الرئيس الألماني يزور مخيم الأزرق للاجئين السوريين في الأردن

الامارات 7 - زار رئيس جمهورية ألمانيا الاتحادية يواخيم غاوك اليوم مخيم الأزرق للاجئين السوريين في الأردن.

و استمع الرئيس الألماني خلال الزيارة إلى شرح من نائب المفوضية السامية لشؤون اللاجئين السوريين في الأردن بول سترومبرغ عن واقع المخيم والخدمات التعليمية وخدمات الماء والكهرباء.

و أوضح سترومبرغ أن المفوضية قدرت نفقاتها خلال العام الحالي بحوالي 24 مليون دولار سيخصص منها 17 مليون دولار لإنشاء شبكة كهرباء داخل المخيم .. مشيرا إلى أن باقي المبلغ سيتم تخصيصه للخدمات الصحية ومواد الإغاثة الأساسية وتحسين مستوى الخدمات المقدمة للاجئين.

و قال مدير أمن المخيم العقيد عاطف العموش إن المخيم يضم حاليا 28 ألف لاجئ ما زالوا بحاجة إلى رفع سوية الخدمات المقدمة المتمثلة في إيصال التيار الكهربائي إلى مساكنهم والشروع بعمل شبكة مياه .. موضحا أن مساحة المخيم تبلغ حوالي 15 كيلومترا مربعا ويشتمل على 8029 وحدة سكنية ومستشفى يتسع لـ 130 سريرا ومدرستين كل منهما تتسع لحوالي خمسة آلاف طالب وطالبة على نظام الفترتين ويدرس بها حوالي 600 طالب وطالبة وتشتمل على ملاعب للأطفال ومكتبة ومراكز للدعم النفسي والاجتماعي يتم من خلالها مساعدة المتضررين نفسيا واجتماعيا.

وأشار العموش إلى أن المرحلة الأولى من المخيم تتسع لحوالي 50 ألف لاجئ موزعين على أربع قرى سعة القرية الواحدة تتراوح بين 10 و 15 ألف لاجئ مجهزة بكامل التجهيزات اللازمة والاحتياجات المطلوبة و يستوعب في مرحلته النهائية 130 ألف لاجئ موزعين على 12 قرية.

وبلغت كلفة إنشاء مخيم الأزرق 45 مليون دولار تضمنت تعبيد الشوارع وإنشاء بيوت جاهزة إضافة إلى المستشفيات وأنظمة المياه وعدد من مباني الشرطة وأنظمة البنية التحتية .. ويدار بإشراف المفوضية السامية لشؤون اللاجئين السوريين بالتعاون مع مفوضية الأمم المتحدة للاجئين.

وتكفلت مساعدات مالية من دول وجهات مانحة بإنشاء المخيم الذي يبعد عن الحدود الأردنية السورية " الشرقية " نحو 90 كيلومترا.

و اطلع الرئيس الالماني خلال الزيارة على اسلوب التدريس في مدرسة الاناث التي تشتمل على الصفوف من السادس إلى الثاني الثانوي اضافة الى مركز الخدمات الاجتماعية الذي يقدم تدريبا على استخدام الانترنت وتكنولوجيا المعلومات وملاعب الاطفال.

واختتم الرئيس الالماني الجولة بزيارة عائلة سورية لاجئة واستمع منها إلى شرح عن أوضاعها والخدمات التي تقدم لها.



شريط الأخبار الإمارات تسير طائرتها الإغاثية الـ 238 بحمولة 90 طنا لدعم سكان غزة تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا