الرئيسية >> إكسبو 2020
رسمياً دبي المدينة المضيفة لإكسبو 2020

الامارات 7 قامت الجمعية العمومية للمكتب الدولي للمعارض بباريس خلال انعقاد دورتها رقم 158 بتسليم دبي رسمياً لقب المدنية المضيفة للنسخة القادمة من معرض إكسبو الدولي. وقد اعتمدت خلال اجتماعها ملف تسجيل إكسبو 2020 الموضح فيه خطط إقامة الحدث بكامل تفاصيلها.

ولهذه المناسبة، سافر ممثلو اللجنة العليا لإكسبو 2020 برئاسة سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم إلى باريس لحضور هذا الإعلان التاريخي الذي يشهد بداية فصل جديد في مسيرة دبي نحو العام 2020، ومرحلة جديدة من العمل الجاد.

ومن جانبه صرح سمو الشيخ أحمد: "لقد أمضينا عامين من العمل الدؤوب بلا كلل للتخطيط والتحضير لحدث استثنائي بحجم إكسبو الدولي الذي سيقام على أرضنا في العام 2020، وأشّرت رسمياً اليوم الدول الأعضاء في المكتب الدولي للمعارض على خططنا".
كما أشاد سموه بالدعم الدولي الذي تلقته دبي، حيث قال: "أود، نيابة عن اللجنة العليا لإكسبو 2020 دبي وشعب الإمارات العربية المتحدة، أن أعرب عن خالص شكري للمكتب الدولي للمعارض وللوفود الدوليين على وضع ثقتهم بنا".

وأعرب سموه عن الالتزام تجاه زوار إكسبو 2020 والمشاركين فيه: "ليس هناك وقت للراحة، لقد آن أوان ترجمة رؤيتنا إلى واقع، حيث نعمل على إقامة إكسبو يحث العالم على أهمية روح الشراكة في التغلب على أهم التحديات التي تواجهنا".

وكان ملف تسجيل إكسبو 2020 دبي، الذي قُدم رسمياً إلى المكتب الدولي للمعارض في شهر يوليو، ثمرة أبحاث شاملة وتخطيط دقيق، حيث احتوى الملف على معلومات مفصلة عن هذا الحدث الكبير بما فيها شعاره المتمثل في "تواصل العقول وصنع المستقبل"، وضم كذلك المخطط العام للموقع واستراتيجية تشجيع الزوار والمشاركين على الانخراط، والاتصال والتسويق وإجراءات العمل والاستدامة والإرث الذي سيتركه هذا الحدث الضخم وراءه.

وفي دلالة على الإعلان عن تسمية دبي رسمياً المدينة المضيفة، تسلم سمو الشيخ أحمد راية المكتب الدولي للمعارض من سعادة رئيس الجهة المشرفة، السيد ناجي؛ وكان ذلك في حضور سعادة محمد إبراهيم الشيباني، مدير عام ديوان سمو الحاكم، المدير التنفيذي لمؤسسة دبي للاستثمار ونائب رئيس اللجنة التحضيرية العليا لإكسبو 2020؛ ومعالي ريم الهاشمي، وزيرة دولة، مدير عام مكتب إكسبو 2020 دبي؛ وسمو الشيخ سلطان بن طحنون آل نهيان، رئيس مجلس إدارة شركة أبوظبي الوطنية للمعارض؛ وسعادة حسين ناصر لوتاه، مدير عام بلدية دبي؛ واللواء خميس مطر المزينة، القائد العام لشرطة دبي؛ وسعادة مطر محمد الطاير، رئيس مجلس الإدارة والمدير التنفيذي لهيئة الطرق والمواصلات؛ وسعادة هلال سعيد المري، المدير العام لدائرة السياحة والتسويق التجاري بدبي، الرئيس التنفيذي لمركز دبي التجاري العالمي؛ وسعادة خليفة الزفين، الرئيس التنفيذي لمؤسسة مدينة دبي للطيران. وكان برفقة أعضاء اللجنة العليا لإكسبو 2020 نخبة من ممثلي مجتمع الأعمال في الدولة، أفراداً ومؤسسات، ممن دأبوا على دعم جهود دبي في مسيرتها نحو تسلم لقب المدينة المضيفة لإكسبو 2020 رسمياً. وقد عكس حضورهم الحفل الخاص بهذا الإنجاز الكبير، رغبتهم في مواصلة دعم مساعي الإمارة لتقديم حدث لم يسبق له مثيل في تاريخ دورات إكسبو.

ومن جهته صرح السيد "لوسيرتاليس" أمين عام المكتب الدولي للمعارض: "سيقام هذا الحدث لأول مرة في الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب آسيا، ولذا فإننا نتطلع إلى إقامة حدث يمثل لحظة تاريخية ليس فقط بالنسبة لهذه الدولة الشابة وللمكتب الدولي للمعارض بل أيضا للمنطقة وللعالم بأسره. لقد تقدمت دبي برؤية مثيرة وخطط مفصلة لضمان تحقيق رؤيتها. وسنستمر في دعمنا لفريق عمل إكسبو 2020 وتعاوننا معهم على مدار السنوات الخمس المقبلة لتحقيق ما يطمحون إليه".

هذا وسيزداد حجم العمل، بالانتقال من مرحلة التخطيط إلى مرحلة التنفيذ، ليشمل التفاعل الرسمي مع جميع المشاركين من دول وهيئات ومؤسسات متعددة الجنسيات ومؤسسات غير حكومية ومؤسسات أكاديمية، كما ستشمل المرحلة المقبلة مبادرات جديدة والتوسع في المبادرات المحلية والدولية القائمة وتكثيفها بما في ذلك ورش عمل "بزنس كونيكت" والملتقى الشبابي السنوي "يوث كونيكت" والحوار المستمر مع رواد الأعمال وكذلك المشروعات الإقليمية الصغيرة والمتوسطة الحجم فضلاً عن رواد الفكر.

سيفتتح إكسبو 2020 أبوابه للعالم في 20 أكتوبر 2020، ويستمر لمدة ستة أشهر يستقطب خلالها أكثر من 25 مليون زيارة بالإضافة إلى ما يزيد عن 200 دولة مشاركة؛ وسيكون أكبر حدث في تاريخ إكسبو من حيث الشمول والجذب الدولي حيث سيكون 70% من الزوار من خارج الدولة.


نبذة عن إكسبو 2020 دبي

• سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس اللجنة العليا لإكسبو 2020 دبي، رئيس هيئة الطيران المدني، الرئيس الأعلى لطيران الإمارات والمجموعة.
• معالي ريم إبراهيم الهاشمي، وزيرة دولة، مدير عام مكتب إكسبو 2020 دبي.
• المكتب الدولي للمعارض (BIE)، مؤسسة دولية مقرها باريس، وهي مسؤولة عن الإشراف على تنظيم معارض إكسبو.
• سيستضيف إكسبو 2020 دبي 25 مليون زيارة على مدار ستة أشهر مدة إقامة المعرض، وسيكون أكبر معارض إكسبو في التاريخ من حيث استقطابه الدولي، حيث يأتي 70% من زواره من خارج البلاد لحضور فعالياته.
• سيمثل إكسبو محور احتفالات البلاد باليوبيل الذهبي للاتحاد.

منذ تنظيم إكسبو لأول مرة في عام 1851 تحت اسم "المعرض العظيم"، لا تزال معارض إكسبو واحدة من أكبر وأعظم الفعاليات العالمية المستمر تنظيمها حتى الآن. وتستمر مدة إقامة إكسبو لمدة ستة أشهر، تستقطب من خلالها ملايين الزوار الذين يأتون لاستكشاف الأجنحة المختلفة بالمعرض ورؤية الفعاليات الثقافية التي يقيمها مئات المشاركين من دول ومؤسسات دولية وشركات وغيرها.

يقام معرض إكسبو 2020 دبي تحت شعار "تواصل العقول وصنع المستقبل" ليعكس بذلك أهمية روح الشراكة والتعاون التي أسهمت في نجاح دولة الإمارات العربية المتحدة في تمهيد طرق جديدة للتنمية والإبداع، ولذا فمن البديهي أن يكون إكسبو 2020 دبي مركزا لتواصل العقول من مختلف أنحاء العالم ومصدراً لإلهام المشاركين بحثهم على التعاون لمواجهة التحديات المشتركة وذلك تحت مظلة معرض إكسبو 2020 الذي سيعمل وفق شعارات فرعية قوامها: الفرص، والتنقل، والاستدامة.
[11/25/2015 5:37:52 PM]










أراء القراء

الاسم  
التعليق