واشنطن تدعو الرياض وطهران لاخذ "اجراءات لتهدئة التوترات"

الامارات 7 - (أ ف ب) - طالبت الولايات المتحدة الاحد قادة الشرق الاوسط بالقيام ب"خطوات لتهدئة التوترات" اثر التصعيد الخطير بين السعودية وايران بعد احراق متظاهرين السفارة والقنصلية السعوديتين في ايران احتجاجا على اعدام المملكة رجل دين شيعيا ورد الرياض بقطع علاقاتها الدبلوماسية مع طهران.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الاميركية جون كيربي "نحن على علم بأن المملكة العربية السعودية امرت بإغلاق البعثات الدبلوماسية الايرانية في المملكة".

واضاف "نعتقد ان الحوار الدبلوماسي والمحادثات المباشرة تبقى ادوات اساسية لحل الخلافات وسوف نواصل حض قادة المنطقة على القيام بخطوات ايجابية لتهدئة التوترات".

وكانت السعودية اعلنت ليل الاحد قطع علاقاتها الدبلوماسية مع ايران ردا على الهجوم على بعثاتها الديبلوماسية فيها والموقف الايراني المنتقد بشدة لاقدام الرياض السبت على اعدام رجل الدين السعودي الشيعي نمر النمر.

وقوبل اعدام النمر ضمن مجموعة من 47 شخصا دينوا بتهم "الارهاب"، بموجة غضب شيعية عارمة، لا سيما في ايران حيث احرق محتجون سفارة السعودية في طهران وقنصليتها في مشهد (شمال شرق).

وفي حين اعتبر الرئيس الايراني حسن روحاني ان الهجومين على الممثليتين "غير مبررين على الاطلاق"، واعلان طهران توقيف 40 شخصا شاركوا فيهما، اتخذ المرشد الاعلى آية الله علي الخامنئي، صاحب الكلمة الفصل في السياسة الايرانية، موقفا اكثر حدة.

وقال خامنئي ان السعودية ستواجه "النقمة الالهية" جراء اعدام النمر، داعيا "العالم الاسلامي والعالم برمته الى ان يتحمل المسؤولية تجاه هذه القضية".



شريط الأخبار الإمارات تسير طائرتها الإغاثية الـ 238 بحمولة 90 طنا لدعم سكان غزة تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا