الرئيسية >> اخبار الدار
"الصحة الإماراتية" تصدر 5 تعاميم للتحذير من استخدام مكملات غذائية

الامارات 7 - أصدرت وزارة الصحة ووقاية المجتمع الإماراتية، 5 تعاميم إلى الهيئات المعنية للتحذير من استخدام مكملات غذائية، وسحب منتج لعلاج ضغط الدم، وإضافة تحذيرات من مضاد حيوي لمرضى القلب في النشرة الداخلية للدواء بدون سحبه من الأسواق، وتعديل طريقة صرف صنف دوائي يستعمل لمعالجة اضطراب نقص الانتباه مع فَرط النشاط لدى الأطفال، ليصبح ضمن الأدوية شبه المراقبة.

وطلبت الوزارة من الجهات المعنية، اتخاذ الإجراءات اللازمة حيال سحب المنتجات المذكورة من الأسواق من المكملات الغذائية ومنع تداولها واستيرادها، في حال توفرها، علماً بأن هذه المنتجات من المكملات الغذائية غير مسجلة لدى إدارة الدواء في وزارة الصحة ووقاية المجتمع.

وأكد الوكيل المساعد لسياسة الصحة العامة والتراخيص رئيس اللجنة العليا لليقظة الدوائية الدكتور أمين حسين الأميري، مواظبة الوزارة رصد ومراقبة كل المنتجات الدوائية والصيدلانية والمكملات الغذائية ذات الادعاء الطبي والوسائل الطبية، واستمرار تحذير وتنبيه أفراد المجتمع بعدم استخدام المنتجات المغشوشة وتوخي الحذر عند استعمال الأصناف الدوائية واتباع الإرشادات التي تقدمها الوزارة لحماية صحة المجتمع.

مستحضر عشبي
وأشار الدكتور أمين، في بيان صحافي حصل 24 على نسخة منه، إلى أن "مختبر ضبط الجودة النوعية والأبحاث للمنتجات الطبية والصحية بوزارة الصحة ووقاية المجتمع، قام بتحليل المنتج "SHEDFAT MAXX CAPSULE" للشركة المصنعة "SHEDFAT LLC; USA"، والذي يستخدم كمستحضر عشبي ومقوي جنسي، وتبين احتوائه على مادة كيميائية غير معلن عنها، والتي قد تسبب انخفاض حاد في ضغط الدم إلى مستوى خطير، ويمكن أن تشكل خطراً كبيراً على المرضى المصابين بأمراض القلب أو السكري أو ارتفاع في نسبة الدهون".

تخفيف الوزن
وأوضح تعميم آخر أن "هيئة الغذاء والدواء الأمريكية أصدرت تحذيراً من استخدام المنتج "Bella Diet Capsules" للشركة المصنعة "Bella All Natural"، والذي يستخدم كمستحضر عشبي لتخفيف الوزن، حيث أظهرت نتائج التحاليل احتوائه على مادة دوائية غير معلن عنها، وهي مادة "sibutramine"، والتي قد تتسبب بارتفاع في ضغط الدم و/أو معدل نبضات القلب في بعض المرضى، ويمكن أن تشكل خطراً كبيراً للمرضى المصابين بأمراض القلب أو عدم انتظام ضربات القلب أو السكتة الدماغية".

ارتفاع الدم
وضمن سلسلة تقارير السلامة للمستحضرات الطبية، أصدرت الوزارة تعميماً عن قيام الشركة المصنعة– طوعاً – بسحب عدد من التشغيلات للمنتج "Labetalol Hydrochloride Injection, USP, 100 mg/20 mL Vial"، من إنتاج شركة "Hospira, Inc"، والمستخدم لعلاج ارتفاع في ضغط الدم، وذلك بسبب وجود شقوق على سطح حافة عبوات الحقن والمغطى بسدادة وختم، مما قد يؤدي الى عدم ضمان تعقيم المنتج، مع العلم بأن المنتج غير مسجل في إدارة الدواء بوزارة الصحة ووقاية المجتمع.

وبناء على ذلك، توصي وزارة الصحة ووقاية المجتمع بعدم استخدام التشغيلة المتأثرة واتخاذ الإجراءات اللازمة إن وجدت لديكم. وفي حالة حدوث أية آثار جانبية ناجمة عن استخدام المنتج يرجى التواصل مع الوزارة.

مضاد حيوي
كما عممت الوزارة بإضافة تحذير على المستحضر الدوائي "Clarithromycin"، بناء على التحذير الوارد من ادارة الدواء والغذاء الأمريكية قبل وصف الصنف الدوائي المذكور، والذي يستخدم كمضاد حيوي، بسبب احتمالية زيادة خطر الإصابة بمشاكل في القلب لدى المرضى الذين يعانون من أمراض القلب وتحث ممارسي الرعاية الصحية بأن يأخذوا بعين الاعتبار فوائد ومخاطر كلاريثروميسين قبل وصفه لأي مريض، وخاصة في المرضى الذين يعانون من أمراض القلب وحتى لفترات قصيرة، وكذلك النظر في استخدام المضادات الحيوية المتاحة الأخرى.

وحثت الوزارة شركة الأدوية المنتجة لهذا المستحضر، إضافة التحذيرات في النشرة الداخلية لتشمل المخاطر المذكورة، وعلى ممارسي الرعاية الصحية أخذ الحيطة والحذر عند صرف الدواء لمرضاه، علماً بأن الصنف الدوائي المذكور آمن للاستخدام ولم يتم سحبه من الأسواق وهذه التحذيرات تضاف للنشرة الدوائية فقط.

شبه مراقب
وتقرر تعديل طريقة صرف الصنف الدوائي "Atomoxetine"، الذي يستعمل لمعالجة اضطراب نقص الانتباه مع فَرط النشاط لدى الأطفال ليصبح ضمن الأدوية شبه المراقبة، استناداً إلى توصيات اللجنة العليا للتسجيل وللتسعيرة الدوائية باجتماعها رقم 129/2018 بخصوص استهلاك وتوزيع وصرف الأدوية والعقاقير المخدرة والمؤثرات العقلية والأدوية المراقبة وشبه المراقبة بحسب القوانين والقرارات المعمول بها لرفع مستوى الصحة العامة وحماية المستهلك.
[3/17/2018 6:05:40 AM]


أراء القراء

الاسم  
التعليق