تطبيق "باب نور" من "دو" يفتح الأبواب أمام أطفال التوحّد

الامارات 7 - شهد محور “الأثر الاجتماعي" في "الديسكفري" - المساحة الفريدة للإبداع والابتكار في اجتماعات منتدى المرأة للاقتصاد والمجتمع، جلسة حول التأثير الاجتماعي لمبادرات المسؤولية الاجتماعية للشركات، حيث ترأسها مصممو تطبيق «باب نور» وهو التطبيق الذي صممته مشاريع "فلاغ شيب" بدعم من "دو"، ليكون الأول من نوعه في العالم العربي.


وناقشت جلسة "الأمهات معلمات بلا حدود" عدداً من أوجه القصور الرئيسية في المسائل المتعلقة بالتوحد بما في ذلك التواصل الشفهي وغير الشفهي وتكوين العلاقات والتخيل. ويعتبر "باب نور" من الحلول التقنية المبتكرة على شكل تطبيق للهواتف الذكية يعلم الأطفال كيفية تكوين الجمل باستخدام الرموز والصور من خلال وسائل الاتصال المعززة والبديلة (ACC). ويتضمن ذلك خيار تحويل النصوص المقرؤة إلى كلام مسموع وكذلك توفير مفردات سهلة الاستخدام.

وقالت شادي الحسن من مشاريع "فلاغ شيب": "تم تطوير التطبيق لسد الثغرات التي ظهرت في السوق، فبينما يوجد هناك مئات التطبيقات باللغة الإنجليزية والمصممة لمساعدة الأطفال الذين يعانون من التوحد أو غيره من الإعاقات التعلمية، لا يوجد هناك أي تطبيقات باللغة العربية تأخذ السياق الثقافي المحلي بعين الاعتبار. ونحن نعتبر ذلك بمثابة فرصة بالنسبة لنا، فقد تم تصميم "باب نور" آخذين بعين الاعتبار الثقافة والأحاسيس العربية والمجتمع العربي."

وشملت الجلسة مشاركة من السيدة إيمان فريد التي تحدثت عن تجربتها، وهي أم لطفل مصاب بالتوحد، حيث قالت: "تم تشخيص أحمد بالتوحد عندما كان في الثانية من عمره وهو ما كان بمثابة تحد كبير بالنسبة له ولنا. عندما يعاني الطفل من التوحد، فإنه يعيش في فقاعة غير مرئية، يستطيع فيها أن يرى ويسمع ولكنه يبقى دائما معزولا عن محيطه." وأوضحت إيمان كيف ساهم "باب نور" في تحسين مهارات الاتصال لدى ابنها.

واستنادً إلى شعار "لنبتكر"، سيناقش "منتدى المرأة العالمي" في دبي المعنى الحقيقي للابتكار في عصر التكنولوجيا الذي نعيشه. وسيتناول المنتدى دور المرأة المستدام في عالم اليوم السريع الحركة والمتغير، وذلك بهدف تعزيز تأثيرها على الصعيد العالمي، وتعظيم إسهاماتها في التنمية الاجتماعية والاقتصادية، فضلاً عن إلهام الأجيال القادمة من النساء لتشاركن بفاعلية من أجل بناء الوطن. وستشمل الجلسات والندوات والحلقات النقاشية التي سيتضمنها المنتدى، خمسة محاور رئيسية هي: الإنجاز والإبداع والعطاء والطاقة والاستدامة؛ والتي ستتناول دور المرأة المستدام في الابتكار وخلق شبكة كبيرة تهدف إلى تمكين المجتمعات من خلال مساهمة المرأة.

وستكون مبادرة "الرؤساء التنفيذيين المميزين" التي أطلقت من قبل "منتدى المرأة للاقتصاد والمجتمع" في عام 2010 بهدف تعزيز تقدم المرأة في القطاعين العام والخاص على حد سواء؛ جزء من "منتدى المرأة العالمي" في دبي 2016، إلى جانب عدد من المبادرات المهمة والتي تشمل "المواهب الواعدة"، "المرأة في الإعلام" و"جوائز مبادرة النساء من كارتييه"؛ إلى جانب حضور وفد رسمي من رجال أعمال وقادة حكومة من الدول الاسكندنافية كضيوف شرف لمنتدى المرأة العالمي في دبي.

وتشمل قائمة شركاء المنتدى: "هيئة كهرباء ومياه دبي" الشريك الرئيسي؛ الشركاء البلاتينيين: إن أم سي، صرافة الإمارات، ترافل إكس؛ "دبي القابضة" وشركة الإمارات للاتصالات المتكاملة "دو"، الشريك الاستراتيجي؛ “جوائز مبادرة النساء من كارتييه"، الشريك الرائد؛ "مؤسسة دبي للإعلام"، الشريك الإعلامي الاستراتيجي؛ "طيران الإمارات"، الناقل الرسمي؛ "تويتر"، شريك التواصل الاجتماعي الحصري؛ “سي إن إن” و "انترناشونال نيويورك تايمز" و"فرانس ميديا موندي" و"فرانس كالتشر"، شركاء الإعلام العالميين؛ "سكاي نيوز عربية" و"سي إن بي سي عربية"، شركاء الإعلام؛ "شبكة الإذاعة العربية"، الشريك الإذاعي؛ شركة السيارات أودي-النابودة، الناقل الرسمي للسيارات؛ "بنك الخليج الأول"، شريك مبادرة "المواهب الواعدة"؛ "مكانزي آند كومباني" شريك مبادرة الرؤساء التنفيذيين المميزين؛ "مؤسسة تومسون رويترز” و"دبي مول" و"مواصلات الإمارات" و"أوبر"، الشركاء الداعمون؛ "دائرة السياحة والتسويق التجاري بدبي"، الشريك الرسمي؛ هيلز للدعاية والاعلان، الشريك الإعلاني. وتشمل قائمة شركاء معرض الديسكفري: "جيرلان"، "آيرباص"؛ و"لينوفو"، الشريك التقني؛ وأرامكس الشريك الاستراتيجي.



شريط الأخبار الإمارات تسير طائرتها الإغاثية الـ 238 بحمولة 90 طنا لدعم سكان غزة تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا