طريقة عمل أوزي بالدجاج: وجبة فاخرة بطعم شرقي أصيل

الامارات 7 -
الأوزي بالدجاج هو من الأطباق الشهية التي تُقدّم في المناسبات الخاصة والعزومات، ويُعتبر من الأطباق الفاخرة في المطبخ الشرقي. يتميز الأوزي بمزيج من النكهات الرائعة والتوابل الغنية مع حشوة لذيذة تتألف من الأرز والخضار والمكسرات. تعرّفي على طريقة تحضير الأوزي بالدجاج بخطوات بسيطة لتبهري ضيوفك بهذه الوصفة المميزة.

المكونات:

دجاجة كاملة (1.5 كجم)، مقطعة إلى 4-6 قطع.

كوبان من الأرز البسمتي.

بصلة كبيرة مفرومة.

ثلاث ملاعق كبيرة من الزيت النباتي أو السمن.

كوب من البازلاء والجزر (طازجة أو مجمدة).

نصف كوب من اللوز أو الصنوبر المحمص.

ملعقة صغيرة من القرفة.

ملعقة صغيرة من الهيل المطحون.

ملعقة صغيرة من البهارات المشكلة.

ملح وفلفل أسود حسب الذوق.

ثلاث أكواب من مرق الدجاج.

عجينة الباف (للتغطية، اختياري).

بيضة مخفوقة (لدهن العجينة).

طريقة التحضير:

طهي الدجاج:
سخّني ملعقتين كبيرتين من الزيت في قدر عميق على نار متوسطة. أضيفي البصل المفروم وقلّبيه حتى يصبح ذهبي اللون. بعد ذلك، أضيفي قطع الدجاج وقلّبيها حتى تتحمر قليلاً من الجانبين. أضيفي الملح، الفلفل الأسود، القرفة، الهيل، والبهارات المشكلة، ثم أضيفي الماء واتركي الدجاج يطهى حتى ينضج تمامًا (حوالي 30-40 دقيقة). بعد النضج، احتفظي بمرق الدجاج جانبًا.

طهي الأرز:
في قدر آخر، سخّني ملعقة كبيرة من الزيت أو السمن وأضيفي البازلاء والجزر وقلّبيهم لبضع دقائق. ثم أضيفي الأرز المصفّى من ماء النقع وقلّبيه مع الخضار لمدة دقيقتين. أضيفي مرق الدجاج الساخن واتركيه يغلي لبضع دقائق، ثم اخفضي الحرارة وغطي القدر واتركي الأرز يطهى على نار هادئة لمدة 15-20 دقيقة حتى ينضج ويمتص السائل.

تحضير الأوزي:
في طبق كبير، ضعي قطع الدجاج المطهوة ورتّبيها بشكل جميل. أضيفي الأرز فوق الدجاج وزيّني باللوز أو الصنوبر المحمص.

استخدام عجينة الباف (اختياري):
إذا كنتِ ترغبين في تقديم الأوزي بلمسة فاخرة، يمكنك استخدام عجينة الباف لتغطية الأرز والدجاج. افردي عجينة الباف وضعيها فوق المكونات، ثم ادهنيها بالبيضة المخفوقة للحصول على لون ذهبي جميل عند الخبز. ضعي الطبق في فرن مُسخن مسبقًا على درجة حرارة 180 مئوية لمدة 20 دقيقة أو حتى تكتسب العجينة اللون الذهبي.

التقديم:
قدّمي الأوزي بالدجاج ساخنًا بجانب السلطة أو اللبن، واستمتعي بطعم شرقي لذيذ ومميز.

نصائح لتحضير الأوزي بالدجاج بنجاح:

يمكنك استخدام الدجاج المقطع أو الدجاج الكامل حسب رغبتك وطريقة التقديم.

تأكدي من تحمير المكسرات بشكل جيد للحصول على قرمشة لذيذة ونكهة مميزة.

إذا كنتِ تفضلين المزيد من النكهة، يمكنك إضافة قليل من الزعفران المنقوع في ماء دافئ إلى الأرز للحصول على لون ونكهة غنيين.




شريط الأخبار الإمارات تسير طائرتها الإغاثية الـ 238 بحمولة 90 طنا لدعم سكان غزة تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا