مفهوم نظم المعلومات الإدارية

الامارات 7 - نظم المعلومات الإدارية

نظم المعلومات الإدارية (Management Information Systems) أو ما يُعرف اختصاراً بـ MIS، هي علم يدمج بين تقنية المعلومات، علم الحاسوب، والإدارة. تتألف من مجموعة من الأنظمة المُحوسبة التي تهدف إلى تزويد المدراء بالمعلومات اللازمة في بيئة تنظيمية معينة، حيث توفر لهم بيانات تتعلق بماضي المؤسسة وحاضرها من حيث الأنشطة الممارسة فيها.

تتميز نظم المعلومات الإدارية عن باقي أنواع نظم المعلومات باستخدام منهجيات تحليل الأنشطة بشكل استراتيجي وتشغيلي، وهي دراسة شاملة لكيفية تقييم الأفراد، والمجموعات، والمؤسسات. كما تركز على تصميم وإدارة الأنظمة لتوليد المعلومات وجلبها من مصادرها بهدف تعزيز الكفاءة والفعالية خلال عملية اتخاذ القرار.

أهمية نظم المعلومات الإدارية

تقديم المعلومات اللازمة للإدارة في الوقت المناسب، سواءً على الصعيد الداخلي أو الخارجي، لتمكينها من اتخاذ القرارات الصحيحة.
تحفيز الإدارات على متابعة عمليات التخطيط، الرقابة، والتوجيه داخل المؤسسة.
توفير نظم معلومات وظيفية للأفراد والمجموعات.
دعم إدارة الوظائف وبرامج المشاريع بالبيانات المهمة.
تسهيل استخدام المعلومات وجمعها من مصادرها.
مساعدة المنظمات في اتخاذ القرارات الصائبة من خلال تحليل وإدارة المعلومات باستخدام الحاسب الآلي.
دعم جميع المستويات الإدارية في المؤسسة وتزويدهم بالمعلومات اللازمة لاتخاذ قرارات مدروسة.
أنواع نظم المعلومات الإدارية

نظم معلومات دعم الإدارة العليا: ترتبط مباشرة بالمستوى الاستراتيجي.
نظم دعم القرارات: لها صلة وثيقة بالمستوى التكتيكي.
النظم الخبيرة: تُعرف أيضاً بنظم قواعد المعرفة.
نظم التقارير الإدارية: ترتبط بالمستوى الفني.
نظم معالجة المعاملات: تقتصر على المستوى التشغيلي.
نظم معلومات المكاتب: تختص بالمستوى التشغيلي.
مراحل نظم المعلومات الإدارية

تبدأ نظم المعلومات الإدارية من استقطاب البيانات وجمعها من مصادرها، ثم تحليلها وتقديمها على شكل تقارير وقوائم بيانية للجهات المختصة. تهدف الإدارات في نظم المعلومات الإدارية إلى تحليل المعلومات بطريقة تتناسب مع احتياجات المؤسسة، دون إفراط، لتكون قادرة على تطوير البرامج وإيجاد حلول للمشكلات التي تواجهها، مما يسهل اتخاذ القرارات الصحيحة.

معايير نظم المعلومات الإدارية

الدقة: ضرورة صحة المعلومات والبيانات المتاحة.
حداثة المعلومات: جلب المعلومات وتقديمها للإدارة بشكل فوري.
التكامل.
الإيجاز.
ضرورة الارتباط والملائمة.
انسياب المعلومات ووفرته



شريط الأخبار الإمارات تسير طائرتها الإغاثية الـ 238 بحمولة 90 طنا لدعم سكان غزة تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا