الرئيس المكسيكي انريكي بينيا نييتو الذي شبه خطاب ترامب بوصول موسوليني وهتلر الى السلطة واتهمه بـ"الاساءة" الى العلاقات بين البلدين المتجاورين.

- "الاسلام يكرهنا" -

اكد ترامب في تشرين الثاني/نوفمبر انه راى صورا لمسلمين يحتفلون في الولايات المتحدة باعتداءات 11 ايلول/سبتمبر 2001 الا ان هذه الصور لم تتاكد صحتها ابدا. وطالب ترامب بمنع المسلمين الاجانب من الدخول الى الولايات المتحدة للحؤول دون تنفيذ اعتداءات جهادية في البلاد. والاربعاء، مضى ابعد من ذلك قائلا "اعتقد ان الاسلام يكرهنا" وهو ما كرره مساء الخميس خلال مناظرة مع منافسيه الجمهوريين اذ اعتبر ان "العديد" من المسلمين البالغ عددهم 1,6 مليارات نسمة "يكرهون" الولايات المتحدة.

- "تعذيب الارهابيين" -

في ما يتعلق بالقضاء على تنظيم الدولة الاسلامية الذي تقود الولايات المتحدة تحالفا دوليا ضده شن الاف الغارات في سوريا والعراق منذ 18 شهرا، اقترح ترامب حلا جذريا يقوم على "قطع رؤوس" افراد التنظيم الذين نعتهم ب"الحيوانات" و"الاستيلاء على نفطهم".

كما اثار صدمة عندما تعهد بتعذيب "الارهابيين" وقتل اسرهم قبل ان يعدل عن ذلك ويؤكد انه سيلتزم بقوانين البلاد في حال انتخابه. واعلن اخيرا انه سيقوم بتعديل التشريع الذي يحظر التعذيب لان الجهاديين "لا يلتزمون باي قواعد" بحسب رايه.

- بوتين "القائد القوي" -

في الوقت الذي تشهد فيه العلاقات بين الولايات المتحدة وروسيا توترا منذ العام 2012، غالبا ما يدافع ترامب عن بوتين "القائد القوي" الذي يجب "التفاهم" معه. من جهته، اعتبر بوتين ان ترامب "ملفت".

- حرب تجاربة على بكين وطوكيو ومكسيكو -

ندد ترامب على غرار المرشح الديموقراطي بيرني ساندرز باتفاقات التبادل الحر التي وقعتها الولايات المتحدة والتي "لا تحمل اي جانب ايجابي". وتعهد باتخاذ اجراءات حمائية وحتى بشن حرب تجارية على الصين واليابان والمكسيك اذ يندد خصوصا بخفض قيمة تداول اليوان والين ازاء الدولار. واعتبر ادوارد الدن الخبير لدى مجلس العلاقات الخارجية ان "ترامب (يشكل) تهديدا فعليا بعودة السياسة الحمائية".

أ ف ب



شريط الأخبار الإمارات تسير طائرتها الإغاثية الـ 238 بحمولة 90 طنا لدعم سكان غزة تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا