تعريف عملية البلورة

الامارات 7 - عملية البلورة، أو التبلور، هي عملية كيميائية تحدث عندما تتجمع الذرات أو الجزيئات في ترتيب منظم لتشكيل هيكل يُعرف بالبلورة. هذا يحدث نتيجة الترسيب البطيء للبلورات من محلول مادة معينة، أو من خلال الذوبان النقي أو الترسيب المباشر من وسط غازي. البلورة هي تقنية تستخدم أيضًا لفصل وتنقية المواد الصلبة والسائلة عن طريق انتقال جزيئات المذاب من المحلول السائل إلى الحالة الصلبة البلورية.

تتكون عملية البلورة من مرحلتين رئيسيتين:

التنوّي: تبدأ الجزيئات أو الذرات في الترتيب على شكل مجموعات مستقرة تُعرف بالنوى. لتستقر هذه النوى، يجب أن تصل إلى حجم حرج يتيح للجزيئات الترتب بشكل محدد ودوري لتكوين التركيب البلوري.
نمو البلورات: في هذه المرحلة، تزداد أحجام الجسيمات لتصبح في الحالة البلورية. وتشكل الجسيمات طبقات تترسب على سطح البلورة، مما يؤدي إلى سد الفراغات والمسامات الموجودة.
هناك ثلاثة أنواع رئيسية لعملية البلورة، وهي:

بلورة التبخير: تتشكل البلورات عن طريق تبخير المذيب من المحلول.
بلورة التبريد: تتشكل البلورات عند خفض درجة حرارة المحلول إلى ما دون مستوى توازن الذوبان.
البلورة التفاعلية أو الترسيب: تتشكل البلورات نتيجة لتفاعل كيميائي بين مواد معينة.
تشمل الأمثلة على البلورة الطبيعية والاصطناعية: تشكيل بلورات الجليد، تبلور العسل، وتكوين الصواعد والهوابط في الكهوف.



شريط الأخبار الإمارات تسير طائرتها الإغاثية الـ 238 بحمولة 90 طنا لدعم سكان غزة تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا