تقرير: 530 انتهاكاً للحوثي ضد الصحفيين

الامارات 7 - أفاد تقرير حقوقي أن "الانتهاكات الحوثية بحق حرية الإعلام، بلغت ذروتها في 2015"، مؤكداً أن "عدد الانتهاكات بلغت 530 حالة للإعلام".

وقال مركز الدراسات والإعلام الاقتصادي إن "الانتهاكات التي رصدها المركز توزعت بين حالات قتل واختطاف وإصابة وتهديد ومحاولة قتل واقتحام ونهب منازل ومؤسسات إعلامية واعتداء بالضرب وإيقاف ومصادرة الصحف إلى جانب حجب واختراق مواقع إلكترونية، وشملت الانتهاكات أيضاً ناشطي وسائل التواصل الاجتماعي"، بحسب صحيفة عكاظ السعودية.

وأعرب المركز عن قلقة الشديد للوضع الذي يمر به الصحفيون ونشطاء التواصل الاجتماعي في اليمن ومحاولة إسكات الأصوات المعارضة لجماعة الحوثي، وتنظيم القاعدة في المحافظات التي يسيطران عليها. ولفت التقرير إلى أن "أكثر من 630 من الصحفيين والعاملين في وسائل الإعلام فقدوا أعمالهم جراء وقف ومصادرة واجتياح عدد من المواقع والصحف والقنوات والإذاعات في المحافظات اليمنية التي تسيطر عليها جماعة الحوثي والسلطات التي تخضع لسيطرتها، ونشر قوائم بأسماء الصحفيين تمهيدا لاعتقالهم".

وأضاف أن "حالات القتل بلغت (14) حالة، و(214) حالة اختطاف و(40) حالة اعتقال، و(69) حالة تهديد، و(42) حالة اعتداء، و(13) حالة إصابة، و(83) حالة توزعت بين إيقاف قنوات محلية وعالمية وإذاعات ومصادرة وإيقاف الصحف والمجلات وحجب مواقع إخبارية، و46 حالة اقتحام ونهب مؤسسات إعلامية ومنازل إعلاميين وناشطي وسائل التواصل الاجتماعي.

وأوضح التقرير أن "العاصمة صنعاء احتلت المرتبة الأولى للانتهاكات بعدد 196حالة بنسبة 37% من إجمالي عدد الانتهاكات،تلتها محافظة شبوة بعدد 49 انتهاك، وبنسبة 9 % من إجمالي عدد الانتهاكات، ثم محافظة إب بعدد 41 حالة انتهاك، وبنسبة 8 %، ثم محافظة تعز بعدد 38 حالة انتهاك، وبنسبة 7 %، ثم محافظة عدن بعدد 31 حالة انتهاك، وبنسبة 6 %، ثم محافظة الحديدة، بعدد 28 حالة انتهاك وبنسبة 5%".



شريط الأخبار الإمارات تسير طائرتها الإغاثية الـ 238 بحمولة 90 طنا لدعم سكان غزة تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا