الأردن يعد خطة لاستدامة الخدمات للاجئين السوريين

الامارات 7 - كشف مصدر في الخارجية الأردنية عن أن الأردن يعكف على إعداد خطة لاستدامة تقديم الخدمات للاجئين السوريين على أراضيه.

وقال المصدر في حوار مع صحيفة 24 "إن هذه الخطة ستعرض على مؤتمر المانحين الذي سينعقد في المملكة المتحدة مطلع الشهر المقبل، بحيث يتم تطرح رؤية المملكة التي تعتبر من أكثر الدولة المحيطة بسوريا تأثراً بأزمة اللجوء السوري في وضع آليات تضمن استدامة تقديم الخدمات للاجئين السوريين، الذين يشكلون 21% من عدد سكان المملكة بحسب آخر إحصائية رسمية أردنية".

وأوضح ان هذه الخطة سيطلب الأردن تمويلها من الدول المانحة، وذلك بسبب العبء الكبير الذي يلقيه اللجوء السوري على موازنة المملكة التي تعاني عجزاً يفوق المليار ونصف المليار دولار للعام الحالي.

وبحسب تصريحات صحفية سابقة لوزير التخطيط والتعاون الدولي الأردني المهندس عماد نجيب الفاخوري، فإن كلفة احتياجات قطاعي التعليم والصحة من خلال خطة الاستجابة الأردنية للأزمة السورية 2015 تقدر بحوالي 490.4 مليون دولار.

وسجلت المفوضية السامية للاجئين في الأردن دخول حوالي 40 ألف لاجئ سوري الى المملكة العام الماضي، بحسب مسؤول في المفوضية.

وأشار المسؤول في تصريح لـ24 إلى أن العدد الكلي للاجئين السوريين المسجلين حاليا لدى المفوضية في الأردن يبلغ 633 ألف و 500 لاجئ سوري.

ويشير إلى أن هناك حوالي مليون سوري يقيمون في المملكة لجأوا إلى الأردن ولكنهم لم يدخلوها كلاجئين، مشيراً إلى أن بعضهم يقيم لدى اقارب له في المملكة أو يمتلك مصالح اقتصادية .

وعرض المسؤول أرقام اللاجئين وأماكن تواجدهم في الأردن، مشيراً إلى أن هناك 525 ألف لاجئ سوري يقطنون في محافظات المملكة المختلفة، فيما هناك 80 ألفاً يعيشون في مخيم الزعتري للاجئين السوريين بمحافظة المفرق شمال شرق الأردن و 29 ألفاً يقطنون مخيم الأزرق في محافظة الزرقاء.

ماهر شوابكة-24



شريط الأخبار الإمارات تسير طائرتها الإغاثية الـ 238 بحمولة 90 طنا لدعم سكان غزة تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا