كيف تم اختراع الإنترنت

الامارات 7 - اختراع الإنترنت هو نتاج جهود مشتركة لعدة مساهمين، وليس جهدًا لشخص واحد. يُنسب الفضل في الفكرة الأولية للإنترنت إلى ليونارد كلينروك، الذي نشر في 31 مايو 1962 بحثًا بعنوان "تدفق المعلومات في شبكات الاتصالات الكبيرة". بمساعدة أفكار من دوجلاس ليكيلدر، استطاع كلينروك تشكيل مفهوم الشبكة التي سُميت لاحقًا "ARPANET".

بدأت مسيرة تطوير الإنترنت في أواخر الستينات في كاليفورنيا، حيث عُقدت مجموعة العمل على شبكة "NWG"، التي ترأستها إلمر شابيرو في معهد ستانفورد للأبحاث عام 1968. ناقشت المجموعة كيفية ربط المضيفين ببعضهم. وفي نفس العام، أصدر شابيرو تقريرًا بعنوان "دراسة لمعلمات تصميم شبكة الكمبيوتر"، مما أدى، بمساعدة آخرين، إلى تطوير مواصفات واجهة الرسائل IMP على يد لورانس روبرتس وباري ويسلر. لاحقًا، مُنح بولت بيرانيك ونيومات عقودًا لتصميم وبناء شبكة IMP الفرعية.

مرت الإنترنت بعدة مراحل ابتدائية، حيث بحث المهندسون في عام 1973 عن كيفية ربط شبكة "ARPANET" بشبكة الراديو PRNET، التي كانت توفر بديلاً لإرسال البيانات عبر خطوط الهاتف باستخدام موجات الراديو. استغرق هذا العمل نحو ثلاث سنوات حتى تم ربط الشبكتين.

في عام 1990، قام تيم بيرنرز لي بتصميم نظام ساعد في تسهيل التنقل على الإنترنت، والذي أصبح يُعرف لاحقًا بشبكة الويب العالمية (World Wide Web). ومع مرور الوقت، بدأ الإنترنت بالانتشار بشكل كبير، ليقتصر استخدامه في البداية على موظفي الحكومة والجيش والطلاب والباحثين، ثم أصبح متاحًا للجامعات والشركات، مما أدى إلى إنشاء تجارة الإنترنت بحلول عام 1994.

اليوم، يُعتبر الإنترنت أكثر تعقيدًا مما كان عليه، حيث يربط بين أجهزة الكمبيوتر والأقمار الصناعية والأجهزة المحمولة وغيرها من الأجهزة عبر شبكة ضخمة.

يمكن تلخيص تاريخ الإنترنت بالنقاط التالية:

في الثلاثينيات، طرح الخبير البلجيكي بول أوتليت أفكارًا حول إمكانية استخدام شبكة لتمكين الناس من إرسال الرسائل ومشاركة الملفات.
في الستينات، بدأ ليكيلدر بصياغة أفكاره حول الشبكات العالمية.
في عام 1969، أُجريت أول اتصالات عبر شبكة ARPANET بين مختبرات كلينروك ومعهد ستانفورد للأبحاث.
خلال الثمانينات، قامت مؤسسة العلوم الوطنية بإنشاء شبكة حاسوب على مستوى الدولة، مما أدى إلى نموها بشكل كبير.
في عام 1990، أُوقفت ARPANET رسميًا، بينما كانت شركة NSF تهدف إلى بناء شبكة مستقلة عن التمويل الحكومي.
من 1991 إلى 1995، تم خصخصة الإنترنت رسميًا، شاملة حوالي 50,000 شبكة قوية تغطي سبع قارات وتصل إلى الفضاء.



شريط الأخبار الإمارات تسير طائرتها الإغاثية الـ 238 بحمولة 90 طنا لدعم سكان غزة تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا