أنواع لغات البرمجة

الامارات 7 - تصنف لغات البرمجة إلى عدة أنواع بناءً على مستواها، وطريقة تنفيذ البرامج، واستخداماتها كما يلي:

أنواع لغات البرمجة وفقاً لمستواها:
1. لغات البرمجة عالية المستوى:
تتميز لغات البرمجة عالية المستوى بسهولة استخدامها، حيث تستخدم رموزاً ومفردات قريبة من اللغة الإنجليزية مما يسهل على المبرمجين كتابة وفهم الكود البرمجي. كما تتيح هذه اللغات إضافة التعليقات والشروح مما يجعل البرامج أكثر قابلية للقراءة والتعديل. تُعتبر لغات مثل #C، Java، JavaScript، Python، وSQL أمثلة على هذه الفئة. تسمى "عالية المستوى" لأنها بعيدة عن اللغة التي يفهمها الحاسوب (لغة الآلة)، وهي أكثر مرونة حيث يمكن تشغيلها على أجهزة حاسوب مختلفة بغض النظر عن نوع الجهاز أو نظام التشغيل.

2. لغات البرمجة منخفضة المستوى:
تشمل لغات البرمجة منخفضة المستوى لغة الآلة، التي يفهمها الحاسوب مباشرةً ويتم تمثيلها بالأعداد الثنائية (0 و1)، ولغة التجميع، التي تحتوي على مفردات إنجليزية بسيطة ولكنها معقدة مقارنةً باللغات عالية المستوى. هذه اللغات غير محمولة؛ أي أن البرامج المكتوبة بها لا يمكن نقلها بسهولة بين أجهزة تحتوي على معالجات مختلفة. لغة الآلة تكون خاصة بنوع معين من المعالجات، في حين أن لغة التجميع تعمل كمترجم بين اللغات عالية المستوى ولغة الآلة.

أنواع لغات البرمجة وفقاً لطريقة تنفيذ البرامج:
1. اللغات المفسرة:
يتم تحويل الأوامر البرمجية في اللغات المفسرة إلى لغة الآلة عند تشغيلها، باستخدام برنامج يُسمى المفسر. بالرغم من أن هذه اللغات قد تكون أبطأ من اللغات المترجمة، إلا أن من مميزاتها أنها تعمل على أنظمة تشغيل متعددة ويمكن تشغيلها على أجهزة مختلفة. من أمثلتها لغة Python.

2. اللغات المترجمة:
تُحوّل اللغات المترجمة الكود البرمجي إلى لغة الآلة بالكامل بعد الانتهاء من كتابة البرنامج، وذلك باستخدام برنامج يُسمى المترجم. هذه اللغات سريعة في التشغيل، لكن لا يمكن تشغيل البرامج المكتوبة بها على أنظمة تشغيل مختلفة دون إعادة ترجمتها. لغة C تعد مثالاً على هذه الفئة.

أنواع لغات البرمجة وفقاً لاستخداماتها:
1. لغات تطوير التطبيقات والبرامج:
تشمل هذه اللغات تلك المستخدمة في تطوير التطبيقات والبرامج اليومية مثل C، و#C، و++C، وJava، وVisual Basic.

2. لغات تطوير الذكاء الاصطناعي:
تُستخدم في تطوير برامج الذكاء الاصطناعي مثل الروبوتات، ومن أمثلتها Prolog، وPython، وAIML، وC، و#C، و++C.

3. لغات تطوير قواعد البيانات:
تستخدم في إنشاء وصيانة قواعد البيانات، ومن أبرزها لغة SQL.

4. لغات تطوير الألعاب:
تُستخدم لتطوير ألعاب الفيديو وبرامج الترفيه، مثل ++C، وJava، و#C، وDarkBASIC.

5. لغات تطوير أنظمة تشغيل الحواسيب:
تُستخدم في إنشاء أنظمة تشغيل الحواسيب، ومن أمثلتها C، وAssembly.

6. لغات تطوير الإنترنت وصفحات الويب:
تشمل هذه اللغات لغات مثل HTML، وJava، وJavaScript، وPHP، وPython، وتستخدم في تصميم مواقع الإنترنت وتطوير المتصفحات.



شريط الأخبار الإمارات تسير طائرتها الإغاثية الـ 238 بحمولة 90 طنا لدعم سكان غزة تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا