الجبير وكيري: نعمل معاً لإزالة الأسد ومواجهة التهديدات الإيرانية

الامارات 7 - - وكالات
قال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير "إنه بحث مع نظيره الأمريكي جون كيري، جملة ملفات من ضمنها تدخلات إيران في المنطقة"، مؤكداً أن المملكة تعمل مع أمريكا "لإزالة الأسد، وخلق مستقبل أفضل لسوريا".

وقال كيري خلال المؤتمر صحافي المشترك مع نظيره السعودي عادل الجبير "إننا نشعر بالقلق من أنشطة إيران في بعض البلدان الأخرى"، معلناً عن قلقه "من استمرار دعم إيران لحزب الله ( اللبناني) وبرنامج طهران الصاروخي".

وأضاف كيري أن "حزب الله اللبناني يمتلك قرابة 80 ألف صاروخ " مؤكداً أن "معظم أسلحة حزب الله جاءت من إيران عن طريق سوريا ".

وأوضح كيري أننا "نتفهم مخاوف دول الخليج تجاه إيران عقب رفع العقوبات ونحن ملتزمون بالشراكة مع دول المجلس"، مؤكداً "أننا نقف مع السعودية أمام التهديد الذي يشكله تمرد الحوثي في اليمن".

وشدد كيري بقوله أننا "سنتعامل مع المفاوضات السورية في جنيف بكثير من الجد والأمل"، مشيراً إلى أننا "نسعى لمنع تمدد العنف من سوريا إلى الدول المجاورة .

وأشار الوزير الأمريكي إلى "أن هناك اجتماعاً لمجموعة دعم سوريا عقب المفاوضات في جنيف" التي لم يتم تحديد وقتها حتى الان.

ويذكر أن الولايات المتحدة وروسيا والأمم المتحدة رجحتا تأجيل انعقاد المؤتمر بضعة أيام عن موعده الأساسي.

وأكد كيري أننا "نحترم حق السوريين في تحديد مستقبل بلادهم" مشيراً إلى أن (الرئيس السوري بشار ) الأسد هو الذي جذب الجماعات الإرهابية إلى سوريا".

وشدد "أنه واثق أن الأشهر المقبلة ستشهد انتكاسة لتنظيم داعش في العراق وسوريا ".

وأعلن كيري أنه بحث مع الجبير العديد من الملفات من بينها تشكيل وفد المعارضة السورية إلى جنيف" مشيراً إلى أنه سيلتقي مع خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان.

وأفاد أنه تباحث مع رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي بشأن الحرب على داعش في العراق.

وأشار إلى "أننا أوضحنا الخطوات الأولى بشأن المفاوضات السورية"، لافتاً إلى أن "اجتماع جنيف سيفضي إلى مرحلة انتقالية في سوريا".

من جانبه دعا وزير الخارجية السعودية عادل الجبير إلى ضرورة ان تدرك واشنطن حقيقة الحكومة الإيرانية،داعياً "إيران إلى ضرورة الالتزام ببنود الاتفاق النووي وإلا واجهت العواقب".

وأكد الجبير "أن دول الخليج الست تعمل مع الولايات المتحدة لمواجهة تدخلات إيران في المنطقة".

وأعلن الجبير اننا "نتعاون مع واشنطن لإنهاء دور الأسد في سوريا وإنهاء الانقلاب في اليمن"، مؤكداً أن "إيران لاتزال تدعم الإرهاب".

وقال الجبير" لا أرى أن هناك تقارباً بين السعودية وإيران بحسب ما وصفته وسائل إعلام".

وكان وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي عقدوا اليوم السبت اجتماعاً مشتركاً مع نظيرهم الأمريكي جون كيري بحثوا خلاله الأوضاع في المنطقة والجهود الدولية لمكافحة الإرهاب.

وصل وزير الخارجية الأمريكي جون كيري إلى الرياض، اليوم السبت.



شريط الأخبار الإمارات تسير طائرتها الإغاثية الـ 238 بحمولة 90 طنا لدعم سكان غزة تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا