الامارات 7 - قد يأتي الميت في المنام لشخص معين حديث نفس.
فيمكن أن يكون بسبب اشتياق الرائي للميت أو التفكير المفرط به، أو مرور ذكرى خاصة بالميت نحو مرور سنويته، أو استعراض صور له وما نحو ذلك.
ولن يتم الذكر في الشريعة إذا كانت رؤية الميت في الحلم حقيقة أم لا، فيجري على رؤيته في الشريعة ما يجري على كل الرؤى الأخرى من أحكام.
وأحكام رؤى الميت ثلاث، فيمكن أن تكون رؤيا من الرحمن، وقد تكون من وساس الشيطان، أو حديث نفس، وبكلا الأحوال لا يؤخذ منها حكم شرعيّ، والعلم عند الله.
والدليل على ذلك الحديث الشريف الذي رواه عوف بن مالك الأشجعي عن النبي -صلى الله عليه وسلم-:
“الرؤيا ثلاثةٌ : منها تهاويلٌ منَ الشيطانِ لِيَحْزُنَ ابنَ آدمَ ومنها ما يَهُمُّ بِهِ الرَّجُلُ في يقظتِهِ فِيِراهُ في منامِهِ ، ومنها جزءٌ مِنْ ستةٍ وأربعينَ جزءًا مِنَ النبوةِ”، أخرجه ابن ماجة، والطحاوي في شرح مشكل الآثار، وابن حبان.
فيمكن أن يكون بسبب اشتياق الرائي للميت أو التفكير المفرط به، أو مرور ذكرى خاصة بالميت نحو مرور سنويته، أو استعراض صور له وما نحو ذلك.
ولن يتم الذكر في الشريعة إذا كانت رؤية الميت في الحلم حقيقة أم لا، فيجري على رؤيته في الشريعة ما يجري على كل الرؤى الأخرى من أحكام.
وأحكام رؤى الميت ثلاث، فيمكن أن تكون رؤيا من الرحمن، وقد تكون من وساس الشيطان، أو حديث نفس، وبكلا الأحوال لا يؤخذ منها حكم شرعيّ، والعلم عند الله.
والدليل على ذلك الحديث الشريف الذي رواه عوف بن مالك الأشجعي عن النبي -صلى الله عليه وسلم-:
“الرؤيا ثلاثةٌ : منها تهاويلٌ منَ الشيطانِ لِيَحْزُنَ ابنَ آدمَ ومنها ما يَهُمُّ بِهِ الرَّجُلُ في يقظتِهِ فِيِراهُ في منامِهِ ، ومنها جزءٌ مِنْ ستةٍ وأربعينَ جزءًا مِنَ النبوةِ”، أخرجه ابن ماجة، والطحاوي في شرح مشكل الآثار، وابن حبان.