جمال السويدي يدعو إلى إنشاء قاعدة معلومات دولية حول الجماعات المتطرفة

الامارات 7 - دعا سعادة الدكتور جمال سند السويدي مديرعام مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية خلال الزيارة التي يقوم بها حاليا لمملكة السويد إلى ضرورة دراسة إنشاء قاعدة معلومات دولية حول أعضاء الجماعات المتطرفة وذلك لتجنب دخول أفراد إرهابيين إلى الدول الأوروبية بشكل خاص تحت غطاء اللجوء السياسي.

جاء ذلك خلال مقابلة لسعادته مع صحيفة "The Local" السويدية الواسعة الانتشار الناطقة باللغة الإنجليزية التي تصدر في تسع دول.

واكد سعادته ضرورة وقف قتل الأبرياء والعمل على المستوى الدولي لتجفيف مصادر تمويل الجماعات الإرهابية وأخطرها "داعش" التي تستفيد من بيع النفط من المناطق التي تحتلها في سوريا والعراق.

وحث سعادته السويد على أن تلعب دورا أكبر على مستوى الاتحاد الأوروبي لمواجهة خطر الجماعات المتطرفة إضافة إلى دعوته الجالية المسلمة في السويد إلى أن تمارس مظاهر الدين الإسلامي الصحيحة وتنبذ الأفكار المتطرفة وتساعد الحكومة السويدية على نشر الأمن والأمان.

وأبدى سعادته استغرابه الشديد من ولاء بعض المواطنين الأوروبيين المسلمين من أصول عربية لتنظيم "داعش" بالرغم من أنهم يعيشون بسلام وأمان في كنف الحكومات الأوروبية ويتمتع أطفالهم بالتعليم الحديث ولديهم تأمين صحي جيد وفي العموم يتمتعون بكل حقوق المواطنة في الدول الأوروبية.

ودعا إلى ضرورة وضع استراتيجية شاملة في مجالات الإعلام والتعليم ومواقع التواصل الاجتماعي لمواجهة الخطر المنتشر لتنظيم "داعش" الذي شبهه بـ"السرطان" الذي يتمدد في الدول العربية والغربية بشكل عام.

وفيما يتعلق بكتاب "السراب".. قال سعادته إنه تعمد كتابته لشرح الإسلام السياسي وخطر الجماعات المتطرفة ويأمل أن يكون كتابه بداية الطريق ليقوم جميع الباحثين والمفكرين العرب بالكتابة في هذا المجال من أجل مواجهة خطر الجماعات المتطرفة بالفكر.

وأشاد سعادته بمناخ التسامح الذي يسود مجتمع دولة الإمارات ويسهم بقوة في نبذ العنف ..وحث دول العالم على أن تقتدي بدولة الإمارات في ترسيخ ثقافة التسامح وليس العنف.

من جانب آخر.. قام سعادته بزيارة مؤسسة ستوكهولم لبحوث السلام الدولي "SIPRI" وهي من أشهر المؤسسات البحثية في أوروبا وأقواها وتسهم بفاعلية في عملية دعم القرار ليس على مستوى السويد فقط بل على المستوى الأوروبي بشكل عام.

وكان في استقبال سعادته كل من الخبير الدولي طارق رؤوف مدير برنامج نزع ووقف انتشار السلاح والدكتور إيان أنتوني مدير برنامج الأمن الأوروبي والدكتور جاير فان دير ليجن الباحث الرئيسي في برنامج إدارة الصراعات المسلحة.

وتم خلال اللقاء مناقشة أوجه التعاون المشتركة بين الجانبين إضافة إلى استعراض التطورات الأمنية والسياسية والعسكرية في منطقة الشرق الأوسط بشكل خاص والعالم بشكل عام.

وقام سعادته في نهاية الاجتماع بتوقيع نسخ من كتاب "السراب" باللغة الإنجليزية للباحثين في مؤسسة "ستوكهولم لبحوث السلام الدولي" ..ثم قام بإهداء المؤسسة هدية تذكارية.

وفي نهاية برنامج زيارة سعادة الدكتور جمال سند السويدي لمملكة السويد اجتمع مع مارتن سافستروم مدير برنامج دراسات الشرق الأوسط في جامعة "ستوكهولم" حيث تمت مناقشة أوجه التعاون المشتركة وسبل توطيد العمل البحثي والأكاديمي بين الجانبين ..وقام سعادة الدكتور جمال سند السويدي في نهاية اللقاء بإهداء نسخ من كتاب "السراب" باللغة الإنجليزية لجامعة "ستوكهولم".

جدير بالذكر أن زيارة الدكتور جمال سند السويدي لـ ستوكهولم تأتي في إطار برنامج مكثف يقوم به سعادته لتطوير أوجه التعاون البحثي بين المركز والعديد من المؤسسات البحثية الرائدة في أوروبا.



شريط الأخبار الإمارات تسير طائرتها الإغاثية الـ 238 بحمولة 90 طنا لدعم سكان غزة تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا