مفهوم حكومة تصريف الأعمال

الامارات 7 - مفهوم حكومة تصريف الأعمال

حكومة تصريف الأعمال هي نوع من الحكومات التي تتشكل عندما تتحول الحكومة العادية، التي تمتلك صلاحيات كاملة، إلى حكومة ذات صلاحيات محدودة، مما يسمح لها بإدارة الأمور العاجلة فقط. تُعتبر هذه الحكومة فترة انتقالية تضمن استمرارية العمل الحكومي وتفادي الفراغ في السلطة بين الحكومة المستقيلة وتشكيل الحكومة الجديدة.

بحسب العلامة الكبير أدمون رباط، يجب على الدولة الالتزام بمبدأ استمرار الإدارة، الذي يسمح للحكومة المستقيلة بممارسة صلاحياتها بتكليف رسمي من رئيس الجمهورية. وقد نصت العديد من الدساتير على ضرورة استمرار تصريف الأعمال في حالات استقالة الرئيس أو وفاة أي من الوزراء، مما يُبقي شؤون الدولة قيد الإدارة حتى يتم تشكيل الحكومة الجديدة.

تعمل حكومة تصريف الأعمال على تيسير الشؤون الضرورية والمصلحة العامة، لكن لا تتحمل المسؤولية السياسية أمام مجلس النواب. وهي مُطالبة فقط بتنفيذ الأنشطة الأساسية التي لا تؤثر بشكل كبير على الأمور المالية أو الاجتماعية، وتظل تحت رقابة القضاء الإداري.

تُعتبر الحكومة مستقيلة وتُطبق عليها إجراءات حكومة تصريف الأعمال في الحالات التالية:

استقالة الرئيس.
فقدان أكثر من ثلث الأعضاء في تشكيل الحكومة.
وفاة رئيس الجمهورية.
نزع الثقة من الحكومة من قبل المجلس النيابي.
الأعمال التي تقوم بها حكومة تصريف الأعمال تنقسم إلى ثلاث فئات:

الأعمال الإدارية: تشمل المهام اليومية التي تتطلب إشراف الهيئات الإدارية، وتكون تحت مسؤولية الوزير.

الأعمال التصرفية: تتعلق بالأعباء الجديدة التي قد تؤثر بشكل كبير على المصالح العامة، وتحتاج إلى موافقة الوزارة، حيث يجب على الحكومة المستقيلة تجنب اتخاذ قرارات جذرية في هذه المجالات.

الأعمال في ظل الظروف الاستثنائية: تتعلق بالقرارات الضرورية التي تتطلبها الأوضاع الطارئة، سواء كانت داخلية أو خارجية، وتُنفذ وفق قوانين محددة.

بشكل عام، تُعتبر حكومة تصريف الأعمال آلية مهمة لضمان استمرارية العمل الحكومي وعدم ترك البلاد في حالة فراغ إداري.









شريط الأخبار الإمارات تسير طائرتها الإغاثية الـ 238 بحمولة 90 طنا لدعم سكان غزة تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا