المغرب: القبض على داعشيين قبل تنفيذ عملية نوعية

الامارات 7 - -أ ف ب
أعلنت السلطات المغربية الثلاثاء قبضها على مغربيين قالت إن أحدهما موالٍ لداعش، وكان يُخطط لـ"عمليات إرهابية" في المملكة بتنسيق مع قادة التنظيم، أما الثاني فكان يُروّج للتنظيم المتطرف.

وحسب بيان لوزارة الداخلية، فإن أحد الموقوفين "عنصر خطير موالٍ لما يسمى بداعش، أُوقف في مدينة بركان" شمال شرق البلاد، وكشفت التحقيقات أن "المعني بالأمر بايع الأمير المزعوم لهذا التنظيم الإرهابي".

عمليات نوعية
وأوضح المصدر أن هذا الشخص "كان في طور الإعداد لتنفيذ عمليات إرهابية نوعية بالمملكة بتنسيق مع قادة ميدانيين لداعش، على الساحة السورية العراقية".

أما الموقوف الثاني فهو شاب في التاسعة عشرة كان يدرس في معهد للتكنولوجيا التطبيقية في مدينة مراكش، جنوب البلاد، وقُبض عليه الثلاثاء"للاشتباه في تورطه في توزيع مناشير، تدعو للتنظيم الإرهابي، وتدوين كتابات حائطية تشيد وتمجد العمليات الإرهابية التي يرتكبها التنظيم".

وفي بيان صادر عن المديرية العامة للأمن الوطني، قالت الأخيرة إن الشرطة عثرت بحوزته "على مخطوطات ورقية، وأخرى مكتوبة على الثوب، تتضمن شعار ما يُسمى داعش".

وأَضاف المصدر أن "خمسة أقنعة، ومعدات إلكترونية عبارة عن وحدتين مركزيتين، وقرص صلب خارجي، ومفتاحين لتسجيل المعطيات الرقمية وجهاز هاتف محمول" حجزت لديه.

وسيحال الموقوفان إلى القضاء فور انتهاء التحقيق معهما بإشراف النيابة العامة.

تفكيك خلايا
وأعلنت الرباط بعد اعتداءات باريس الأخيرة التي خلفت 130 قتيلاً وأكثر من 350 جريحاً، تفكيك "خليتين ارهابيتين" من ثلاثة وأربعة أشخاص على التوالي، إضافة إلى توقيف مغربي موالٍ لداعش في شمال شرق البلاد، ومغربي وتركيين كانوا "يقرصنون المكالمات الهاتفية، ويعتزمون استغلال عائداتها لصالح داعش".

وحسب الإعلام المغربي هددت تدوينات لأتباع داعش على الانترنت المغرب بالانتقام بسبب المعلومات الاستخباراتية التي قدمها الى فرنسا حول منفذي الاعتداءات وبينهم متهم من أصل مغربي.

ورفعت الرباط حالة التأهب في أماكن عدة حساسة واستراتيجية.

وافاد تقرير صدر في بداية نوفمبر(تشرين الثاني) عن وزارة العدل والحريات المغربية، أنه منذ بداية 2015 حتى 23 سبتمبر (أيلول) سُجل "حوالى 214 ملفاً يتعلق بقضايا الإرهاب، ومتابعة 230 متهماً".



شريط الأخبار الإمارات تسير طائرتها الإغاثية الـ 238 بحمولة 90 طنا لدعم سكان غزة تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا