الجامعة القاسمية تتسلم 600 مخطوطة تاريخية من مقتنيات حاكم الشارقة الثمينة

الامارات 7 - ثمن سعادة الدكتور رشاد سالم مدير الجامعة القاسمية بالشارقة مكرمة صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة والمتمثلة في إهداء سموه لدار المخطوطات في الجامعة مجموعة من مخطوطاته الثمينة والتي تسلمت إدارة الجامعة منها حتى الآن 600 مخطوطة تاريخية و يجري الإعداد لتسلم مخطوطات آخرى في الأيام القليلة المقبلة.

و قال سالم في تصريحات لوكالة أنباء الإمارات " وام " إن الجامعة يشرفها الإحتفاظ بمخطوطات صاحب السمو حاكم الشارقة التي جمعها من كل بلاد العالم في شتى علوم المعرفة وهو يقوم بشخصه الكريم بترتيبها و تنسيقها و إرسالها تباعا للجامعة القاسمية ... موضحا أن سموه كان قد أعلن في وقت سابق عن إهدائه دار المخطوطات مجموعة من المخطوطات والوثائق التي تعتبر من أنفس المخطوطات التاريخية من مقتنياته الخاصة يعود تاريخها إلى ما بين 300 و400 سنة و تتناول موضوعات إسلامية متنوعة من فقه وأصول فقه ومعاملات وحديث شريف وقرآن كريم.

و أشار إلى أن من بين المخطوطات التي تسلمتها الجامعة نسخة من المصحف الإمام " مصحف عثمان أو المصحف الإمام وهو المصحف الذي جمعه الخليفة الراشد الثالث سيدنا عثمان بن عفان وأمر بكتابته وإنفاذه إلى الأمصار الإسلامية" .. و هذه النسخة ستعمل الجامعة على عرضها بتجهيزات خاصة و سيتم وضعها في قلب دار المخطوطات .. إضافة الى مخطوطات بلغات متعددة .

ونوه إلى أن سموه أرسل للجامعة القاسمية جهاز تصوير خاصا بالمخطوطات يعمل بالليزر يشرف عليه فريق عمل متخصص يقوم بتصويرها و تحويلها الى نسخ الكترونية تمهيدا لعرض تلك النسخ الالكترونية و الورقية و الأصلية كل في مكانه الخاص بالدار.

تجدر الإشاة إلى أن مبنى دار المخطوطات الواقع ضمن الجامعة القاسمية شيد على مساحة تبلغ ثلاثة آلاف و و 600 متر مربع بتكلفة تصل الى 60 مليون درهم و يتوقع الإنتهاء من تشييده كاملا في الربع الأول من العام المقبل.

وتم تصميم دار المخطوطات وفقا لأحدث المواصفات والمعايير العالمية في مجال حفظ المخطوطات والأرشفة والتبويب ويتكون من طابقين ويضم غرفا للعرض ومسرحا إضافة إلى غرف للإدارة وقسما خاصا لمخطوطات القرآن الكريم .. وسيزود بأحدث أجهزة الاطلاع و الاستفادة العلمية مع وجود قاعة خاصة لتقديم المحاضرات وآخرى لترميم و تجليد الكتب القديمة و سيستفاد في ذلك من الجهات المماثلة التي تعمل في مجال المخطوطات في كل بلاد العالم.وام



شريط الأخبار الإمارات تسير طائرتها الإغاثية الـ 238 بحمولة 90 طنا لدعم سكان غزة تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا