دبي ترعى صحة السكان ب 2.4 مليار درهم

الامارات 7 - كشفت هيئة الصحة بدبي، التخطيط لتدشين حزمة من المشاريع الصحية خلال العام المقبل، بينها إنشاء 7 مستشفيات ومراكز صحية، كما تشمل افتتاح مستشفى الجليلة التخصصي للأطفال خلال النصف الأول من العام المقبل ،2015 وتضم المشاريع ال7 ببناء 3 مستشفيات جديدة، و4 مراكز صحية نموذجية، وافتتاح 4 مراكز لفحص اللياقة الطبية، والبدء بتنفيذ مشروع مستشفى راشد الجديد بثلاثة أبراج يونيو/حزيران المقبل، وإقرار خطة للتحول الذكي تتضمن 55 مشروعاً وتستمر 3 سنوات، لافتاً إلى أن عدد المنشآت الصحية في إمارة دبي بلغ 2775 يعمل بها 30633 مهنياً صحياً، كما وصل عدد التراخيص التي تم منحها خلال العام الجاري 376 منشأة صحية جديدة، حسب مديرها العام المهندس عيسى الميدور .

القطاع الصحي بدبي يشهد طفرات تطويرية وإنشائية متعددة
شهد القطاع الطبي في إمارة دبي العديد من الإنجازات التطويرية خلال العام الجاري، لتعزيز مكانة الإمارة الصحية على الخريطة العالمية، كما تستهدف هيئة الصحة بدبي إنجاز حزمة من الإجراءات والمشروعات الإنشائية في عام ،2015 للمساهمة في تحقيق مزيد من التطور بالقطاع، ما يؤكد تنافسيته العالمية .
أكد الميدور في مؤتمر صحفي، أمس، بمقر الهيئة، أن النمو السكاني، والتوسع الجغرافي للمنطقة الحضرية بدبي، وغياب السجل الوطني للأمراض، والتطور المتسارع في الأساليب التشخيصية والعلاجية من أبرز التحديات التي تواجه القطاع الصحي في الإمارة .
وأفاد مدير عام هيئة الصحة بدبي بأن إجمالي قيمة الخدمات التي تقدمها الهيئة بلغ مليارين و400 مليون درهم .
وأوضح أن العام المقبل سيشهد افتتاح مستشفى الجليلة التخصصي للأطفال الذي يعد نقلة نوعية في مستوى الخدمات المقدمة للأطفال، والبدء بتنفيذ مشروع مستشفى راشد الجديد، وبناء (4) مراكز صحية نموذجية، وافتتاح (4) مراكز لخدمات اللياقة الطبية بمختلف أنحاء إمارة دبي، والانتهاء من توسعة مركز الإصابات والحوادث بمستشفى راشد، والانتهاء من توسعة قسم العناية الفائقة للأطفال الخدج بمستشفى لطيفة .

تحديات القطاع الصحي
ولفت الميدور إلى أن القطاع الصحي يواجه العديد من التحديات، أبرزها النمو السكاني المتزايد للإمارة بسبب النهضة التي تشهدها مختلف القطاعات واحتياجاتها المتزايدة للعمالة التي تضغط على الخدمات الصحية، وغياب السجل الوطني للأمراض لوضع خطط فاعلة لمواجهتها، والتطور المتسارع في الأساليب التشخيصية والعلاجية، كما أن استقطاب الكفاءات والخبرات الطبية والحفاظ عليها يشكل تحدياً آخر في ظل وجود سوق تنافسي كبير في المنطقة وما تشهده من نهضة صحية تتطلب وجود كوادر بشرية ذات معرفة وخبرة وكفاءة، إضافة إلى النقص في الكوادر التمريضية الذي يعد مشكلة عالمية، وفي دول الخليج تلعب الثقافة السائدة والعادات والتقاليد أكبر العوائق في مجال توطين التمريض .

مستشفى راشد الجديد
وكشف أن الهيئة ستباشر خلال شهر يونيو/حزيران المقبل بتنفيذ مشروع مستشفى راشد الجديد ضمن خطتها الاستراتيجية للأعوام 2013 -2025 التي اعتمدها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، موضحاً أن المشروع الجديد تم تصميمه ليحل محل المستشفى القديم، ب3 أبراج، يتسع كل برج منها لأكثر من 300 سرير بارتفاع 7 طوابق .
كما يتضمن المخطط العام لمستشفى راشد بناء 6 مراكز تخصصية هي مركز دبي للقلب، ومركز لعلاج السرطان، ومركز للجراحة التجميلية، ومركز جراحة اليوم الواحد، ومركز التشخيص، ومركز الكلى، وهي مراكز تخصصية قابلة للإضافة والتوسع في المستقبل، وذلك لمرونة التصميم وكفاءته .
كما تتضمن الخطة بناء "مركز دبي للتشخيص" بأحدث المواصفات والمعايير التقنية والدولية التي تراعي معايير الاستدامة والمباني الخضراء، حيث سيتضمن المركز جميع التخصصات وهو مرتبط ب5 آلاف مركز تشخيص حول العالم، حيث يوفر خاصية الخدمات العالمية من خلال الربط الإلكتروني مع المراكز العالمية لتبادل الخبرات في قراءة وتحليل الفحوص .
كما سيتم تجهيز مبنى متكامل كمنطقة استشفاء تضم أكثر من 500 غرفة علاجية للاستشفاء تقدم الخدمات العلاجية لفترة ما بعد العلاج كخدمات العلاج الطبيعي والرياضي ومراكز للإقلاع عن التدخين ومراكز السمنة المفرطة، وبرامج اللياقة والاسترخاء .

3 مستشفيات جديدة
وأضاف مدير عام هيئة الصحة بدبي، أن الهيئة ستباشر قريبا ضمن خطتها الاستراتيجية بتنفيذ عمليات البناء لثلاثة مستشفيات هي: مستشفى محمد بن راشد على طريق الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ومستشفى آل مكتوم في منطقة مطار آل مكتوم بجبل علي، ومستشفى الخوانيج، إضافة إلى البدء ببناء 4 مراكز نموذجية للرعاية الصحية الأولية بمختلف أنحاء إمارة دبي ضمن خطة الهيئة الاستراتيجية لبناء 40 مركزاً للرعاية الصحية الأولية حتى عام 2025 لمواكبة الطلب على الخدمات الصحية الناتج عن النمو العمراني لدبي، وضمان جودة الخدمات المقدمة .

4 مراكز نموذجية
وأفاد بأن الهيئة ستقوم ببناء مركز صحي نموذجي بمنطقة زعبيل، وإحلال 3 مراكز صحية (أم سقيم والقصيص وأبو هيل)، حيث باشرت الهيئة منذ ديسمبر الجاري بتحويل مرضى أم سقيم للاستفادة من خدمات مركز البرشاء الصحي مؤقتاً، إلى حين إحلال مركز صحي متطور بالمنطقة ذاتها لخدمة سكانها، كما سيتم خلال الفترة المقبلة تحويل مرضى مركز القصيص إلى مركز المزهر، وتحويل مرضى مركز أبو هيل إلى مركز الممزر الصحي مؤقتاً لحين بناء مراكز نموذجية في هذه المناطق .

4 مراكز لفحوص اللياقة
وأضاف المهندس عيسى الميدور أن الهيئة ستقوم خلال العام المقبل 2015 بتدشين 4 مراكز جديدة لفحوص اللياقة الطبية ليرتفع بذلك عدد هذه المراكز إلى 20 مركزاً موزعة على مختلف أنحاء إمارة دبي، لتلبية الاحتياجات المتزايدة للسكان من هذه الخدمات ولمواكبة النمو المتسارع الذي تشهده الإمارة في مختلف القطاعات، مشيراً إلى أن مراكز فحص اللياقة الطبية استقبلت منذ بداية العام الجاري وحتى نهاية نوفمبر/تشرين الثاني الماضي مليوناً و548 ألفاً و274 مراجعاً، كما استفاد من خدمة تواجد لفحص اللياقة الطبية خلال نفس الفترة 3 ملايين و768 ألفاً و510 متعاملين .

افتتاح مستشفى الجليلة
وصرح بأن الهيئة ستقوم خلال النصف الأول من العام المقبل 2015 بافتتاح مستشفى الجليلة التخصصي للأطفال على 3 مراحل لتصل طاقته الاستيعابية في المرحلة الأخيرة إلى 200 سرير لتقديم أفضل خدمات الرعاية الصحية الشاملة والمتخصصة للأطفال، موضحاً أن المستشفى الجديد الذي أمر بإنشائه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، كأول مستشفى متكامل ومتخصص في أمراض الطفولة على مستوى الدولة، يهدف إلى تقديم مجموعة متكاملة من خدمات الرعاية الصحية للأطفال حديثي الولادة، وخلال المراحل العمرية كافة حتى سن ال16 عاماً .

مكونات المستشفى
ولفت إلى أن مستشفى الجليلة التخصصي للأطفال الذي تصل كلفته الإجمالية إلى 673 مليون درهم يتضمن العديد من المراكز الطبية المتخصصة للأطفال لعلاج أمراض السرطان وأمراض القلب، وأمراض الكلى وجراحة الأعصاب والطب الباطني وجراحة العظام والطوارئ والإصابات والطب السلوكي وتقويم الأعضاء والصدمات النفسية والعيادات الخارجية، إضافة إلى 8 غرف للعمليات منها غرفة لعمليات القلب وأخرى للعظام وأربع غرف للجراحة العامة وغرفتين لعمليات اليوم الواحد، و40 وحدة عناية متطورة، مشيراً إلى أنه تم تعيين 700 كادر طبي وتمريضي وفني، من بين 1200 تستهدف الهيئة تعيينهم بالمستشفى، وجارٍ تدريبهم حالياً .

مستشفى ذكي
وأوضح مدير عام هيئة الصحة بدبي أن مستشفى الجليلة التخصصي للاطفال سيكون أول مستشفى ذكي بالكامل على مستوى الدولة، حيث سيتم تزويد أسرّة المستشفى كافة البالغة 200 سرير بأجهزة لوحية ذكية توفر العديد من الاختيارات التي تلبي احتياجات المرضى كافة، وتتيح هذه الأجهزة اللوحية للمريض إمكانية الدخول إلى الملف الطبي والاطلاع على الخطة العلاجية ونتائج الفحوص الطبية وغيرها، ومن المتوقع افتتاحه في النصف الأول من العام 2015 .

مركز الحوادث
وقال إن الهيئة ستنتهي خلال شهر مايو/أيار المقبل من توسعة مركز الإصابات والحوادث بمستشفى راشد للمساهمة في تقليل زمن الاستجابة للحالات الطارئة التي يستقبلها المركز، وتبلغ كلفة المشروع 161 مليون درهم، حيث يتضمن بناء طابقين إضافيين لمركز الإصابات والحوادث وبسعة 157 سريراً موزعة على 105 غرف لترتفع بذلك الطاقة الاستيعابية للمستشفى إلى 930 سريراً .

قسم الأطفال الخدج
وذكر أن العمل جارٍ حالياً لتوسعة قسم العناية الحثيثة للأطفال الخدج بمستشفى لطيفة، بكلفة إجمالية تصل إلى 24 مليون درهم تبرعت بها مؤسسة ماجد الفطيم الخيرية من خلال إضافة 16 سريراً لقسم العناية الفائقة للأطفال الخدج ليرتفع عدد الأسرة إلى 64 سريراً، ما سيعمل على تخفيف الضغط المتزايد على قسم العناية المركزة للأطفال الخدج الذي تصل نسبة الإشغال به حالياً إلى أكثر من 130% خاصة أن مستشفى لطيفة يستقبل سنوياً ما بين 6500-7000 حالة ولادة 10% منها يحتاج إلى العناية الفائقة .
مبادرات
وقال مدير عام هيئة الصحة بدبي ان الخطة الاستراتيجية للهيئة التي تمتد حتى عام 2025 تتضمن 43 مبادرة تشمل: مبادرات الوقاية والتوعية كمبادرة مكافحة البدانة وتشجيع النشاط البدني، مبادرة مكافحة التدخين وتوسيع خيارات العلاج والإقلاع عن التدخين، مبادرة الغذاء الصحي للحد من أمراض القلب وأخطار الكولسترول، مبادرة مراقبة مرض السرطان ورصد عوامل الخطر وإجراء المسوحات للفئات الأكثر عرضة، مبادرة مراقبة مرض السكري ورصد عوامل الخطر وإجراء المسوحات للفئات الأكثر عرضة، مبادرة الفحص المبكر لمرض السل، مبادرة تحسين أنظمة الرصد والتحليل والإبلاغ عن الأمراض المعدية، مبادرة برنامج دعم السلامة في مواقع العمل .

ترخيص 376 منشأة
وقال إن عدد المنشآت الصحية التي تم ترخيصها خلال العام الجاري ،2014 بلغت 376 منشأة صحية، منها 8 مستشفيات، و9 مراكز تخصصية، و121 صيدلية، و196 عيادة خارجية، و42 منشأة أخرى، وبما يعادل منشأة أو أكثر كل يوم . وأوضح أن عدد المنشآت الصحية العاملة بدبي ارتفع من 2056 منشأة عام 2011 إلى 2775 منشأة صحية خلال العام ،2014 كما بلغ عدد المهنيين الصحيين العاملين في هذه المراكز حالياً 633 .،30 في حين كان 516 .17 عام 2011 .

تطوير الخدمات الصحية
وقال إن الهيئة بدأت منذ الأول من شهر مايو/أيار الماضي 2013 بتطبيق قرار المجلس التنفيذي بشأن تنظيم مزاولة المهن الصحية بدبي الذي أصدره سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، والذي يتضمن العديد من الشروط واللوائح والمعايير الناظمة لمزاولة المهن الصحية بدبي، إضافة إلى العقوبات الخاصة بالمنشآت الصحية والمهنيين الصحيين، وإنشاء قاعدة للبيانات بأسماء المهنيين الصحيين والمنشآت الصحية العاملة في الإمارة والأنشطة التي تزاولها .

الأخطاء الطبية
أكد المهندس عيسى الميدور أن الأخطاء الطبية تتدنى نسبتها في الدولة بشكل عام مقارنةً مع غيرها من الدول الأخرى، موضحاً أن الهيئة قامت بوضع سياسات لتلقي الشكاوى الطبية والتعامل معها من القطاعين الحكومي والخاص والعمل على حلها خلال 6 أشهر، حيث تلقت إدارة التنظيم الصحي بهيئة الصحة بدبي خلال العام الجاري 553 شكوى طبية، تم التحقيق في 144 منها واتخاذ إجراءات تأديبية في 44 شكوى طبية .

معايير ترخيص
قال مدير عام هيئة الصحة بدبي إن أبرز المعايير الجديدة التي سيتم تطبيقها ضمن قائمة المعايير الصحية الموحدة في الدولة تتضمن إعفاء المهنيين من خريجي الجامعات المحلية من شرط الخبرة للحصول على ترخيص مزاولة المهنة شريطة العمل في المستشفيات تحت الإشراف، وتخفيض فترة الخبرة كشرط ترقية للطبيب البشري وأخصائي الأسنان إلى استشاري من 8 سنوات إلى 5 سنوات لحاملي الشهادات الصادرة من بعض الدول .

الضمان الصحي
أشار المهندس عيسى الميدور إلى أن الهيئة قامت منذ بداية العام الجاري بتطبيق الخطة التنفيذية لقانون الضمان الصحي بدبي، والتي تستمر على 3 مراحل حتى منتصف 2016 . موضحاً أن مراحل تطبيق قانون الضمان الصحي التي بدأت اعتباراً من بداية ،2014 وستنتهي منتصف ،2016 تلزم الشركات التي يزيد عدد موظفيها على 1000 تأمين جميع الموظفين قبل نهاية شهر أكتوبر ،2014 أما الشركات التي يتراوح عدد موظفيها ما بين 100 و999 قبل نهاية شهر يوليو ،2015 والشركات التي يقل عدد موظفيها عن 100 موظف قبل نهاية شهر يونيو 2016 وكذلك العمالة المنزلية وأفراد أسرة الموظف الذين لا يغطيهم صاحب العمل قبل نهاية يونيو 2016 . وأضاف أن الهيئة، وافقت خلال شهر أبريل الماضي على ترخيص 44 شركة تأمين وتكافل لتقديم خدمات الضمان الصحي في الإمارة عبر منظومة الضمان الصحي في الإمارة (إسعاد) .

التحول الذكي
لفت مدير عام هيئة الصحة بدبي إلى أن الهيئة تمكنت من تحويل 76% من خدماتها الإلكترونية البالغة 102 خدمة إلى ذكية عبر الهواتف الذكية واللوحية، على أن يتم الانتهاء من التحول الكامل للخدمات الذكية قبل النصف الأول من العام المقبل . وأوضح أن الهيئة لديها خريطة طريق للتحول الذكي تبدأ من بداية ،2015 وتستمر على 3 مراحل لمدة 3 سنوات، حيث تتضمن 55 مشروعاً تركز على عدد من المحاور المتمثلة في التطبيقات الذكية، والمستشفيات الذكية، والإجراءات الذكية، والصحة الذكية، ونظام الصحة الذكي بدبي وغيرها . وقال إن الهيئة أطلقت خلال العام الجاري العديد من المبادرات والتطبيقات الذكية لتحقيق السعادة للناس ومن هذه التطبيقات: تطبيق "أطباء دبي" الذكي، وتطبيق "صحتي" الذكي، وخدمة التطبيب عن بعد للكشف عن أمراض العيون، وخدمة العلاج الطبيعي الذكي، والصيدلية الذكية .

المصدر "الخليج الالكترونية"



شريط الأخبار الإمارات تسير طائرتها الإغاثية الـ 238 بحمولة 90 طنا لدعم سكان غزة تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا