موسكو: فقدان جزء من بيانات الصندوق الأسود للطائرة التي أسقطتها أنقرة

الامارات 7 - بدأت روسيا بتفريغ بيانات الصندوق الأسود للطائرة العسكرية "سو -24" والتي أسقطتها أنقرة فوق الأراضي السورية، فيما أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن أضراراً ميكانيكية لحقت بحافظة البيانات في الصندوق الأسود لقاذفة "سو-24" التي أسقطها سلاح الجو التركي، ما يعني أن جزءاً من البيانات قد تكون فقدت.

الصندوق الأسود لطائرات "سو" منصوب في ذيل الطائرة. يذكر أن الصاروخ التركي ضرب الطائرة الحربية في ذيلها، فيما تمكن الطياران من القفز منها 3 لوحات من أصل 8 على الشريحة الأعلى لحافظة البيانات انكسرت جراء الصاروخ التركي وتم فتح الصندوق بحضور خبراء دوليين من الولايات المتحدة والصين وبريطانيا، خلال عملية بث مباشر على التلفزيون الرسمي، وفقاً لما ذكرته "روسيا اليوم".

وأعلن القائمون على التحقيق أنه قبل الشروع في تفريغ وتحليل البيانات، سيتم بحث كيفية قراءة البيانات في الحافظة مع الخبراء الدوليين نظراً لحالة الصندوق.

تفريغ البيانات
وتعهد نائب قائد القوات الجو فضائية الروسية سيرغي دورنوف، بأن تفريغ الصندوق وتحليل بياناته سيجري بأقصى درجات الشفافية، مشيراً إلى أن السماح للصحفيين للإطلاع على عملية فتح الصندوق الأسود لطائرة حربية يعد إجراء استثنائياً.

وأوضح درونوف أنه من أجل ضمان شفافية التحقيق، توجهت وزارة الدفاع الروسية إلى لجنة الطيران التابعة لرابطة الدول المستقلة، باعتبارها منظمة تملك خبرة كبيرة في التحقيق بحوادث الطيران وتتمتع بقاعدة تقنية تتناسب مع المعايير الدولية، وإلى الخبراء من 14 دولة، إلا أن معظم هؤلاء رفضوا المشاركة بذرائع مختلفة.

وأوضح درونوف: "من أجل ضمان أقصى درجات الشفافية والانفتاح، توجهنا إلى خبراء من 14 دولة ودعونا للمشاركة في هذا العمل بصفة مراقبين، لكن جميع الخبراء باستثناء الخبير الصيني لو تشان فاي والخبير جوناثان غيلسبي من بريطانيا، رفضوا المشاركة في التحقيق بمختلف الذرائع".

الأضرار التي لحقت بالصندوق الأسود
وقال رئيس قسم سلامة التحليقات لطيران سلاح الجو الروسي أندريه سيمينوف، أن الأضرار التي لحقت بالصندوق الأسود قد تكون ناتجة عن قوة ضربة الصاروخ التركي، بالإضافة إلى قوة الاصطدام بالأرض.

وأعاد سيمينوف إلى الأذهان أن الصندوق الأسود لطائرات "سو" منصوب في ذيل الطائرة. يذكر أن الصاروخ التركي ضرب الطائرة الحربية في ذيلها، فيما تمكن الطياران من القفز منها.

وظهرت على اللقطات التي بثتها القنوات الروسية، حافظة البيانات بعد إخراجها من الصندوق الأسود، وهي تتكون من شريحتين تضم كل منهما 8 لوحات. وأكدت أحد أعضاء لجنة المعنية بالتحقيق أن 3 لوحات من أصل 8 على الشريحة الأعلى انكسرت، وهذا يعني فقدان بياناتها. وقررت اللجنة دراسة جميع اللوحات بواسطة الأشعة السينية قبل بدء تفريغ البيانات منها.24



شريط الأخبار الإمارات تسير طائرتها الإغاثية الـ 238 بحمولة 90 طنا لدعم سكان غزة تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا