حجاب: المعارضة ستقرر خلال أيام موقفها من محادثات جنيف

الامارات 7 - -قال رئيس الهيئة العليا للتفاوض رياض حجاب، اليوم الاثنين، إن الهيئة ستقرر في غضون الأيام القليلة المقبلة ما إذا كانت ستتوجه إلى جنيف للمشاركة في مفاوضات السلام السورية فيما أكد أحد المتحدثين باسم الهيئة أنها ستشارك في الجولة الثانية.

وأضاف حجاب "نقيم الوضع بعد أسبوعين من الهدنة ونتشاور مع القادة العسكريين وغيرهم ونحتاج ظروفا مواتية قبل استئناف المحادثات".

وأكد رئيس الوزراء السوري السابق، الذي تمكن من الخروج من سوريا والانشقاق على النظام السوري لينضم للمعارضة، أن تشكيل هيئة الحكم الانتقالي في سوريا سيكون على رأس جدول أعمال محادثات جنيف التي دعا إليها مبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا ستافان دي مستورا يوم يوم 10 مارس الجاري.


وقال منسق الهيئة العليا للتفاوض إن الاقتراح الروسي بشأن سوريا اتحادية في المستقبل غير مقبول على الإطلاق.

بدوره، قال رياض نعسان آغا عضو الهيئة، اليوم الاثنين، إن الهيئة ستذهب للمحادثات التي تسعى الأمم المتحدة لإجرائها في جنيف.

وأكد نعسان آغا، وهو أحد المتحدثين باسم الهيئة لرويترز "توجهاتنا هي الذهاب إن شاء الله."

وأضاف ‭‭"‬‬سيبدأ التوافد (على جنيف) يوم الجمعة القادم إن شاء الله ... نأمل أن لا يحدث شيء يمنعنا من الذهاب".

وقال متحدث آخر باسم الهيئة، في وقت لاحق لقناة "العربية الحدث"، إن الهيئة لم تتخذ بعد قرارا بشأن الذهاب إلى جنيف.


وأكد نعسان آغا، الذي تحدث لرويترز هاتفيا، إن انتهاكات اتفاق وقف إطلاق النار من جانب الحكومة السورية وحلفائها تراجعت خلال اليومين الماضيين وعبر عن أمله بألا يحدث شيء يمنعهم من الذهاب وقال إن الهيئة تريد البدء في المفاوضات المتعلقة بهيئة الحكم الانتقالي على الفور.

وتابع "بدأنا أن نلاحظ أن حجم الخروقات بدأ ينخفض في اليومين الأخيرين ونرجو في الأيام القادمة حتى يوم الجمعة أن تصل الخروقات إلى صفر. إذا انتهت هذه الخروقات، فهذا يجعل البيئة مواتية لبدء المفاوضات".

وأضاف "نحن نريد أن ندخل في مفاوضات مباشرة في موضوع هيئة الحكم الانتقالي".

وأدى اتفاق وقف العمليات القتالية بوساطة أميركية-روسية، الذي بدأ سريانه في 27 فبرايرالماضي، إلى تراجع في مستويات العنف في سوريا بشكل عام لكن طرفي الصراع يتبادلان الاتهامات بانتهاكه.

وأعلنت موسكو، اليوم الاثنين، أن وقف إطلاق النار صامد "بشكل عام" بغض النظر عن "استفزازات وقصف محدود"، مشيرة في الوقت ذاته إلى استمرار طائراتها في قصف كل من تنظيم "داعش" وجبهة النصرة (ذراع تنظيم القاعدة في سوريا). وأوضح آغا "وجدنا أن هناك إلحاحا دوليا على كل الأطراف بالالتزام بالهدنة (...) والضغط خصوصا على روسيا والنظام"، معتبرا أن روسيا تتحمل "المسؤولية الأكبر لأنها الطرف الآخر في الهدنة وهم الضامنون للنظام". وعبر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ونظيره الأميركي جون كيري خلال اتصال هاتفي الأحد "عن تقييمهما المشترك الإيجابي بشأن التقدم الفعلي المسجل بشأن وقف إطلاق النار على الأراضي السورية، والذي يتم التقيد به بشكل عام ما أدى إلى تراجع كبير في نسبة العنف"، وفق ما نقلت وزارة الخارجية الروسية في بيان. وشهدت المناطق المشمولة بالهدنة، أمس الأحد، يوما هو الأكثر هدوءا منذ بدء وقف الأعمال القتالية، وفق ما أكد مدير المرصد السوري لحقوق الإنسان رامي عبد الرحمن لفرانس برس.



شريط الأخبار الإمارات تسير طائرتها الإغاثية الـ 238 بحمولة 90 طنا لدعم سكان غزة تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا