كل ما يخص قواعد البيانات

الامارات 7 - تعريف قواعد البيانات

قواعد البيانات (بالإنجليزية: Databases) تُعرّف بأنها مجموعة منظّمة من المعلومات المُهيكلة، تُخزّن عادةً إلكترونيًا في أنظمة حاسوبية على شكل جدول أو عدة جداول، ويتم التحكم فيها عبر نظام إدارة قواعد البيانات.

نشأة قواعد البيانات

بدأت فكرة قواعد البيانات كبحث تابع لشركة آي بي إم (IBM) في عام 1969، واستمرت لتكون موضوع دراسة للعديد من الباحثين في علم الحاسوب. بعد ذلك، طوّرت شركة أوراكل (Oracle) أول نظام خاص بقواعد البيانات، مما أدى إلى دخول شركات أخرى في المنافسة. كما دخلت شركة مايكروسوفت (Microsoft) إلى عالم قواعد البيانات، رغم أنها لم تكن من بين الرواد، لكنها طوّرت برنامج مايكروسوفت آكسيز (Microsoft Access)، الذي أصبح من بين أشهر برامج قواعد البيانات.

مع تقدم الزمن، تطور برنامج مايكروسوفت آكسيز في كل إصدار ضمن حزمة مايكروسوفت أوفيس، وتركز على جمع البيانات المرتبطة ببعضها من خلال علاقات منطقية، وتوزيعها في حقول متعددة وجداول مترابطة بعلاقات نصية أو رقمية. أثبت آكسيز كفاءته كأحد أفضل برامج قواعد البيانات.

أنواع قواعد البيانات

تتضمن قواعد البيانات عدة أنواع، منها:

الهرمية: حيث تُرتب البيانات بشكل هرمي، يشبه أغصان الأشجار وفروعها، وتتصل البيانات بروابط منطقية.

الشبكية: تتميز بتفرعات عديدة، حيث يمكن لفرع واحد أن يضم أكثر من فئة، مما يوفر مرونة أكثر مقارنة بالنظام الهرمي.

العلائقية: تعتبر أبسط أنواع قواعد البيانات، مما يسهل عملية الإضافة والتعديل، خاصة للمبتدئين.

مميزات قواعد البيانات

تتميز قواعد البيانات بعدة مزايا، منها:

السرعة في الوصول: يمكن للمستخدم استخراج البيانات بسهولة وسرعة، بمجرد نقرة زر واحدة، والحصول على نسخة مطبوعة منها.

تخصيص كلمة سر: يتيح إمكانية تخصيص كلمة سر لحماية قواعد البيانات من الاختراق والتخريب، مما يضمن أمان البيانات.

تحديث البيانات بسهولة: توفر خاصية تحديث البيانات بشكل سهل وسريع، مما يسمح بإجراء التعديلات دون التأثير على باقي البيانات.



شريط الأخبار الإمارات تسير طائرتها الإغاثية الـ 238 بحمولة 90 طنا لدعم سكان غزة تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا