شاعر كويتي يتغنى بمحبة محمد بن زايد في “البيت”

الامارات 7 - انطلقت الحلقة الثامنة من برنامج البيت، الذي يشرف على تنظيمه وإنتاجه مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، وشهد البرنامج تفاعلاً استثنائياً بعد أن انهالت التغريدات على موقع البيت على تويتر حاملة معها أبهى الصور النبطية منذ لحظة إطلاق الشطر على قناة سما دبي في الساعة الخامسة من مساء أمس الأول .
وزار وفد إعلامي كويتي مكون من مطلق الزعبي من صحيفة "السياسة" وصالح الدويخ من إذاعة الكويت ومنيرة الميان من تلفزيون الكويت وفالح العنيزي من تلفزيون الوطن، وغيرهم من الإعلاميين، البرنامج للاطلاع على سير العمل وكيفية توظيف وسيلة التواصل الاجتماعي "التويتر" وأحدث التقنيات الفنية المستخدمة ضمن قالب تراثي مبتكر .
وألقى الشاعر الكويتي سعد بن هندي مجموعة من الأبيات، أهداها إلى الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، وهذه مقتطفات منها:
من الكويت ولك علانية
بيعة محبة كلها عرفان
يا شيخ يا زبن الجلاوية
كلن على قاعه وله خلان
إلا أنت يا بو شعلة حيّة
خلانك البلدان والأوطان
كويتي وأمي كويتية
وكني ولد زايد بن نهيان
وأهدى شاعر الوطن علي الخوار مجموعة من الأبيات إلى سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد بن سعيد آل مكتوم ولي عهد دبي . وأوضح الخوار، الذي حلّ ضيفاً على البرنامج أن وسائل التواصل الاجتماعي تلعب دوراً مفيداً على صعيد انتشار الشعر . وقد استطاع "البيت" توظيف هذه التقنية بما يخدم رسالته في إثراء ساحة الشعر النبطي . وكان الخوار قد اختار الشطر الفائز بقرار ضيف الحلقة "اعاملك بالمثل واشوفك ب عينك"، للشاعر مهند سليم الشدادي .
وفاز في مسابقة شطر البيت الشاعر العماني حمود خلفان اليحيائي عن: "يمر الطين فوق الطين، لين الدرب أصبح جرح . . حزن كبدي عليهم لا غدا التاية يقود أعمى" . وأشاد الشاعر عوض بن حاسوم الدرمكي بشاعرية اليحيائي وقدراته المجازية التي استخدمها في التعبير، لتمنح المفردات مساحة أوسع من دلالاتها المعجمية، ومن أبرزها التعبير المجازي "إطلاق الكل على البعض" في الشطر الثاني حزن كبدي عليهم، حيث استبدل كلمة المفرد "عليه" بالجمع "عليهم" .
واختار عضو لجنة تحكيم الشطر، الشاعر محمد المر بالعبد الشطر "أنثى بحضورك . . وبنت رجال بغيابك"، ليوافقه الاختيار الشاعران نايف الرشيدي وزايد بن كروز، ويكون الفوز من نصيب الشاعرة بشاير المقبل . وأكد بالعبد أن الشطر يحمل دلالات ومعان كثيرة تلامس العادات والتقاليد العربية الأصيلة ويزخر بالمحسنات اللفظية والمعنوية من جناس وطباق، مثل "أنثى وبنت" و"أنثى ورجال" و"حضور وغياب" .
وأشار الشاعر ماجد عبدالرحمن البستكي، المشرف على البرنامج إلى أن "البيت" هو أول مشروع إبداعي يخلق نجوماً شعراء ويحيي التراث الشعري النبطي باستخدام أدوات عصرية، حيث استطاع اكتساب شعبية واسعة في دول الخليج من خلال عنصري الطرح والفكرة . الأمر الذي انعكس على وجود حضور واسع للإعلام الخليجي، على مدار الحلقات الماضية، في كواليس البرنامج للتعرف إلى تجربته المتميزة وجمعه ما بين معادلة جمالية الشعر وجمالية التقنيات الفنية المستخدمة فيه . وجاءت الحلقة الثامنة لتؤكد أن الفوز للمبدعين وأصحاب الأفكار المبتكرة والمخيلة الواسعة مما أسفر عن تنوع جماليات الصور الشعرية التي تركت لجنة التحكيم في حيرة من أمرهم لاختيار الفائز .

المصدر "الخليج"



شريط الأخبار الإمارات تسير طائرتها الإغاثية الـ 238 بحمولة 90 طنا لدعم سكان غزة تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا