الفرق بين الميجا والجيجا في الإنترنت

الامارات 7 - الفرق بين الميجا والجيجا

الجيجا (Giga) هي بادئة (Prefix) تمثل الرقم 10 مرفوعاً للأس 9 في النظام العشري، مما يعني أنها تعادل المليار. في النظام الثنائي، تمثل الجيجابايت (Gigabyte) 1,073,741,824 بايت، أي 2 مرفوعاً للأس 30، وهو ما يعادل 1024 ميجابايت أو 1,048,576 كيلوبايت. تُستخدم الجيجابايت عادةً في قياس سعة ذاكرة الوصول العشوائي (RAM) وسعة القرص الصلب.

الميجا (Mega) هي بادئة تمثل المليون في النظام العشري، وفي النظام الثنائي، تعادل 1,048,576 بايت أو 2 مرفوعاً للأس 20. تُستخدم وحدة الميجابايت (Megabyte) بشكل شائع في قياس حجم النصوص والصور النقطية وملفات الفيديو والوسائط المتعددة وملفات الصوت سواء المضغوطة أو غير المضغوطة.

وحدات أخرى لقياس حجم البيانات:

البِت (Bit): هي اختصار لكلمة الأرقام الثنائية (Binary Digits) وتعتبر الوحدة الأساسية للبيانات في الإنترنت والاتصالات. يتم تمثيل كل بِت بقيمتين إما 1 أو 0، وتُستخدم لتنفيذ الأوامر في الأنظمة التي تعتمد على حالتين فقط.

البايت (Byte): هي وحدة تخزين تمثل عنصراً واحداً، مثل حرف أو رقم أو رمز، وتساوي 8 بِتات. تُستخدم البايتات في قياس حجم برامج الحاسوب ومعدل انتقال البيانات، وتُعتبر نوع بيانات في بعض لغات البرمجة مثل C وC++.

الكيلوبايت (Kilobyte): تُستخدم لقياس البيانات الثنائية. على الرغم من أن كلمة كيلو تعني 1000، فإن الكيلوبايت الواحد يعادل 1024 بايت (أي 2 مرفوعاً للأس 10). تُستخدم هذه الوحدة بشكل شائع في قياس سعة الذاكرة وسعة تخزين الأقراص.



شريط الأخبار الإمارات تسير طائرتها الإغاثية الـ 238 بحمولة 90 طنا لدعم سكان غزة تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا