الفرق بين الأهداف التربوية والأهداف التعليمية

الامارات 7 - ما هو الهدف؟
الهدف يعبر عن الغاية أو الطموح أو الرغبة، وهو يعكس التوجهات والتوقعات التي يسعى الأفراد لتحقيقها من خلال أعمالهم المختلفة. يختلف الهدف من حيث التعريف إلى نوعين رئيسيين:

الأهداف التربوية:
تشير الأهداف التربوية إلى النتائج التعليمية التي يسعى النظام التعليمي لتحقيقها باستخدام كافة إمكانياته ومؤسساته. تُعتبر هذه الأهداف محور العملية التعليمية وأحد أركان المقرر الدراسي. وتهدف الأهداف التربوية إلى تحقيق تغييرات في تصرفات وسلوكيات المتعلمين كنتيجة لعملية التعلم.

الأهداف التعليمية:
تشير الأهداف التعليمية إلى أهداف متوسطة المدى تُوضح عادةً بعبارات أقل عمومية، وتصف النتائج التعليمية المتوقعة عند تدريس مقرر أو وحدة دراسية معينة. تركّز هذه الأهداف على الجوانب المحددة للعملية التعليمية.

الفرق بين الأهداف التربوية والأهداف التعليمية:
الشمولية: الأهداف التربوية أعم وأشمل، حيث تركز على كافة الأوضاع التربوية بشكل عام، بينما الأهداف التعليمية تركز على العملية التعليمية داخل المدرسة أو المعهد.
أهمية الأهداف التربوية:
تساعد في اختيار المحتوى الدراسي والخبرات التعليمية المناسبة.
تسهم في تحديد الأهداف التعليمية داخل وخارج الصف.
تحدد أساليب وطرق التدريس المناسبة.
تدعم المعلمين في تحديد الاتجاهات والسلوكيات اللازمة.
تعزز من جودة التعليم لتحقيق مصلحة الطالب.
أهمية الأهداف التعليمية:
تُساعد في اختيار المحتوى الدراسي والأنشطة التعليمية.
تحدد أساليب وطرق التدريس.
تدعم عملية التقييم وتحقيق تعليم أفضل.
توجّه المعلمين نحو نتائج التعلم.
أنواع الأهداف:
الأهداف التربوية العامة (الغايات).
أهداف المجال التعليمي في مستويات تعليمية محددة.
الأهداف العامة للمجال التعليمي.
أهداف الوحدات الدراسية.
أهداف الحصص الدراسية.
مجالات الأهداف:
تنقسم مجالات الأهداف إلى ثلاثة أقسام رئيسية:

المجال العقلي الإدراكي.
المجال التأثري الانفعالي.
المجال النفسي الحركي.
أهمية تحديد الأهداف بشكل عام:
يساعد في اختيار الخبرات المناسبة.
يُسهل اختيار النشاط التعليمي الملائم.
يُعزز من عملية التقييم الفعّال.



شريط الأخبار الإمارات تسير طائرتها الإغاثية الـ 238 بحمولة 90 طنا لدعم سكان غزة تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا