الأردن يدين بشدة الهجوم على السفارة السعودية في طهران

الامارات 7 - – أ ف ب
أدان الأردن بشدة، اليوم الأحد، الهجوم الذي تعرضت له السفارة السعودية في طهران، أمس السبت، داعياً إيران إلى "توفير الحماية للبعثات الدبلوماسية"، حسبما أفادت وكالة الأنباء الأردنية الرسمية.

ونقلت الوكالة عن وزير الدولة لشؤون الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة، محمد المومني، قوله إن "الأردن يدين بشدة حادثة الاقتحام التي تعرض لها مبنى سفارة المملكة العربية السعودية في طهران، أمس السبت"، واصفاً إياه بأنه "خرق فاضح للقانون الدولي، واتفاقية جنيف، بشأن صون وحماية البعثات الدبلوماسية واحترامها".

وأكد المومني "تضامن الأردن مع المملكة العربية السعودية الشقيقة، ووقوفه إلى جانبها، في مواجهة التطرف والإرهاب"، مستنكراً "التدخل والتحشيد الإيراني ضدها، وتصاعده عقب تنفيذ الشقيقة السعودية أحكاماً قضائية ضد مدانين من مواطنيها".

وشدد الوزير الأردني على "حرمة البعثات الدبلوماسية، وضرورة صونها، وتوفير الحماية لها، التزاماً بالقانون الدولي واتفاقية جنيف".

وهاجم متظاهرون مساء السبت مبنى السفارة السعودية في طهران، وألقوا باتجاهه قنابل حارقة، تعبيراً عن غضبهم إثر إعدام الرياض رجل الدين الشيعي السعودي الشيخ نمر باقر النمر، كما أفادت وكالة أنباء الطلبة الإيرانية "إيسنا".

ونفذت السعودية السبت أحكام إعدام بحق 47 شخصاً مدانين بـ "الإرهاب"، بينهم متطرفون مرتبطون بتنظيم القاعدة، ورجل الدين الشيعي نمر باقر النمر، أحد وجوه المعارضة للسلطات في المملكة، ما أثار انتقادات حادة في إيران والعراق.

وتوعدت طهران على الفور الرياض بأنها ستدفع "ثمناً باهظاً" لإعدامها رجل الدين الشيعي، ما دفع بوزارة الخارجية السعودية إلى استدعاء السفير الإيراني وتسليمه "مذكرة احتجاج شديدة اللهجة".



شريط الأخبار الإمارات تسير طائرتها الإغاثية الـ 238 بحمولة 90 طنا لدعم سكان غزة تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا