الجبير: السعودية في طليعة الدول التي تحارب الإرهاب

الامارات 7 - أكد وزير الخارجية السعودي عادل الجبير بأن من يتهم المملكة العربية السعودية بدعم التطرف لا يفشلون فقط في الاعتراف بالدور القيادي للملكة في مجال مكافحة الإرهاب في العالم، بل أيضاً لا يرون أنه من غير المنطقي وغير العقلاني أن تكون المملكة في موقع أقلّ من الطليعة بين الدول التي تكافح الإرهاب.

وأشار الجبير إلى وجود عدد من اللاعبين، الذين لكلّ يستهدفون السعودية، كلّ منهم لدوافعه الخاصة، سعياً لزعزعة البلاد وترهيب المواطنين، ولذلك فإن من المصلحة هزيمة الإرهاب كأولوية وطنية.

وأضاف الجبير في مقال له نشرته مجلة "نيوزويك" الأمريكية اليوم الخميس، أنه سواء كانت تمثّل أولئك اللاعبون في تنظيمات مثل القاعدة أو داعش أو في دول راعية للإرهاب مثل إيران ووكلائها، فإن السعودية، كما أي دولة أخرى، لديها حافز للحفاظ على الأمن القومي لمنع الأشخاص وتوقيف الأموال والفكر الذي يغذي الإرهاب والتطرف.

ويتابع أن المملكة لم تدخر أي جهد أو كلفة لمكافحة الإرهاب بوجه هؤلاء الخصوم المتنوعين والخطيرين، وأن المملكة ملتزمة باجتثاث التطرف من جذوره وبتجفيف موارد المجموعات المسلحة.

إنجازات وقوانين
وإضافة إلى اعتقال المتطرفين داخل السعودية وإخضاعهم إلى محاكمات مختصة، فإن المملكة فرضت واحداً من أدق الأنظمة المختصة بالرقابة المالية في العالم لمكافحة تمويل العمليات الإرهابية. وذكر الجبير بقوانين حظر جمع التبرعات في المساجد والأماكن العامة، كما أن عمليات تحويل أموال الجمعيات الخيرية السعودية إلى الخارج ممنوعة للتأكد تماماً من أن تلك الأموال الخيرية لا تصل إلى أيدي الإرهابيين.

وبالعودة إلى السنوات الماضية، فإن المملكة أطلقت في 2005 حملة توعوية وطنية لمكافحة التطرف ورفع الوعي عن مخاطره، في حين شهد العام 2008 إطلاق حوار أديان عالمي لترويج التناغم بين الأديان والثقافات في العالم، كما أنشئ مركز عالمياً في فيينا لمواصلة تلك الجهود.

وأشار الجبير إلى أن المملكة قدمت منحة بلغت 110 ملايين دولار لإنشاء مركز محاربة الإرهاب التابع لمنظمة الأمم المتحدة للعمل على التصدي للفكر المتطرف الذي يغذي الإرهاب ويساعد في الوقت عينه على بناء قدرات الدول الأعضاء في المنظمة لمكافحة الإرهاب.

وأنشأت السعودية وحدات أمنية واستخباراتية سعودية وعالمية للعمل معاً بشكل وثيق للتحقيق ومنع حدوث مخططات إرهابية ومالية.

كما أن المملكة تعتبر أول دولة تشن غارات جوية فوق سوريا كجزء من العمليات العسكرية ضد تنظيم داعش، وهي تقود حالياً تحالفاً من 38 دولة اسلامية لمكافحة الإرهاب والتطرف.

الإرهاب ليس من شيمنا
ويرى الجبير أن الإرهاب آفة عالمية، وأن الكثير من البلدان عرفت الحزن والألم اللذين يسببهما، ولذلك فإنه من غير المنطقي بالنسبة للسعودية أن تدعم أو تتغاضى عن أولئك الذين يخططون لتدمير المملكة، "إن هذا الأمر ضد شيمنا وعقيدتنا ووطنيتنا".

واختتم الجبير مقاله بالإشارة إلى أن كل ما ذكر يدل على أن المملكة ردّت على التطرف والإرهاب بقوة وإصرار وعزيمة. ولذلك فإن اتهامها بالتساهل أو بالتواطؤ في ما يخص مكافحة الإرهاب وتمويله، ليس أمراً غير مسؤول فحسب، بل مناف للواقع أيضاً.



شريط الأخبار الإمارات تسير طائرتها الإغاثية الـ 238 بحمولة 90 طنا لدعم سكان غزة تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا