دراسة: صداقة الـ"فيس بوك" علاقة "هشة" غالباً

الامارات 7 - سلطت دراسة بريطانية حديثة الضوء على سؤال مفاده "هل صداقة فيس بوك حقيقية؟" وهل يعتبر فيس بوك مكاناً لاكتساب أصدقاء جدد تدوم بينهم العلاقة لفترات طويلة وتأخذ منحى أبعد من مجرد صداقة موقع اجتماعي "مؤقتة" وستزول في نهاية المطاف.

أجابت الدراسة الصادرة من قسم علم النفس في أكسفورد البريطانية على هذا السؤال بأن هناك العديد من مستخدمي فيس بوك الذين لديهم من 150 إلى 5000 صديق على الشبكة، لكن صداقاتهم الحقيقية تنحصر فقط في عدد ضئيل للغاية يكاد يكون أقل من أصابع اليد الواحدة، وبعبارة أخرى 4 أصدقاء "حقيقيين" من 150 صديق على فيس بوك.

واستندت هذه الدراسة على دراستين بريطانيتين أجرتا في الأسبوع الأول من أبريل (نيسان) وحتى مايو (أيار) 2015، شملت 3375 مستخدم تراوحت أعمارهم بين 18 و65 عاماً.

وانصبت هذه الدراسة الحديثة على الأشخاص الذين لديهم 150 صداقة على فيس بوك (علماً بأن النساء لديهن عدد صداقات أكبر بكثير من الرجال)، وبسؤالهم عن عدد الأصدقاء الحقيقيين على فيس بوك، كان متوسط إجاباتهم 27.6% من 150 أصدقاء "حقيقيين".
وبسؤالهم عن عدد أصدقاء فيس بوك الذين يمكن الاعتماد عليهم في المواقف الاجتماعية الصعبة والأزمات العاطفية، بلغ العدد 4 أصدقاء، ونحو 14 شخص يعبرون عن تعاطفهم فقط.

وأشارت الدراسة إلى أن فيس بوك عبارة عن بالوعة للوقت لاستثمار الوقت في إنشاء علاقات جديدة وتوسيع دائرة المعارف والأصدقاء وليس تعميقها، وعقل الإنسان بإمكانه التعرف على أصدقاء عديدين سواء على فيس بوك وغيره، لكن عاطفته ستكون مشتركة بينه وبين عدد قليل جداً من الأشخاص.

وختمت الدراسة بالقول إن الصداقة قد تتأثر سلباً أو تتدهور في غياب الاتصال والتواصل، وشبكات التواصل الاجتماعي تلعب دوراً هاماً في إبطاء معدل هذا التدهور، لكنها "وحدها" ليست كافية للحول دون تلاشي الصداقة إن اقتصرت على الدردشة عبر الشبكات فقط، ولابد من تعزيز هذه الصداقة وتقويتها باللطقاء وجهاً لوجه.

24- رشا صفوت



شريط الأخبار الإمارات تسير طائرتها الإغاثية الـ 238 بحمولة 90 طنا لدعم سكان غزة تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا