محللون: إيران أجبن من الرد على السعودية

الامارات 7 - أكد خبراء أمنيون ومحللون سياسيون، أن إيران أجبن من أن ترد على المملكة العربية السعودية، بعد التصريحات التي صدرت عن ساسة إيرانيين، خصوصاً المرشد الأعلى للثورة الإيرانية علي خامنئي التي توعد المملكة بها.

وخلال حديث لـ 24 حول الاعتداءات التي شنها إيرانيون على السفارة السعودية، وسط صمت حكومي إيراني، أن الغطرسة الإيرانية توجب على المملكة أن تكون حازمة في الرد ومكافحة الجماعات الإرهابية.

وقال العميد الأمني المتقاعد يوسف الكيلاني، إن الاعتداءات الإيرانية على الملحقيات الدبلوماسية ليس بجديد، حيث تعرض سفارات بينها الأمريكية للاعتداء ثم الإغلاق.

إرهاب مؤسسي
وقال الكيلاني إن إيران تمارس إرهاب مؤسسي برعاية خامئني وبتنفيذ من دهماء الإيرانيين وأذنابهم.

من جهته، استبعد أستاذ العلاقات الدولية المحلل السياسي عامر ملحم، أن رد إيران لن يكون أكثر من تصريحات يطلقها خامنئي ورجال السياسة في طهران، لكنه توقع استمرار إيران محاولة اختراق دول عربية عبر تصدير الإرهابيين.

ويرى ملحم أن إيران تخلت مؤخراً عن كافة حلفائها وفي مقدمتهم حزب الله والحوثيين في اليمن، مشيراً إلى أن إيران حالياً تعاني من إفلاس عسكري.

وحذر ملحم من محاولات إيران تحريك الملف الشيعي واستغلال الأحداث مؤكداً أنها على حرفية عالية بهذه الأمور.

من جهته، قال الخبير الأمني الدكتور حسين الطراونة إن قرار الإعدام الذي نفذته السعودية "سيادي"، ولكل دولة الحق في حماية نفسها من الإرهاب.

ويرى أن السعودية ملزمة باتخاذ إجراءات أمنية متشددة، حتى عبور الأزمة مع إيران، والعمل بشكل مواصل للبحث عن الجماعات الإرهابية، خوفاً من تكرار حوادث كحادثة "منى" خلال موسم الحج الماضي.

انتقام
واقتحمت حشود إيرانية مبنى السفارة السعودية في طهران أمس واشعلت النيران فيه قبل أن تتدخل الشرطة وتخرجهم منه، احتجاجاً على إعدام رجل دين شيعي في السعودية.

وكانت الحكومة الإيرانية استدعت السبت، القائم بالأعمال السعودي في طهران للاحتجاج على إعدام نمر النمر.

وقال المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية الإيرانية آية الله علي خامنئي أمام رجال دين الأحد إن السعودية ستواجه "انتقاماً إلهياً" بعد إعدامها رجل الدين الشيعي، نمر باقر النمر.

وأعلنت وزارة الداخلية السعودية السبت 2 يناير (كانون الثاني) تنفيذ حكم الإعدام بحق 47 شخصاً أدينوا بتهم إرهابية بينهم فارس الشويل ونمر النمر.24



شريط الأخبار الإمارات تسير طائرتها الإغاثية الـ 238 بحمولة 90 طنا لدعم سكان غزة تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا