أهم تطبيقات الكيمياء النووية

الامارات 7 - تطبيقات الكيمياء النووية أثبتت فعاليتها في العديد من المجالات على الرغم من آثارها الضارة في بعض الحالات. وتعتبر هذه التطبيقات متعددة، ومنها ما يلي:

المفاعلات النووية: هي أجهزة يتم فيها التحكم في التفاعل المتسلسل للمواد النووية بهدف توليد كميات كبيرة من الحرارة تُستخدم لإنتاج الطاقة. وعلى الرغم من الفوائد، إلا أن هناك كوارث مشهورة، مثل حادثة تشيرنوبيل التي تعد من أسوأ الحوادث النووية في التاريخ بسبب انصهار أحد المفاعلات وانتشار الإشعاع في أوروبا.

التصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني (PET): يستخدم في الطب لتصوير جسم المريض للكشف عن الأمراض المحتملة. يعتمد هذا التطبيق على التفاعلات النووية التي تحدث أثناء التصوير، وأثبت فعاليته الكبيرة في التشخيص السريري، كما يُستخدم الإشعاع لعلاج الأمراض مثل السرطان عبر تدمير الخلايا السرطانية.

تأريخ الكربون المشع: هو عملية تحديد عمر الكائنات الحية من خلال فحص كمية النظير C-14 المتبقية في الجسم. يعتمد على مقارنة نسبة النظير C-14 إلى C-12، حيث يتم تجديد إمدادات الكائنات الحية منه عبر التنفس.

الأسلحة النووية: تعتمد على استخدام التفاعلات النووية لتوليد انفجارات هائلة. أول سلاح نووي تم تفجيره بنجاح في عام 1945 ونتج عنه انفجار يعادل 20 كيلوطن من مادة TNT، وشُعر بالانفجار على بعد 100 ميل.

مفهوم الكيمياء النووية
الكيمياء النووية هي فرع من فروع الكيمياء يهتم بدراسة الخصائص الفيزيائية والكيميائية للعناصر وتأثيراتها بناءً على التغييرات في نواة الذرة. وتُعرف أيضًا بالكيمياء الإشعاعية لدورها في تطوير الأدوية المشعة المستخدمة في الطب التشخيصي ودراسة النشاط الإشعاعي.

اكتشاف الكيمياء النووية
بدأت دراسة الأشعة بعد اكتشاف رونتجن للأشعة السينية في عام 1882، وتبع ذلك اكتشاف هنري بيكريل للنشاط الإشعاعي عند دراسة عنصر اليورانيوم. لاحقًا، قامت ماري كوري وزوجها باكتشاف عناصر مشعة جديدة مثل البولونيوم والراديوم من خلال فصل مكونات اليورانيوم وقياس نشاطها الإشعاعي



شريط الأخبار الإمارات تسير طائرتها الإغاثية الـ 238 بحمولة 90 طنا لدعم سكان غزة تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا