المرأة الخليجية نالت الدعم الرسمي لمشاركة أكبر في القوة العاملة

الامارات 7 - أكدت جلسة "شخصيات من الخليج" التي عقدت اليوم على "منتدى المرأة العالمي في دبي" الذي تنظمه "مؤسسة دبي للمرأة بالتعاون مع منتدى المرأة للاقتصاد والمجتمع، أن المرأة الخليجية حصلت على الدعم الرسمي للمشاركة بصورة كبيرة في القوة العاملة في بلادها، وأكدت الجلسة على ضرورة حصول المرأة على مزيد من الحقوق، بما يمكنها من المشاركة في كافة قطاعات العمل والاقتصاد والسياسة.
تحدث في الجلسة سعادة الدكتورة حصة العتيبة، سفيرة دولة الإمارات لدى مملكة إسبانيا والدكتورة بسمة عمير، المدير التنفيذي لمركز السيدة خديجة بنت خويلد لسيدات الأعمال في غرفة التجارة والصناعة بالسعودية، وأحمد المخيني رئيس مجلس إدارة مركز ساسلو للتدريب القانوني بسلطنة عمان، وأدار الحوار الإعلامي المعروف جون ديفترويس، من شبكة "سي إن إن".
فرداً على سؤال حول الأفكار المغلوطة التي واجهتها في عملها، قالت الدكتورة حصة العتيبة إنه من المغالطات التي واجهتها خلال عملها كسفيرة، فكرة أن المراكز القيادية حكر على الرجل في الإمارات دون المرأة.
وأشارت إلى أن اختيارها كسفيرة هو بمثابة كسر لهذا النمط من الفكر المغلوط ، موضحة أنها ذهبت للعمل كسفيرة في إسبانيا وهي تحمل مباديء وتقاليد الدبلوماسية الإماراتية الداعية إلى ضرورة حل النزاعات سلميا وعدم التدخل في شؤون الغير ودعم سبل التعاون مع دول العالم.
أضافت الدكتورة حصة أنها ذهبت للعمل كسفيرة وهي تحمل لواء ومباديء أم الإمارات، الشيخة فاطمة بنت مبارك، رئيسة الاتحاد النسائي العام الرئيس الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة.
وأشارت الدكتورة حصة إلى أن لقاء التعارف الأول مع الملك كارلوس ملك إسبانيا السابق كان كسرا للتقاليد والأعراف الدبلوماسية، حيث دام اللقاء نحو 20 دقيقة بدلا من 5 دقائق وذلك تقديرا منه لدولة الإمارات، حيث تحدث عن دعم الإمارات للمرأة وعن انجازات مؤسس دولتنا المغفور له بإذن الله تعالى الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان.
وتطرقت الدكتورة حصة عن مواقف طريفة واجهتها في بداية تولي عملها كسفيرة حيث كان البعض يفترضون قبل رؤيتها أنها رجل وليست إمرأة ، في حين سرعان ما تنقلب دهشتهم إلى إعجاب بتجربة الإمارات الفريدة.
وأشارت الدكتورة حصة إلى أن مجلس سيدات الأعمال في الإمارات يضم حاليا 12 ألف سيدة أعمال يبلغ إجمالي حجم استثماراتهن نحو 12 مليار ونصف درهم.
تحولات إيجابية
وعن الأفكار المغلوطة عن المرأة في السعودية، قالت الدكتورة بسمة عمير، المدير التنفيذي لمركز السيدة خديجة بنت خويلد لسيدات الأعمال في غرفة التجارة والصناعة بالسعودية إن تحولات إيجابية حدثت تجاه دعم المرأة في المملكة وذلك بدعم من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز.
وأوضحت الدكتورة بسمة أن عدد السيدات اللاتي بدأن العمل في القطاع الخاص بلغ نحو 50 ألف سيدة سعودية ، ليزداد العمل الآن إلى 350 ألف سيدة.


وقالت الدكتورة بسمة إن السلطات السعودية تعمل حاليا على دعم مشاركة المرأة في قطاع العمل الأعمال، بحيث تكون جزءاً مهما من قوة العمل في المملكة، واصفة ذلك بأنه تحول جذري في نظرة المجتمع للمرأة.
وأشارت الدكتورة بسمة إلى أن المرأة السعودية أصبح لها الحق حاليا في الالتحاق كعضو في مجلس الإدارة بالشركات، كما أنها أصبحت تتولى حاليا منصب نائبة رئيس البلدية في جدة وأيضا رئيسة الكشافة، كما أنها أصبحت أيضا من أعضاء مجلس الشورى، مشيرة إلى أن المرأة السعودية تتطلع حاليا لتولي مناصب وزارية في المملكة.
وقالت الدكتورة بسمة إنه كان هناك بطبيعة الحال مقاومة ومعارضة اجتماعية لهذا التوجه والتحول السعودي تجاه المرأةـ، ولذلك قمنا بإعداد بحوث ودراسات في المركز حول جاهزية المرأة السعودية لهذا التحول.
وأشارت إلى أن أحد الاستطلاعات أظهرت 50 % من ممن شملتهم الاستطلاعات أيدوا قيادة المرأة السعودية للسيارات، وقالت إن المرأة السعودية من حقها حالياً الاستثمار في العقارات والقطاعات الصناعية وفي أي مجالات استثمارية أخرى
وأشارت إحصائيات تم مشاركتها خلال الجلسة عن نسبة مشاركة المرأة في سوق العمل في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية إلى أن النسبة بلغت 51% في قطر و47% في الإمارات و44% في الكويت و29% في سلطنة عمان و20% في السعودية.
وقال أحمد المخيني رئيس مجلس إدارة مركز ساسلو للتدريب القانوني بسلطنة عمان، إن المركز شرع في إجراء دراسة عن مدى ضرورة قانون العنف الأسري في المجتمع العماني، حيث أظهرت الدراسة ضروة وجود أدلة من جانب الرجل على عدم لجوئه إلى العنف وأنه لم يقصد العنف مع زوجته، وذلك بدلا من أن تقدم المرأة دليلا على تعرضها للعنف.



شريط الأخبار الإمارات تسير طائرتها الإغاثية الـ 238 بحمولة 90 طنا لدعم سكان غزة تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا