الحضارة الآشورية وإنجازاتها

الامارات 7 - الآشوريون هم إحدى القبائل السامية التي يُعتقد أنها هاجرت من الجزيرة العربية إلى بلاد الرافدين خلال فترة الهجرة السامية. بعض الباحثين يرون أنهم من الساميين الغربيين الذين انتقلوا من سورية إلى بلاد الرافدين. يقسم المؤرخون التاريخ الأشوري إلى ثلاثة عصور: القديم، والوسيط، والحديث.

استقر الآشوريون في السهول الشمالية من بلاد الرافدين، المعروفة باسم آشور، التي تضم الموصل وكركوك، وأصبحت هذه المنطقة مركز حضارتهم. عبد الآشوريون الإله آشور كإله رئيسي، بالإضافة إلى آلهة أخرى مثل أداد وإشتار ونابو. اعتمدوا على الكتابة المسمارية في لغتهم، وهي لغة سامية قريبة من الأكادية.

العهد الأشوري القديم
استغل الآشوريون سقوط مملكة أور لاستقلالهم، حيث أسس الملك الآشوري الأول بوزور مدينة آشور في بداية الألف الثالثة قبل الميلاد. كان هذا العهد مليئًا بالاضطرابات والنزاعات العسكرية، وبرز فيه الملك شمشي أدد الأول الذي وصل إلى لبنان.

العهد الأشوري الوسيط
بدأ هذا العصر بعد استعادة الآشوريين لمدينة آشور بعد سقوط الدولة البابلية على يد الحثيين. تمكن الملك أريبا أدد من التحرر من سيطرة الميتانيين، بينما توسعت حدود المملكة في عهد الملك آشور أوبالط الأول. تواصلت الحروب مع الكاشيين والميتيانيين، وتعرضت المملكة للعديد من الصراعات.

العهد الأشوري الحديث
ينقسم هذا العهد إلى فترتين: الإمبراطورية الآشورية الأولى، حيث نقل الملك آشور ناصر بال الثاني العاصمة إلى كالح. تحت حكم شلمانصر الثالث، تم غزو عاصمة المملكة الآرامية. ومع تزايد الضغوط من الميديين وأورارتو، تراجع النفوذ الآشوري، خاصة بعد زواج الملك الآشوري من سمو رامات البابلية، التي حكمت لمدة خمس سنوات.

تلا ذلك حكم تجلات بلاسر الثالث الذي قام بإصلاحات إدارية وعسكرية، بينما أظهر القادة العسكريون مثل سرجون الثاني نجاحات عسكرية في المناطق المجاورة.

المنجزات الحضارية
أسس الآشوريون حضارة مميزة في بلاد الرافدين، حيث نمت التجارة مع مناطق البحر المتوسط وشرق آسيا. استخدموا نظام المقاييس البابلية مع تعديلات بسيطة، وطوروا نظام النقود التجارية. كما قاموا بتدوين المعارف السابقة في مكتباتهم واهتموا بالطب المبني على الأعشاب.

مشاريع الري
شهدت فترة الملك سنحاريب مشاريع ري هامة، مثل مشروع إيصال المياه إلى نينوى عبر إنشاء سدين وقنوات، وكذلك مشروع ري مدينة إربيل الذي يتضمن قنوات تحت الأرض. كما تم إنشاء مشروع لري مدينة نمرود في عهد الملك آشور ناصر بال، حيث تم بناء قنوات على نهر الزاب الكبير.

كل هذه العوامل تُظهر أن الحضارة الآشورية كانت معقدة وغنية، وساهمت في تطور المنطقة بشكل كبير.



شريط الأخبار الإمارات تسير طائرتها الإغاثية الـ 238 بحمولة 90 طنا لدعم سكان غزة تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا