أنواع المخاطر في المؤسسات

الامارات 7 - أنواع المخاطر في المؤسسات

تتعدد أنواع المخاطر التي تواجه المؤسسات، ومن أبرزها:

مخاطر السمعة: يتعين على المؤسسات الحفاظ على سمعتها الجيدة مع مختلف أصحاب المصلحة مثل المستثمرين، الموظفين، والعملاء. يمكن أن تؤثر القرارات التي تتخذها المؤسسات أو الحوادث التي تقع تحت مسؤوليتها سلبًا على تصوّر العلامة التجارية. وقد أصبحت مخاطر السمعة تمثل مصدر قلق متزايد للمؤسسات، خاصة مع انتشار وسائل التواصل الاجتماعي التي تسهل الاتصالات الفورية على مستوى عالمي، مما يصعب على الشركات التحكم في كيفية فهمها. لذا، من المهم أن تدرك المؤسسات التهديدات التي تواجه سمعتها وكيفية إدارتها. تشمل هذه المخاطر أيضًا انخفاض قيمة العلامة التجارية نتيجة لعوامل مثل صورة العلامة التجارية السلبية أو مشاكل تاريخية.

مخاطر الامتثال: يجب على المؤسسات الالتزام باللوائح الحكومية المتعلقة بالصحة والسلامة والخصوصية، ويمكن أن تتعرض لغرامات في حال عدم الالتزام. على سبيل المثال، يتوجب على الأطباء الالتزام بقواعد قانون التأمين الصحي لضمان حماية خصوصية المرضى. تشمل مخاطر الامتثال المخاطر المرتبطة بالقوانين واللوائح، وأي خطر يُعتبر انتهاكًا لهذه الإرشادات يُصنف كمخاطر امتثال. تشمل هذه المخاطر إدارة البيانات، التأثير البيئي، والممارسات الفاسدة، وقد تؤدي إلى خسائر كبيرة للمؤسسة.

المخاطر التشغيلية: تشير المخاطر التشغيلية إلى المخاطر الناتجة عن فشل العمليات الداخلية، الأفراد، الأنظمة، أو الأحداث الخارجية. على الرغم من أن العمليات اليومية غالبًا ما تكون مدروسة لتقليل المخاطر، إلا أن الحوادث أو الظروف غير المتوقعة قد تحدث. من أمثلة المخاطر التشغيلية الأزمات العالمية، فشل أنظمة تكنولوجيا المعلومات، انتهاكات البيانات، والاحتيال. لذا، ينبغي على المؤسسات التعرف على الوظائف والعمليات الحيوية لأعمالها وتطبيق خطط وإجراءات مناسبة لإدارة تلك المخاطر.

المخاطر الاستراتيجية: إدارة الأهداف الاستراتيجية تعد أمرًا أساسيًا لنجاح المؤسسة في المستقبل. تشير المخاطر الاستراتيجية إلى الظروف الخارجية التي يمكن أن تكون خطيرة بما يكفي لتغيير الاتجاه الاستراتيجي للمؤسسة. إن فهم كيفية تأثير هذه التغييرات على المؤسسة يساعد في التخفيف من المشاكل المحتملة.

المخاطر المالية: تشمل المخاطر المالية المخاطر المتعلقة بالموارد النقدية والتدفقات النقدية، مثل الأموال، الاستثمارات، والاحتيالات. يتعين على المؤسسات مراعاة عوامل مثل عدم السداد وارتفاع أسعار الفائدة على الاقتراض التجاري. تعتبر إدارة المخاطر المالية ضرورية لأنها تؤثر بشكل كبير على جميع جوانب الشركة، فبدون إدارة مالية سليمة، لا يمكن تحقيق أهداف المؤسسة. من المهم توقع المخاطر المالية، وتقييم تأثيرها، والاستعداد للرد على الأحداث السلبية أو تجنبها.



شريط الأخبار الإمارات تسير طائرتها الإغاثية الـ 238 بحمولة 90 طنا لدعم سكان غزة تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا